التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

بين السموم والتفتيش البيطري.. هل تؤدي اللحوم المستوردة إلى تغير الجنس؟

قال مدير مركز المركز القومي للسموم بجامعة القاهرة الدكتور محمود عمر، أمس، إنه لا يوجد لا يوجد منظمة لمراقبة الأغذية في مصر، وأنها متروكة لوزارة الزراعة التي ليس لها أي دور، مشيرا أن استيراد اللحوم المستوردة في مصر يصل إلى 70% من الاستهلاك.


وأضاف عمر عبر أحد القنوات الفضائية، أن اللحوم المستوردة تكون ملوثة بالهرمونات التى تؤثر على نوع الجنسين، بالإضافة إلى تأثيرها على الكبد والمخ وتسبب خلل بالغدد الصماء، كما تسبب مشاكل في الذاكرة والأنوثة وتسبب مرض السكر.


بينما قال الدكتور حسن الجعويني رئيس الإدارة المركزية للتفتيش البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، في وزارة الزراعة، إن الهيئة البيطرية لا تتسلم أي لحوم مهرمنة، مؤكدا على أنه لابد وأن يُذكر في السجل الخاص بها أنها خالية من الهرمونات.


وأضاف الجعويني، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أنه عند وصول اللحوم المستوردة إلى الموانئ المصرية، يتم تشكيل لجنة تنفيذا للقرار 106 لسنة 2000، مكونة من 3 جهات مختلفة وهي "وزارة الزراعة ووزارة الصحة ووزارة التجارة"، لأخذ عينات ممثلة للشحنة يتم فحصها بمعامل تلك الوزارات وحال ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي يسمح بدخولها للبلاد.


وتابع ثم يقوم أطباء التفتيش على اللحوم في الهيئة العامة للخدمات البيطرية وأطباء التفتيش، على اللحوم بمديريات الطب البيطري بالمحافظات بالتعاون مع مباحث التموين، بالمرور على المنشآت التي تقوم بتداولها أو عرضها للبيع، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منهم.


كما تقوم إدارات الطب الوقائي التابعة لوزارة الصحة بالمحافظات بالمرور أيضاً على تلك المنشأة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف منهم، وتقوم أيضاً إدارات التموين التابعة لمديريات التوين بالمحافظات، بالمرور على تلك المنشآت واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منهم، مؤكدا أن كل جهة تتخذ الإجراءات القانونية في دائرة اختصاصها.