التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:54 م , بتوقيت القاهرة

"النووي يشعلها".. تصعيد خطير بين ترامب وإيران

معركة بدأت باكرا قبل وصول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى الحكم، فترامب وصف البرنامج النووي الإيرني في فترة الحملة الانتخابية بأنه كارثي، وأن إلغاءه سيكون ضمن أولوياته، لكن هل ستتحول تلك النية إلى واقع حقيقي؟ أم أنها مجرد تصريحات؟

نوايا سيئة

شهد يوم الثامن من نوفمبر الماضي إعلان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية السابق، مارك تونر، أن واشنطن يمكنها الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في فترة الرئيس دونالد ترامب، مؤكدا أنه لا يوجد ما يمنع من تنفيذ تلك الخطوة والتراجع عن الاتفاق الذي أبرم في 2015 مع طهران بشأن برنامجها النووي.

ويرى تونر أن من مصلحة الجميع عدم إلغاء الاتفاق بين إيران وواشنطن لأن العالم وقتها سيدخل في صراع، لذلك من مصلحة إدارة ترامب المضي قدما في الاتفاق المبرم سلفا.

الباليستي يشعلها

شهد اليوم الخميس تراشق شديد بين واشنطن وطهران، بسبب تجربة إيران الصاروخية والتي أعلن عن نجاحها وزير الدفاع الايراني، حسين دهقان أمس الأربعاء،بقوله: "إن هذا الاختبار كان مدرجا ضمن برامج البلاد ولن نسمح بتدخل أية جهة أجنبية في شؤوننا الدفاعية"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

بعدما أعلن وزير الدفاع الإيراني نجاح التجربة الباليستية، حذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اليوم الخميس إيران من مغبة تلك الخطوة، مؤكدا أن واشنطن منحت طهران فرصة للحياة بعد الإفراج عن 150 مليار دولار من مخصصاتها.

ووجه ترامب تحذيرا لإيران عبر منصته الدائمة "تويتر" بقوله:  "إيران وُضعت رسميا تحت الملاحظة لإطلاقها صاروخ بالستي".

إيران: "أنت عديم الخبرة"

لم تنتظر إيران طويلا، فقررت الرد على تصريحات ترامب، عبر خارجيتها بأن ترامب عديم خبرة، كما أن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أكد على أن التحذير الذي وجهته الإدارة الأمريكية لبلاده بعد التجربة الصاروخية، "استفزازي".

وجاء رد قاسمي بعد ملاحظات مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، مايكل فلين، الذي حذر فيه إيران بعد تجربتها الأخيرة قائلًا:"اعتبارا من اليوم نضع إيران رسميا تحت الملاحظة " ، متهما إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالفشل في مواجهة إيران بما يكفي من القوة فيما يتعلق بـ"أفعالها الشريرة"، واكد على أن مسار العلاقة سيتغير في ظل إدارة ترامب، بحسب صحيفة "واشنطن بوست الأمريكية.

بعد تدوينة ترامب المشار إليها بوضع إيران تحت الملاحظة جاء رد علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي، بقوله "الحكومة الأمريكية ستفهم أن تهديد إيران غير مُجد، وهذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها شخص عديم الخبرة إيران، إيران لا تحتاج إذنا من أي بلد للدفاع عن نفسها ".