التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:52 ص , بتوقيت القاهرة

متابعة الرئيس للعاصمة الإدارية و جدول الثانوية العامة..عناوين صحف الثلاثاء

اهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومتابعته الموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك تصفية الجيش لعدد من الإرهابيين بشمال سيناء، وتعديل جدول الثانوية العامة.

وتناولت كافة الصحف استعراض الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس للموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية الجديدة، لا سيما في الحي الحكومي الذي تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من الشركات المصرية، حيث تسير أعمال تنفيذ المرافق والبنية التحتية بمعدلات تفوق المتوقع، بما في ذلك شبكات الطرق ومياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات، وذلك خلال اجتماع الرئيس مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، وكبار مسئولى شركة العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن فريق العمل الاستشارى الذى يتولى إدارة وتطوير التصميمات ومتابعة عمليات التنفيذ بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الرئيس إلى أهمية أن يتسم تصميم الحى الحكومي الجاري إنشاؤه بالمرونة والحيوية ومواكبة العصر، وبما يلائم الهوية الوطنية المصرية، ويعكس صورة حضارية لمستقبل مصر كما يتطلع إليه شعبها.

كما أشار الرئيس إلى ضرورة القيام بتقديرات دقيقة لحركة المرور المتوقعة ومراعاة ذلك عند تصميم الطرق والمداخل والمحاور فى العاصمة الجديدة، لتلافى حدوث اختناقات مرورية.

ووجه الرئيس كذلك بدراسة إمكان استغلال أسطح وواجهات المبانى فى توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، مؤكداً ضرورة البدء من حيث انتهت أحدث نظم التصميم والتخطيط المعماري.

كما أبرزت الصحف، قيام عناصر إنفاذ القانون من القوات المسلحة بالجيش الثاني الميداني والشرطة المدنية أول أمس بحملة مكبرة لتمشيط ومداهمة البؤر الإرهابية بشمال سيناء لضبط العناصر التكفيرية المتورطة في استهداف وترويع المواطنين، والتي أسفرت عن مقتل 4 تكفيريين وضبط آخر بحوزته بندقية آلية، بالإضافة إلى ضبط 22 من المشتبه بهم، فضلاً عن تدمير 3 أوكار للعناصر التكفيرية و دراجتين ناريتين خاصة بالعناصر التكفيرية تستخدم في أعمال المراقبة وإطلاق النيران علي القوات.

وفي وسط سيناء تمكنت قوات الجيش الثالث الميداني من القضاء علي 7 تكفيريين شديدي الخطورة وإصابة ثلاثة آخرين والقبض علي 5 أفراد يشتبه في تورطهم في معاونة العناصر التكفيرية.. كما قامت القوات بتدمير بؤرتين إرهابيتين بالتعاون مع القوات الجوية وعدد من الكهوف الجبلية التي تحتوي علي كميات كبيرة من المواد المخدرة بالإضافة إلي مزارع للبانجو والخشخاش.

كما أبرزت الصحف اعتماد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجدول المعدل لامتحانات الثانوية العامة، وتضمن تغيير مواعيد 4 مواد هي الإحصاء والتربية الوطنية والاحياء والجغرافيا، وتبديل موعد امتحان التفاضل والتكامل مع الجبر والهندسة الفراغية.

وأصبح موعد امتحان مادتي التربية الوطنية والإحصاء هو 24 يونيو وهو اليوم الإضافي الذي تم ضمه للجدول .

كما تم تغيير موعد امتحاني الأحياء للعلمي والجغرافيا للأدبي ليصبح 15 بدلا من 13 يونيو.

وكان الجدول القديم قد حدد يوم 13 يونيو لاختبار التفاضل والتكامل، و15 يونيو لامتحان الجبر والهندسة الفراغية، وقد تم إجراء تبديل في الجدول الجديد لتحل كل مادة منهما محل الأخري.

وفي الشأن الدولي تناولت الصحف، الحرب الكلامية بين برلين وأنقرة ردا على استفزازات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث اتهم ألمانيا بارتكاب «ممارسات نازية»، فيما ردت المستشارية الألمانية بأنه «لا يمكن المزايدة علينا في سيادة القانون والتسامح وحرية الفكر».

وجاءت تصريحات أردوغان ردا على حظر بلديات ألمانية الأسبوع الماضي تجمعات دعائية لوزراء أتراك في إطار حملة التأييد للاستفتاء حول توسيع سلطات الرئيس التركي.

واعتبر رئيس مكتب المستشارية في برلين بيتر ألتماير اتهام أردوغان لألمانيا أمرا «غير مقبول مطلقا»، وقال في تصريحات لشبكة «إيه آر دي» الألمانية إن الحكومة الألمانية على اتصال مستمر مع المسئولين في تركيا، وأضاف : «سنعمل من أجل الإيضاح والتعريف بالدلالة والإشكالية الكاملة للتصرفات الأخيرة في أنقرة».

وأكد أن اللقاءات التي يخطط وزراء أتراك للمشاركة فيها في ألمانيا من أجل كسب تأييد الجالية التركية للتعديلات الدستورية المرتقبة ليست محظورة بصورة مبدئية، وقال : «لكنها ينبغي أن تتم وفقا للقانون .. يتعين الإبلاغ بها ومراجعتها».