تظل القوات المسلحة بعطاء أبنائها وتضحياتهم جيلا بعد جيل الدرع الواقي لمصر والحصن المنيع لأمنها واستقرارها وسلامة شعبها، يقدم رجالها كل يوم نموذجا فريدا للعمل والعطاء بكل الصدق والشرف، يحافظون على أمن الوطن وحماية ثوابته واستقراره بإيمان كامل بأنه لا تفريط في أمن مصر القومي مهما كانت التضحيات.

وتعد جمعية "المحاربين القدماء" إحدى أعرق الجمعيات العالمية التى أخذت على عاتقها منذ إنشائها تقديم أوجه الرعاية بمختلف صورها للمحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية من الضباط والدرجات الأخرى وتوفير الحياة الكريمة لهم وتنمية قدراتهم والارتقاء بكفاءتهم خاصة المصابين منهم بما ييسر اندماجهم فى المجتمع وممارسة الحياة الطبيعية.

وتستلهم الجمعية، فى رسالتها، روح الدستور والقوانين المنظمة بذات الشأن، إيماناً من القوات المسلحة بما قدموه من تضحيات دفاعا عن الوطن وصون مقدساته.

وخاضت مصر، خلال تاريخها الحديث، عددا من الحروب.. الأمر الذى انعكس بالسلب على مواردها البشرية والاقتصادية مع تضحية جيل كامل فى هذه الحروب التى استمرت نحو حوالى ربع القرن، وخلفت وراءها العديد من المصابين وأسر الشهداء، وتقديرا من القوات المسلحة لهذا القطاع العريض من المجتمع منذ اللحظة الأولى فأنشأت جمعية المحاربين القدماء عام ١٩٥١ لترعى مصابى عمليات وأسر شهداء حرب عام ١٩٤٨ والمحاربين القدماء من أبناء مصر والسودان وكان أول رئيس لها اللواء محمد نجيب الذى كان هو نفسه من مصابى حرب عام ١٩٤٨.

وفي عام ١٩٥٣ انضمت الجمعية إلى الفيدرالية العالمية للمحاربين القدماء ومقرها باريس، كما قامت الجمعية بإنشاء مركز الطب الطبيعى والتأهيلى بالعجوزة عام ١٩٥٤ ليتولى إعداد الأفراد من ذوى الإعاقة من المحاربين القدماء، كما تم إنشاء مصنع للأطراف الصناعية، وعام ١٩٦٠ نجحت الجمعية فى تكوين الاتحاد العربى للمحاربين القدماء ويشمل جميع الجمعيات المماثلة فى شتى أنحاء الوطن العربى ليحقق الرعاية الكاملة للمحاربين القدماء بانضمام 18 دولة عربية و5 منظمات تعمل بذلك المجال.

ومع بداية عام ١٩٩٥ حرصت جمعية المحاربين القدماء على التحديد الدقيق لشروط العضوية وتسجيل بيانات الأعضاء وربطها بالحاسب الآلى لسهولة المراجعة واستخراج الإحصاءات اللازمة، كما تم تطوير أسلوب صرف الأجهزة التعويضية وزيادة الإعانات التى تصرف لأصحاب الدخل المحدود من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وتوفر الجمعية الملاعب المفتوحة والصالات الرياضية المغطاة لجميع الأعضاء لممارسة جميع اللعبات بمدينة الوفاء والأمل لما للرياضة من فوائد للجسم والعقل والروح مما يساعد الأعضاء على رفع لياقتهم البدنية وروحهم المعنوية، وقد مثل الجمعية العديد من الأبطال الرياضيين من المعاقين الذين حققوا العديد من البطولات وحصدوا جوائز محلية ودولية فى مختلف اللعبات جماعية وفردية.

يأتي دور الجمعية من خلال مشاركتها في أنشطة الاتحاد العربى لجمعيات المحاربين القدماء إلى السعى لتحقيق السلام العالمى وتحسين الوضع الاجتماعي للمحاربين القدماء والمجاهدين وضحايا الحرب، وتحقيق التعاون وتنسيق أعمال الجمعيات والهيئات الأعضاء، والمعاونة في إنشاء جمعيات أو هيئات جديدة فى البلاد العربية.

وعلى المستوى العالمي حققت الجمعية طفرة كبيرة من خلال اشتراكها فى الاتحاد العالمى للمحاربين القدماء من خلال تبادل الخبرات فى مجال رعاية المحاربين القدماء، والاستفادة من التقدم العلمى فى مجال تصنيع الأجهزة التعويضية والكراسى المتحركة وذلك لتطوير خدمات التأهيل المصرية، واعتباراً من نوفمبر 2012 أصبحت بطاقة العضوية عالمية ويمكن الاستفادة منها طبقاً لمميزات الأعضاء فى الدول الأخرى.

وفي الوقت الذي تخوض فيه مصر معركة وجود من أجل بناء حضارة جديدة ومستقبل أفضل للأجيال القادمة، آثرت القوات المسلحة ورجالها أن تكون دماؤهم وأرواحهم فداء لمصر وشعبها، فقدمت العديد من الشهداء والتضحيات لاقتلاع جذور الإرهاب والتطرف وتأمين حدود الدولة وجبهتها الداخلية بجانب تضحيات رجال الشرطة الأوفياء في نسيج وطني واحد يجسد أسمى معانى التضحية والفداء دفاعا عن أمن الوطن واستقراره .

وفي تقليد عسكري راسخ تحرص القوات المسـلحة على الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الدعم الكامل لهم، بجانب الزيارات المتواصلة من القيادة العامة لمصابي العمليات الحربية من رجال القوات المسلحة والشرطة بشكل دوري والتأكد من توفير كافة سبل الرعاية الطبية والمعنوية، فضلا عن زيارات الوزراء ورموز ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني وطلبة المدارس والجامعات لتقديم الدعم المعنوي لهم، عرفانا بما قدموه من بطولات وتضحيات من أجل الوطن .

وحرصت القوات المسلحة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بجمعية المحاربين القدماء لرعاية أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية أو بسبب الخدمة من خلال العديد من الخدمات من أهمها ..إقامة علاقات دائمة مع الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية للمحاربين القدماء لتبادل الخبرات والمعلومات خاصة فى مجال التشريعات العامة والخدمات التى تقدم لتلك الفئة ودعوة المنظمات والهيئات على تذليل الصعوبات التى قد تعترض سبل التيسير على المصابين وأسر الشهداء فى حياتهم المدنية، والعمل على المحافظة على المزايا والحقوق الممنوحة لأعضاء الجمعية طبقا للقانون .

وتتضمن الخدمات المقدمة من جمعية "المحاربين القدماء" تكريم جميع مصابى العمليات الحربية والمستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات فى احتفالات أكتوبر ويوم الشهيد ويوم المعاق العالمى والمناسبات المختلفة سنويا وتقديم الهدايا العينية والمادية بالتنسيق مع المحافظات على مستوى الجمهورية على مدار العام،كما تقوم بصرف 6 أنواع من الإعانات والمساعدات المقدمة من الجمعية (الإعانة الثابتة، الإعانات العاجلة، بدل مرافق، الإعانة الملحة، إعانة الزواج، إعانة السلفة، إعانة الوفاة) .

وتتضمن أيضا الخدمات المقدمة من جمعية "المحاربين القدماء" صرف الأجهزة التعويضية والمستلزمات المساعدة لمصابي العمليات الحربية، وصرف الدراجة البخارية للمستحقين بقرار من القومسيون الطبي العسكرى ويتحمل العضو 50% من ثمن الدراجة وتتحمل الجمعية 50% الباقية وإصدار خطابات إلى مركز تأهيل العجوزة لصرف قطع غيار كرسي متحرك وأجهزة تعويضية وكراسي متحركة وبشرط تجديد البطاقة العلاجية وإصدار خطابات التوصية للمدارس والجامعات الحكومية والخاصة للإعفاء من المصروفات الدراسية لمصابي العمليات الحربية للعجز لكلى أو تخفيضها للعجز الجزئي، وعمل خطابات لتخفيض اشتراك النوادى التابعة لوزراة الشباب والرياضة.

وتقوم جمعية "المحاربين القدماء" بتنفيذ المعارض الفنية المختلفة لمنتجات المعاقين العسكريين من أعضاء الجمعية،كما تعمل على إذكاء قيم الولاء والانتماء بتكريم الأم المثالية والأب المثالى لأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وتكريم قدامى القادة المحاربين والأبناء المتفوقين دراسيا كل عام.

كما تقوم بالتنسيق مع فرع الشئون الشخصية بهيئة التنظيم والإدارة لإجراء قرعة المصيف على الأسماء المستحقة أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية طبقا للأعداد المحددة كل عام، فضلا عن تنظيم الرحلات الدورية لليوم الواحد لأعضاء الجمعية من مصابي العمليات الحربية وأسر الشهداء .
وتتضمن أيضا الخدمات المقدمة من جمعية "المحاربين القدماء" إيواء ورعاية مصابي العمليات الحربية اجتماعيا وصحيا وثقافيا ونفسيا داخل نزل إقامة مجهزة بفرع الوفاء والأمل بمدينة نصر.

وتعمل الجمعية أيضا على تطوير الوحدات الإنتاجية التابعة للجمعية من خلال مصنع الأخشاب، ومصنع الأجهزة التعويضية الذي يقدم صناعات التأهيل الجسدى والأجهزة التعويضية والتأهيلية ومستلزمات الإعاقة .

كما تهتم الجمعية بتطوير الخدمات الطبية المقدمة للأاعضاء من خلال القطاع الطبى بالقوات المسلحة من خلال التخصصات الطبية الموجودة بجمعية الوفاء والأمل، وبواسطة الاستشاريين العسكريين المكلفين من قبل القوات المسلحة بالمرور على ذوى الإعاقة، ومن خلال المستشفيات العسكرية الموجودة على مستوى الجمهورية ويجرى تجديد مستشفى الأمل الطبي .

وفي مجال خدمات الرعاية الاجتماعية والنفسية يتم المرور اليومى على نزلاء الجمعية لمتابعة الحالات واكتشاف المشاكل الخاصة بهم ومحاولة حلها أولا بأول، وبعمل تقييم اجتماعى ونفسي لجميع النزلاء الجدد لتقييمهم مع عمل بعض جلسات للعلاج للحالات التى تستدعى ذلك، والقيام بتطبيق بطارية اختبارات نفسية على الحالات التى تعانى من مشاكل نفسية بيهدف إعداد برنامج علاجى يتناسب مع طبيعة الحالة النفسية لتقديم العلاج المناسب لها، وتأهيلهم للاندماج مع المجتمع الخارجى .

وفي مجال التأهيل المهنى يتم عقد دورات لغة انجليزية من خلال معمل اللغات الموجود بالوفاء والأمل بالتنسيق مع معهد اللغات للقوات المسلحة، وعقد دورات نظم المعلومات من خلال معمل النظم الموجود بالوفاء والأمل بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة، بجانب عقد دورات تعليم (نجارة – خزف – نحت خشبي – ... الخ ) من خلال مركز التأهيل الموجود بالوفاء والأمل بالتنسيق مع إدارة التدريب المهنى للقوات المسلحة .

كما تقدم الجمعية العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية للأعضاء من خلال تنفيذ نشاط رياضي للمحاربين فى الألعاب الآتية (السباحة – كرة طائرة جلوس – تنس الطاولة – كرة السلة – العاب قوى – رفع الأثقال) ويشترك النادى سنويا فى بطولة الدورى والكأس للجمهورية وقد حقق النادى 25 ميدالية مختلفة فى البطولات، ومن خلال قصر الثقافة الموجود بمقر الجمعية يتم إقامة العديد من الأنشطة والمسابقات والخدمات الثقافية كالفنون التشكيلية ورسوم الأطفال والرسم على الحرير وإقامة الندوات الدينية بجانب مكتبة قصر الثقافة وأيضا فصول محو الأمية .

وتنظم الجمعية أيضا رحلات الحج الاقتصادى لصالح أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية، رحلات الحج السياحى لصالح الضباط المتقاعدين والضباط العاملين وضباط الصف والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة، كما تنظم الجمعية خلال العام الهجري عددا من رحلات العمرة (المولد النبوى- النصف من شعبان - أول رمضان ) لخدمة أعضاء الجمعية .

ومن المميزات الأخرى التى تقدمها الجمعية للأعضاء بالتنسيق مع مؤسسات الدولة السفر بالسكك الحديدية نصف الأجرة شاملة التكييف، ويصرح لأعضاء جمعية المحاربين القدماء باستخدام وسائل النقل العام بالمجان بما فيها المينى باص وبدون حد أقصى مع سداد نصف أجرة الأتوبيس المكيف، واشتراك مترو الأنفاق، وتذاكر الطيران ، وتخفيض رسوم الاشتراك بالنوادي ودخول المعارض والمتاحف ودور السينما والمسارح بنصف الآجر، والمرور بالطرق الصحراوية بالمجان للمحاربين بعرباتهم الخاصة، والإعفاء من رسوم الزيارات بالمستشفيات والوحدات الطبية، ودخول دار الأوبرا ومعه مرافق بتخفيض ٥٠% من القيمة وكذلك مسارح قطاع الفنون الشعبية .

وتيسيرا على أعضاء الجمعية تم إنشاء مكتب للاستعلامات واستقبال ومتابعة مطالب أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية على الخط الساخن : 19701، كما قامت بتوفير خدمة الاستعلام الصوتى على الأرقام التالية : 33052960 /33051768 ، كما يمكن للأعضاء التواصل مع جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب عن طريق البريد الالكترونى [email protected]

وعن عناوين وتليفونات المقر الرئيسى والأفرع الخارجية المقر الرئيسى: وعنوانه 195 ش 26 يوليو العجوزة أمام مسرح البالون ويشمل نطاق مسئوليته محافظتي القاهرة والجيزة، ورقم التليفون (33034673 - 33041850) ، فرع الإسكندرية : يتولى خدمة الأعضاء فى محافظات (الإسكندرية – مطروح - البحيرة) ومقره 37 ش الشهيد صلاح مصطفى – المسلة – الإسكندرية تليفون (4849978 03 – 034868096)، فرع الزقازيق:يتولى خدمة الأعضاء فى محافظتى (الشرقية - القليوبية) وعنوانه أرض الفواخير فوق المؤسسة الاقتصادية للقوات المسلحة بمدينة الزقازيق ، تليفون :0552285081
فرع المنصورة:يتولى خدمة الأعضاء فى محافظات (الدقهلية – دمياط – كفر الشيخ) ومقره مساكن المرور الجديدة عمارة 7 ب الدور الاول شقة 11 ، وتليفونه (0502267095 0502217617)، فرع الإسماعيلية:يتولى خدمة الأعضاء فى محافظات (السويس/بورسعيد/الإسماعيلية/جنوب سيناء/شمال سيناء) بمنطقة زمزم الطريق السريع بجانب مدرسة الإسماعيلية أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، ورقمه (0643365090) ورقم (0643364807)، فرع أسيوط: يتولى خدمة الأعضاء فى محافظات (المنيا،سوهاج، الوادى الجديد، أسيوط) والعنوان : ش الجلاء أمام مديرية الزراعة بمدينة أسيوط وتليفونه (0882325064 - 0882318420)، فرع قنا :يتولى خدمة الأعضاء فى محافظات (البحر الأحمر، قنا، أسوان) والعنوان: مدينة الكنوز ش السجل المدنى عمارة رقم 269 شقة 1،2 ، وتليفونه (0965213864) ورقم (0965213865)، مكتب الفيوم:يتولى خدمة الأعضاء فى محافظتى (الفيوم – بنى سويف) والعنوان : ديوان عام محافظة الفيوم، مكتب الغربية:يتولى خدمة الأعضاء فى محافظتى (الغربية - المنوفية) والعنوان : ديوان عام محافظة الغربية .