التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

الثلاثاء والبومة والغراب .. أساطير التشاؤم

ينتاب بعض الشعوب حالة من التشاؤم على حسب معتقداتهم ، والتي في الاغلب لا يوجد لها تفسير عقلانى ، ولكنها انطباعات فردية تشارك بها معظم الناس وتوراثتها الأجيال فأصبحت ظاهرة للتشاؤم .. وبعض ظواهر التشاؤم ماهو اسطورى وغير علمى وغير منطقي .. أولاً نعرف التشاؤم بأنه ( حالة نفسية تقوم على اليأس والنظر إلى الأمور من الوجهة السيئة، والاعتقاد أن كل شيء يسير على غير ما يرام، عكسه التفاؤل ) .. وهنا نستعرض بعض الأشياء التي ترتبط لدي الناس بالتشاؤم 

يوم "الثلاثاء" عند المصريين : 

يعتقد المصريون أن يوم الثلاثاء هو يوم "نحس" وذلك لكثرة مصائبه لدي البعض ، سواء في العمل أو الدراسه أو على مستوي الحياة الشخصية ، فترسخ في أذهانهم أن حدوث المصائب دائماً مرتبط بيوم الثلاثاء ، وانه اذا حدثت مصيبة مثلاً في أي يوم في الأسبوع فإن هذا بسبب وجود يوم الثلاثاء في الأسبوع .. وذهب البعض لوجود حديث رواه أبي هريره عن أن الله خلق المكروه يوم الثلاثاء فيقول (في صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد وصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان وسنن النسائي الكبرى وغيرها من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: خلق الله عز وجل التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم عليه السلام بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل. اهـ. واللفظ لمسلم. ) وتجد الحديث في صحيح مسلم كتاب صفة القيامة والجنة والنار، باب ابتداء الخلق وخلق آدم عليه السلام.

فلفظ الحديث: خلق المكروه يوم الثلاثاء وقال في قيض القدير: المراد بالمكروه الشر هو الظاهر الملائم للسياق ، وإنما سمى الشر مكروها لأنه ضد المحبوب .

رقم "13" : 

يتشاءم غالبية الأشخاص في أوروبا من الرقم (13 ) تحديداً ، وقد وصل الأمر بهم أن غالبية فنادقهم لا تحتوى على الغرفة رقم 13 ، ومن المواقف الغريبه التي دلت على شؤم هذا الرقم ، أنه قد قررت الولايات المتحدة الامريكية إطلاق المكوك الفضائي أبو للو ( 13 ) ، حيث كان قد تسرب الشعور بالخوف والفأل السيئ لدى الأمريكيين من فشل الرحلة الفضائية الخاصة بالمكوك القضائي أبو للو ( 13 ) إلى القمر قبل أن تبدأ و تنبؤ بفشلها لأن الرقم أو المسمى الذي أطلق على المكوك الفضائي هو أبو للو ( 13 ) ، وبالفعل حدثت العديد من المشاكل الفنية الكبيرة للمكوك الفضائي في أثناء محاولتهم إطلاقه إلى القمر وبالفعل فشلت الرحلة الفضائية للمكوك الأمر الذي كانت نتائجه زيادة التأكيد على ذلك المعتقد التشاؤمي من الرقم ( 13 ) بينما قد جاء تفسير الخبراء والمتخصصين أن هذا التشاؤم إنما يعود إلى تشاؤم الغربيون بشكل عام من الرقم  ( 13 ) لأنه يحمل لهم ترتيب يهوذا الخائن في فصل العشاء الأخير حيث أن يهوذا الخائن ذلك هو من قام بخيانة السيد المسيح ومن هنا كانت نشأة وبداية التشاؤم لديهم من الرقم ( 13 ) الأمر الذي نقلته الأجيال لبعضها .

البومة : 

تعد البومة من اشهر ما يتشاءم منه الكثيرين من الناس على مختلف ثقافاتهم وعاداتهم ، حيث أن مجرد ظهورها يعنى لهم الفال السيئ والتشاؤم ، وذلك لما هو معروف عنها من أنها دائما ما تعيش في فترة النهار ، حيث أنها لا تقدر على الرؤية في فترة الليل ، حيث كان قد ساد اعتقاداً بدائي وأسطوري لدى الكثير من الناس بأن روح الشخص الميت تقوم بالخروج على هيئة طائر البومة لتقوم بالصراخ حزناً وألماً على جسده الذي تم دفنه في التراب عند موته .

الغراب : 

يحتل الغراب مكانة كبيرة في مرتبة الأشياء التشاؤمية والداعية إلى الفال السيئ لدى الكثيرين وفي أغلب الحضارات الإنسانية وعلى اختلافها حيث أن الغراب قد أرتبط لدى البشر في العموم بحادثة القتل الأولى في التاريخ الإنساني ، و هي حادثة قتل قابيل لأخيه هابيل أولاد ادم عليه السلام ولم يعرف قابيل كيف يخفى جثة أخيه هابيل بعد أن قتله إلا بعد أن شاهد غراباً يحفر في الأرض ويقوم بدفن غراب أخر ميت ومن ذلك الوقت وأرتبط الغراب بفأل السوء في الغالبية العظمى من البشر .