التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

أندير هيريرا.. تركيبة شيطانية من بيلسا وفان خال لمورينيو

3 مدارس تدريبية مر عليها.. تكونت شخصيته مع المجنون العبقري اللاتيني مارسيلو بيلسا ونضج في صفوف اليونايتد تحت قيادة فان خال ليقدم العطاء الأكبر مع مورينيو منذ بداية موسم 2016 و2017 في البريميرليج واليوروبا ليج، نتحدث هنا عن ماكينة نصف الملعب أندير هيريرا.


تكوين الشخصية


"هيريرا" بدأ مشواره مع الاحتراف في موسم 2008-09، انتقل في 7 فبراير 2011  لنادي مسقط رأسه أتلتيك بلباو ووقع على عقد مدته خمس سنوات مقابل نحو 7,5 مليون يورو، ليجد في وجهه المدرب العبقري مارسيلو بيلسا، الذي تكونت شخصيته على يده ليبدأ تألقه مع الباسكيين.


في خطة بيلسا كان هيريرا، صانع الألعاب في خطة "4-2-3-1" وكان أكثرهم تقدماً في رسمه الفني "4-3-3" والذي اعتمده بيلسا مع مرور الموسم، حيث لعب بأسلوب تقليدي لصانع اللعب الذي يصنع الفرص ويتحرك متأخراً مستغلاً المساحات التي يصنعها ثلاثي الهجوم، وكان هيريرا أكثر لاعبي بيلباو تقدماً من خط الوسط، ويقوم بتحركات متأخرة لاستغلال المساحات في خط دفاع الخصم الممتد من قبل مهاجمي بيلباو.


مان يونايتد وفان خال 


في يوم 26 يونيو عام 2014، أعلن أتلتيك بلباو على موقعه الرسمي على الإنترنت أنهم رفضوا عرضا بقيمة 28.85 مليون يورو من مانشستر يونايتد للحصول على خدمات أندير هيريرا،  إلا أنهم أكدوا في وقت لاحق أن هيريرا فعل شرط فسخ العقد، و أعلن مانشستر يونايتد في نفس اليوم أنهم أكملوا توقيع هيريرا بعقد لمدة أربع سنوات في انتظار استلام شهادة الانتقال الدولية.


كان أمام هيريرا تحدي كبير في البريميرليج بعد موسم كارثي لمان يونايتد تحت قيادة مويس، وبعد رحيله قدم لويس فان خال، ولكن المصاعب ظلت تواجه الشاب الإسباني الذي واجه أول تحدي هو انتقاله لأكبر مسابقة في العالم تختلف عن الدوري الإسباني والتحدي الثاني مطاردته للكرة في وسط الملعب وهذا يتنافى مع سياسة المدرب الهولندي.


ومع استقرار "فان خال" على خطته بالدفع بـ 3 لاعبين في الخط الخلفي و5 في منتصف الملعب ومهاجمين، وكان يقوم بتعديلها أحيانًا ليلعب بـ"4-3-3" أو "4-4-2" بأشكال مختلفة، أجاد هيريرا في هذه الخطة.


كان فان جال يفضل أن يتواجد هيريرا في الجهة اليسرى من منتصف الملعب وأحيانًا يعتمد عليه كلاعب ارتكاز ثاني في المنتصف بجوار مايكل كاريك أو دالي بليند، لكنّه لاحقًا قرر نقل اللاعب للجهة اليمنى من منتصف الملعب، على أن يتوجه العملاق البلجيكي مروان فيلايني للجهة اليسري وهو أمر عاد بالإيجاب على اللاعبين.


ومع تعديل فان خال لخطته بالاعتماد على 4 لاعبين في الدفاع ولاعب ارتكاز تحرر هيريرا وبدأ في الاندفاع للهجوم وأحرز الأهداف وساند الهجوم، وارتفعت نسب مشاركته في نهاية ولاية فاتن خال.


في 11 أبريل 2015 أكد لاعب وسط فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، أنه أصبح يحب الدوري الإنجليزي بشكل كبير منذ انضمامه لصفوف الشياطين الحمر بداية الموسم الجاري.


ونقلت صحيفة "ديلي إكسبريس" الإنجليزية، تصريحات اللاعب الإسباني التي قال فيها: "أنا حقا مسرور هنا في البريميرليج، أمر بأيام سعيدة مع يونايتد، وأود أن أشكر المدرب مارسيلو بيلسا، الذي نصحني بالذهاب إلى إنجلترا".


 


 


وقال هيريرا، عن فان خال في 20 مايو 2016: " قد يتصوره العالم الخارجي على أنه رجل صعب، لكنه شخص عاطفيّ ومتفهم، تستطيع أن تذهب وتعبّر له عما تشعر به، لقد درّب أندية كبيرة جدًا وأحيانًا يتوجب عليك أن تُظهر بأن كل ما يُقال لا يؤثر عليك"، وأضاف أنه مدرب هجوميّ، يريد أن يفوز فريقه بالكرة دائمًا.



مورينيو


مستوى هيريرا، تطور بشكل كبير مع مورينيو ويقدم تضحيات للاعبي مان يونايتد وبالذات خلف بول بوجبا الذي يتقدم للهجوم بينما يغطي الكاسحة الإسبانية الفراغات خلفه.


أندير هيريرا، أصبح لاعب ارتكاز مع الشياطين الحمر ويجيد قطع الكرات في البريميرليج واليوروبا ليج وفي آخر إحصائية أمام سانت إيتيان حصل على تقييم 7.44.


اللاعب الإسباني يجيد في خط الوسط الدفاعي والهجوم ويجيد التمركز بشكل جيد وإذا أُتيحت له المساحات يتقدم للأمام ويهدد الخصم.


اللاعب أصبح يطبق مصطلح "from box to box" يهاجم ويدافع بكل قوة ويهدف، لعب مع مان يونايتد على مدار عامين ونصف 75 مباراة وأحرز 9 أهداف وتلقى 14 إنذارًا وطُرد مرة واحدة، ومازال مورينيو يعلق عليه الكثير من الآمال في خطته على المستوى المحلي والأوروبي.


هيريرا يظل لاعب محظوظ وتلقى خبرات من 3 مدارس تدريبية ساهمت في تكوين وثقل خبرته كلاعب أمامه الكثير في الملاعب الأوروبية والعالمية.



اقرأ أيضًا:


أندير هيريرا: أحب الدوري الإنجليزي