التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:23 م , بتوقيت القاهرة

رغم إغلاقه.. القوى العاملة تلزم فندق شيبرد بدفع مستحقات 276 عاملًا

نجحت وزارة القوى العاملة، بالاشتراك مع النقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق، والشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، واللجنة النقابية بفندق"شبرد"، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 276 عاملا بالفندق.


وأعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، في بيان اليوم الخميس، أنه نظرا لقيام الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث" اتخاذ  إجراءات غلق فندق "شبرد" لوجود بعض المشاكل الفنية ولإجراء إصلاحات إنشائية لتطويره، لاستعادة مكانته السابقة، الأمر الذي يترتب عليه توقف نشاطه كليا بغلقه لحين تمام عملية الإصلاحات والتطوير التي سوف تستمر 3 سنوات قد تزيد أو تقل، الأمر الذي سوف يترتب عليه أثار سلبية تجاه عمال الفندق.


وأشار الوزير، إلى أنه رغبة من الطرفين في الحفاظ على الحقوق العمالية لعمال الفندق خلال هذه الفترة،  اتفق الطرفين على سلوك طريق التفاوض الودي لصياغة اتفاق جماعي يتضمن بيانا لهذا الحق وكيفية أدائه خلال فترة الغلق وحتى تاريخ الانتهاء من الإصلاحات حتي يتم افتتاح الفندق والعودة إلي ممارسة نشاطه مرة أخري.


وقال "سعفان": إن الاتفاقية نصت على أن يحتفظ جميع العاملين المثبتين بالفندق خلال فترة الغلق بحقوقهم في جميع العلاوات سواء كانت دورية أو اجتماعية وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية السيادية وبذات وظائفهم التي كانوا يشغلنها قبل فترة الوقف، وأي مميزات تتعلق بنظام العلاج الطبي، على أن يكون علاجهم طوال فترة الغلق تابع لشركة "أيجوث" وطبقا لنظام العاملين بها على أن ينتهي هذا الإجراء الاستثنائي فور انتهاء فترة الغلق، بحيث يعود هؤلاء العاملين لنظام العلاج الخاص بهم لفندق شبرد القاهرة.


 وألزمت الاتفاقية الشركة بعدم إصدار قرارات لنقل أحد من العاملين خارج نطاق فندق شبرد، مع التزام العامل بالعمل الذي يوكل إليه داخل الفندق خلال فترة الغلق.


 كما اتفق الطرفان على كيفية أداء الأجر لعمال الفندق المثبتين خلال فترة الغلق، وذلك بصرف المرتبات الشهرية للعاملين في الأسبوع الأخير من كل شهر طوال فترة  3 سنوات فترة العمل بهذه الاتفاقية أو تاريخ افتتاح الفندق أيهما أقرب، وصرف منحه استثنائية رغم غلق الفندق تصرف شهريا مقدارها 40% من المرتب بحد أدني 200 جنيه وأقصي 500 جنيه، على أن تراجع هذه المنجة كل ثلاثة أشهر ، بما لا يمس الحد الأدني والأقصي.


وأضاف "سعفان"، أنه تم الاتفاق على صرف ثلاث منح في "شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحي" بواقع نصف شهر بحد أدني 500 جنيه وأقصي 2000 جنيه، على أن يحتفظ العاملين بعد افتتاح الفندق بباقي المنح، وهي مصيف العاملين والرحلات الموسمية ، ومنحة المولد النبوي الشريف. ويتم سداد اشتراك حصة الفندق في صندوق الزمالة الخاص بالعاملين به.


 كما تم الاتفاق على تطبيق نظام مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالفندق لسن المعاش، والوفاة ، والعجز الكلي، والجزئي، بواقع نصف شهر عن كل عام بحد أقصي 10 ألاف جنيه، عن مدة عمل من 5 إلي 10 سنوات، وأجر شهر عن كل عام بحد أقصي 20 ألاف جنيه، عن مدة عمل من 10 إلي 15 سنة، وأجر شهر عن كل عام بحد أقصي 30 ألف جنيه، عن مدة عمل من 15 إلي 20 سنة، وأجر شهر عن كل عام بحد أقصى 40 ألف جنيه، عن مدة عمل من 20 سنة فأكثر.


 وأكدت الاتفاقية عدم جواز مطالبة أحد العاملين بقيمة إجازات مستحقة من أي نوع خلال فترة الغلق حتي تاريخ انتهائها ، كما لايجوز له المطالبة بأي التزامات مالية عن هذه الفترة من أول فبراير 2017 حتي تاريخ افتتاح الفندق ، مع احتفاظ العاملين بأرصدتم السابقة حتى 31 يناير 2017.


ووقع الاتفاقية عن الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق"إيجوث"، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب، المحاسب سمير حسن سليمان ، وعن النقابة ممدوح محمدي رئيس رئيس النقابة، وحسين محمد محمود الأمين العام، وعن اللجنة النقابية بالفندق جمال أحمد محمد.


وقدم الوزير الشكر لطرفى الاتفاقية شركة"إيجوث" والنقابة العامة، واللجنة النقابية بفندق "شبرد"، على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهما بالوصول على هذه الاتفاقية.


اقرأ أيضًا:


وزير القوى العاملة يتابع أحوال المصريين بقطر