التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:35 م , بتوقيت القاهرة

ترامب يشيد بقرار الكويت بمنع إصدار التأشيرات لـ5 دول إسلامية

أشاد ترامب على حسابه الرسمي على "فيسبوك" بقرار الكويت بمنع إصدار التأشيرات للمواطنين من خمس دول ذات أغلبية إسلامية واصفا ما قامت به الدولة الخليجية بأنه "عمل ذكي".



وفرضت الكويت قيودا صارمة على حصول مواطنين من خمس دول ذات الأغلبية الإسلامية  على تأشيرات الكويت، على نفس نهج قرار حظر المسلمين الذي أمر به الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الجمعة الماضية.

وشمل القرار السوريين والعراقيين والإيرانيين والباكستانيين والأفغان بحيث أنهم لم يعودوا قادرين على الحصول على تأشيرات الزيارة أو السياحة أو التجارة بالكويت، وذلك بعد يوم واحد من الأنباء التي وردت عن فرض الولايات المتحدة قيودا خاصة بها على سبعة بلدان من ذوي الأغلبية الإسلامية.


وقالت مصادر كويتية لوسائل الإعلام المحلية أن القيود فرضت بسبب "عدم الاستقرار" في الدول الخمس، وأنه سيتم رفع الحظر بمجرد تحسن الوضع الأمني.


وشهدت باكستان وأفغانستان الكثير من أعمال العنف من قبل الجماعات المتطرفة، بينما انهمكت سوريا والعراق في الصراعات الداخلية.


على الرغم من الأوضاع السلمية في الخليج، إلا أن التوترات بين إيران ودول الخليج ازدادت على مدى العام المنصرم، مع اتهامات مجلس التعاون الخليجي طهران بمحاولة زعزعة الإستقرار بالمنطقة.


وأعربت الكويت عن قلقها إزاء تهديد الجماعات المتطرفة مثل تنظيم القاعدة وتنظيم "داعش" الإرهابي بالإضافة إلى المنظمات المسلحة التي لها وجود في سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان.


وقد شهدت هذه الدولة الخليجية عددا من الهجمات المسلحة على مدى العامين الماضيين، بما في ذلك تفجير مسجد للشيعة في عام 2015 الذي أسفر عن سقوط 27 قتيلا كويتيا.


ردت الكويت بإلقاء القبض على العشرات من المنتمين لداعش وطرح برنامج للكشف عن الحمض النووي وفقا لقاعدة بيانات عن السكان في الدولة الخليجية ويبلغ عددهم 4 مليون نسمة.


ذكرت التقارير أن الكويت أصدرت حظرا على جميع التأشيرات للسوريين في عام 2011، ولكن سمحت ببقاء الموجودين داخل البلاد.


وأصبحت الكويت الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رسميا دخول السوريين للبلاد، حتى قامت الولايات المتحدة بمنع سوريا وسبع دول أخرى من الدخول لبلادها.


أصدرت الكويت عددا من القوانين التي تستهدف الأجانب في السنوات الأخيرة، وجعلت منها واحدة من دول الخليج الأكثر عداءا تجاه المغتربين.


يذكر أن في عام 2015، أشارت أحد استطلاعات الرأي أن الكويت أسوأ مكان في العالم بالنسبة للتعامل مع الوافدين.