التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

خاص| أول تعليق من والد المصري المتهم بهجوم اللوفر

قال رضا الحماحمي والد المتهم عبد الله في هجوم اللوفر، إنه سيتم تعيين محامي خاص لنجله، لمعرفة ما آلت إليه التحقيقات، وسيطلب من وزارة الخارجية المصرية حضور ممثل عنه بجانب محامي التحقيقات معه من قبل الأجهزة الفرنسية، وسيطلب الاطمئنان على صحة نجله، موضحا أنه يدرس إمكانية السفر إلى فرنسا، ولكن ذلك سيتحدد خلال الساعات القادمة وليس الآن.


وأضاف، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه يرفض كل الاتهامات التي وجهت إلى نجله، وسيطلب حضور ممثل عن السفارة المصرية في فرنسا بالتحقيقات بجانب المحامي الخاص بالأسرة.


اقرأ أيضا: مصدر أمني: التحقيق مع عائلة المصري المتهم في هجوم اللوفر


قال أحمد سمير مصطفى صديق وجار المتهم في هجوم اللوفر عبد الله رضا الحماحمي، إنه "شاب ملتزم أخلاقيا ودينيا، ولم  تظهر عليه أية علامات من التطرف طول معرفتنا به وكان صديقا للجميع، ولم يكن مختلطا بالسياسة إلا مجرد آراء، وخرج من مصر لأجل العمل".


وأضاف مصطفى "لا أصدق أنه متهم في هذه القضية، أشعر أن هناك شيئا خطأ، لا أتصور أن عبد الله يفعل هذا وعائلته مشهودة لها بالاحترام".


وبشأن وجود أفراد من عائلته من جماعة الإخوان الإرهابية والسلفيين، قال "كل ما أعرفه أن والده ضابط سابق ومع أجهزة الدولة، عائلته منذ سماع الخبر تائهون، وهم في حالة اندهاش، والجميع في حالة صمت".


وتابع "أنه لا يصدق ما كتب على تويتر في حساب صديقه، وننتظر معرفة الحقيقة لأننا لا نعرف شيئا، الجميع في المنطقة في حالة صمت تام، عبد الله لم تظهر عليه علامات الطرف أبدا، لا أعرف ماذا حدث".


قال مصدر أمني مسؤول إن المتهم في حادث اللوفر والده لواء سابق بالأمن المركزي على المعاش، وله شقيق آخر ضابط شرطة وسيتم استدعاؤهم للتحقيق معهما ومعرفة أقوالهما في الاتهامات.


وأشار المصدر، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إلى أن نتيجة التحقيقات سترسل إلى جانب الفرنسي الذي يستعجل التحقيق مع أفراد عائلته لمعرفة توجهات المتهم، مضيفا أن جهاز الأمن الوطني يجمع معلومات مفصلة عن المتهم عبد الله رضا الحمامي، موضحا أن صحيفته الجنائية خالية من السوابق، ولكن سيتم مخاطبة الأمن العام لإرسال كافة المعلومات المتعلقة بالمتهم.


اقرأ أيضا: مصدر أمني يكشف لـ "دوت مصر" معلومات عن المشتبه به في هجوم اللوفر


وقال المدعي العام الفرنسي، فرانسوا مولاينس، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، أن منفذ هجوم اللوفر مصري الجنسية عنده 29 عام وله عدة سوابق في عمليات أخرى، مضيفا "يبدو أنه سافر إلى عدة بلدان عربية بهويات مختلفة".

وأشار إلى أن منفذ الهجوم حصل على تأشيرة الدخول إلى فرنسا من دبي وتستمر لمدة 20 يوما حيث أنه مقيم بالإمارات، مؤكدا " لم نعثر على أي هوية مع منفذ هجوم اللوفر، وتعرفنا عليه من خلال هاتفه النقال".

وأضاف "هجوم اللوفر عمل إرهابي مرتبط بشبكة من عدة أشخاص"، كما قال إن "منفذ هجوم اللوفر اشترى خنجرين بعد وصوله إلى باريس"، وتابع "نواصل التحقيق في الحادث لمعرفة دوافع منفذ الهجوم".


وأكد صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، أن الجالية لا تعلم شيئا عن عبد الله الحماحمي، الذي اتهمته فرنسا بالقيام بحادث متحف اللوفر، صباح الجمعة، لأنه لم يكن مقيما في فرنسا ولم يكن مقيما عند أي موطن مصري من المقيمين بشكل دائم بأي ناحية.


وطالب "فرهود"، في تصريحات لـ"العربية"، صباح السبت، أجهزة الأمن بسرعة الكشف عن هوية وبيانات هذا الشاب. وأعرب "فرهود"، عن شكوكه أن "يكون من أصول مصرية"، ومرجحا أن "يكون قد حصل على الجنسية المصرية خلال حكم الإخوان الإرهابية، خاصةً أن البيانات المتاحة عنه شحيحة".