التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:02 ص , بتوقيت القاهرة

صحفي سافر مأمورية: برشلونة أرخص والنوتيلا مثالًا ومفاجأة في التسوق

تامر إمام سافر إلى برشلونة في مهمة عمل، لكنه لم يفوت التسوق، الزميل بدوت مصر قصد هايبر ماركت  لشراء منتجات استعصت على المصريين في الآونة الأخيرة بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار وكانت المفاجأة كبيرة، برشلونة أرخص من مصر والنوتيلا بنصف السعر تقريباً.


ولأن الفارق كبير بين القوة الشرائية لليورو مقارنة بالجنيه، حاولت مروة عِوَض مسئولة اللايف ستايل أن تقوم بتجربة مماثلة وقصدت أحد أشهر الهايبر ماركت في القاهرة اشترت ذات المنتجات المستوردة التي يتوقف أمامها المواطنون أملا في شرائها مرة أخرى دون إهدار ميزانية البيت.


علبة النوتيلا الكبيرة  في برشلونة 4 يورو = 66 جنيه



النوتيلا صانعة السعادة والتي صدم تضخم سعرها الكثيرين، في برشلونة يمكنك شراء نوتيلا الحجم الكبير بسعر  4 يورو، أي بما يعادل  66 جنيه مصري، وهي ذاتها التي وجدناها في مصر ب 130 جنيها.


فما السر وراء الفرق الهائل في السعر ؟


الضريبة الجمركية المقررة على منتجات الشيكولاتة  تقدر ب40%، ما يعني أنه دون هامش ربح للتجار ستتراوح ثمن برطمان النوتيلا الحجم الكبير 110 ج مصري  والمتبقي متروك لذوق التجار، كل واحد ومزاجه.


قمنا بمقارنة سعر موبايل سامسونج S5 والذي وصل سعره في مصر 12500 جنيه، لكن في برشلونة لن يتعدي 600 يورو، أي بما يعادل 10 آلاف جنيه.



أما شامبو جونسون للأطفال حجم 300 مل فسعره في برشلونة  1.99 يورو، لكن في مصر العبوة 200 مل فقط بسعر 20 جنيه.



ولأن شاشات التلفزيون ضمن السلع الاستفزازية في مصر، كانت ضمن قائمة المنتجات التي زادت الضريبة الجمركية عليها لتصل حتى 60%، والاستفزاز الحقيقي أن تشتري تلفزيون من برشلونة بسعر لا يتعدي 300 يورو، يحتوي على مميزات عدة مثل WIFI و HD ، وهي المواصفات التي لم تتوافر في شاشة تليفزيون بمصر ويبلغ  متوسط أسعار شاشات التلفزيونات في المحلات الكبرى نحو 4 آلاف جنيه.



يرجع التفاوت السابق الذي اثقل ظهر المواطنين رغم التوجيهات المتكررة لرئيس الجمهورية والحكومة بضبط الأسعار إلى عدم وجود آليات أو قوانين قادرة على كبح جشع التجار فالقانون لا يضبط سوي السلع المدعمة غير ذلك هو خاضع للأهواء، فالسلعة التي تجدها في السوق ب5 جنيهات ربما تضطر لشرائها من سوبر ماركت في مكان سكنك بضعف السعر وإن كان عاجبك!


ولا يزال قانون حماية المستهلك الجديد أمام البرلمان في انتظار دوره ليضبط الأسعار كما أكد لنا رئيس جهاز حماية المستهلك،  ومن المفترض أيضاً أن تنخفض الأسعار الناتجة عن الضريبة الجمركية بعد انخفاض سعر الدولار الجمركي من 18 جنيهاً الى 15 جنيهاً، ويبقي الدور على المشرعين والسلطة التنفيذية.


شاهد فيديو دوت مصر يكشف التلاعب بالأسعار في السوق