التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

مشادة كلامية باقتصادية النواب بين برلماني ووزير التموين

هدى بدري


شهد إجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مشادة كلامية بين وزير التموين اللواء محمد علي مصيلحي والنائب فتحى الشرقاوى، عضو البرلمان، على خلفية اتهام الأخير للدولة أنها لا تدعم اللحوم السودانية التي يتم استيرادها عند بيعها للمواطن.


وأكد النائب أن أسعار اللحوم السودانية تقارب سعر  اللحمة البلدي في مصر، وهذا أمر  مثير للتساؤل.


فرفض وزير التموين ما قاله النائب، مؤكدا على أنه سيرد على النائب بالأرقام، التي توضح حقيقة الدعم الذي توجه الدولة للفراخ واللحوم.


وأشار الوزير إلى أن الدولة تدعم الفراخ 7جنيه، وكيلو اللحمة ب 25 جنيه ، وهو ما دفع النائب للحديث مرة أخرى ليرد عليه الوزير:" هتسمع ولا تقعد تكلم وخلاص"


وبشأن   اللحم السوداني قال  وزير التموين:" نستورد  اللحم السوداني بالدرهم الإماراتي  وسعر  الكيلو  زاد بـ120%" بعد تحرير سعر الصرف، مؤكدا  على أن الكيلو كان في الماضي  بـ50 جنبية  وأصبح الآن بـ120 جنبية،  وتبيعه الدولة  بالأسواق ب75 جنبية.


وفيما يتعلق بسعر رغيف الخبز قال وزير التموين:” الدولة كانت تتحمل 35 قرش للخبز والمواطن بيدفع 5 قرش، والآن بعد تحرير سعر الصرف   أصبحت تتحمل الدولة 60 قرش والمواطن لايزال يدفع 5 قروش".


وبشأن تنقية بطاقات التموين، قال وزير التموين، إن مرحلة التنقية الأولى لبطاقات التموين حذفت مليون و200 ألف فرد، تنوعوا ما بين  متوفى ومكرر ومسافر  منذ 6شهور.


وأضاف " أنا جيت لنظام تمويني  ومألفتش جديد"، مشيرا  إلى أنه يعترف بأن الدعم التمونيى لا يصل لمستحقيه بسبب وجود أكثر من سعر  للسلع القائمة فى السوق.


ولفت وزير التموين إلى أن السلعة التي تباع  بأكثر من سعر  لا  تتواجد فى السوق، موضحا بأن  سعر  كيلو السكر  بـ8 جنية  في التموين ووصل ل10 جنبية  فى السوق الحر، حيث تتواجد شبكات تقوم باستنزاف السلع من السوق بشكل سريع قائلا:" أنا بتعرف أن  السلع التموينية لا تصل للمستفيد حتى لو  وضعنا شخص على كل سلعه".