التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:32 م , بتوقيت القاهرة

هل تصبح الهند بوابة ذهبية لـ"أبل" لاستعادة أمجادها؟

بمجرد البحث عن نتائج أعمال شركة أبل الأمريكية خلال العامين الأخيرين، سنجد أن الشركة تعاني بالفعل من حالة ركود وانخفاض ملحوظ في مبيعات هواتفها الذكية، خاصة مع دخول منافسين جدد لم يكونوا على الساحة قبل ذلك.


مما دفع مسؤولي الشركة للبحث عن أساليب جديدة كوسيلة فعالة لزيادة المبيعات مرة أخرى، ومن ضمن الأساليب الاتجاه نحو أسواق جديدة يمكن التوسع بداخلها، وفقا لرؤية تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة.


وخلال شهر مايو 2016، ذهب كوك للقاء ناريندا مودي رئيس الوزراء الهندي، وبحثا سويا إمكانية تعزيز تواجد أبل داخل السوق الهندي، اعتمادا على خطة شاملة تتضمن تصنيع هواتف أبل داخل الهند.


ويبدو أن الأمور تحركت بشكل فعال، حيث أعلن أمس الجمعة، بريانك خارجي المسؤول عن شؤون تكنولوجيا المعلومات بولاية كارناتاكا الهندية، عن بدء إنتاج هواتف أبل داخل الهند خلال إبريل المقبل.


أبل عانت مؤخرا من انخفاض مبيعاتها داخل السوق الصيني، الذي يعد من أشهر وأكبر الأسواق العالمية في مجال الهواتف المحمولة، بعد أن تربعت سامسونج على صدارة هذا السوق، وبعدها جاءت هواوي وأوبو وفيفو ثم أبل في المرتبة الخامسة وفقا لأحدث الإحصاءات خلال عام 2016.


ويضم السوق الهندي ما يزيد عن مليار وثلاثمائة مليون نسمة، وبالرغم من اتجاه المواطنين هناك لشراء هواتف منخفضة التكلفة، إلا أن هناك بعضا لولايات الهندية التي تضم فئات اجتماعية قادرة على شراء هواتف آيفون، بدليل قيام شركة أبل ببيع 2.5 مليون جهاز آيفون داخل الهند خلال 2016.