التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

البيت الأبيض: العقوبات على إيران أعدت قبل رئاسة ترامب

أعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، كانت قيد الإعداد قبل تولي الرئيس دونالد ترامب الحكم، لكن تم تفعيلها في ضوء الأحداث الأخيرة.


وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر "هذه النوعية من العقوبات لا تأتي بسرعة لكنني أعتقد أن توقيتها رد فعل على ما رأيناه في الأيام القليلة الماضية"، وفقا لما نشرته وسائل إعلام أمريكية.


وأضاف "كنا نعلم أن هذه الخيارات متاحة لنا لأنها كانت "قيد الإعداد".


وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على إيران تشمل 13 شخصا و12 كيانا، مؤكدة أن العقوبات ضد إيران جاءت لمواجهة نشاطاتها "المؤذية" في الخارج.


اقرأ أيضا: "النووي يشعلها".. تصعيد خطير بين ترامب وإيران


يأتي رد الفعل الأمريكي، عقب تصريح لرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال فيه: إن "كل الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران"، في الوقت الذي أكد فيه البيت الأبيض أن اختبار طهران لصاروخ باليستي، وتصرفاتها ضد سفن البحرية الأمريكية، "لن تمضي دون رد".


وكان البيت الأبيض قد صرح، في وقت سابق الخميس، أن الإدارة الأمريكية سترد على تجربة الصاروخ الباليستي التي أجرتها إيران، وعلى غيرها من "الأعمال العدائية".


من جهته قال السيناتور بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لوكالة رويترز، إن لجنته "في المراحل الأولية" للعمل على تشريع يتعلق بالمسألة النووية.


وأضاف كوركر أن إدارة ترامب ستتخذ موقفاً أقوى ضد إيران، رغم أنه لا يتوقع أن تضع تصرفاتها نهاية للاتفاق النووي الدولي.


وأشار ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع تويتر، اليوم الجمعة، إلى أن إيران لا تقدر كم كان الرئيس أوباما لطيف معهم. ولن أكون كذلك".


وقابل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، تغريدة ترامب بأخرى أشار فيها إلى أن إيران لم تتأثر بالتهديدات الأمريكية ولن تبادر لإشعال حرب لكنها سترتكز على وسائلها الدفاعية، مؤكدا أن هدفهم الأول هو تحقيق الأمن لشعبهم.


<blockquote class="twitter-video" data-lang="en"><p lang="en" dir="ltr">Iran unmoved by threats as we derive security from our people. We&#39;ll never initiate war, but we can only rely on our own means of defense. <a href="https://t.co/TxlSEL8rjj">pic.twitter.com/TxlSEL8rjj</a></p>&mdash; Javad Zarif (@JZarif) <a href="https://twitter.com/JZarif/status/827483992630902784">February 3, 2017</a></blockquote>
<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>