التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:48 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "العامة للكتاب": معرض القاهرة الحدث الثقافي الأكبر عالمياً

قال رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، الدكتور هيثم الحاج علي، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يُعد أكبر حدث ثقافي في العالم بعدد زواره، لافتا إلى أنه تم تسجيل 3 مليون زائر في العام الماضي خلال 15 يوم وهو مالم يحدث في حدث ثقافي آخر، لافتا أن معرض فرانكفورت لا يحضره هذا العدد.


وأضاف علي خلال لقاء له ببرنامج "ساعة من مصر" على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أن معرض القاهرة للكتاب يُعد أكبر حدث ثقافي جاذب للجمهور على مستوى العالم، لافتا أن معرض فرانكفورك يعتبر أكبر سوق مهني وليس ثقافي مثل معرض القاهرة، مشيرا إلى أن المعرض يقدم قرابة الـ900 فعالية طوال فترة دورته السنوية.


وأوضح على أن هناك حرص على تنوع العروض المرئية خاصة للأطفال، وهناك 250 فعالية للأطفال خلال المعرض وتم تخصيص أماكن لكتب الطفل، مشيرا إلى أن هناك 34 دولة عربية وإفريقية وأجنبية تشارك في فعاليات الدورة الـ 48 من المعرض لهذا العام، مثل روسيا التي تقدم 11 فعالية خلال الدورة الحالية، وفرنسا وألمانيا، وأن الأكبر مشاركة هما الصين والمغرب.


وأكد على أنه لم يتم تلقي أية عروض من دول وتم رفضها، مشيرا إلى أن كلا من تركيا وإيران لم تطلبا المشاركة في الدورة الحالية للمعرض، لافتا أنه كان من المفترض مشاركة أثيوبيا خلال الدورة الحالية إلا أنه حدث ما وصفه بـ "انقطاع الصلة" فجأة بين مديري المعارض، عقب تغيير مدير المعارض الأثيوبي ولم يتم التواصل مع المدير الجديد، ورأى أن أثيوبيا لم تشارك لأسباب غير معروفة.


وأشار علي إلى أن هناك بعض الشكاوي من بعض المثقفين، مؤكدا أن الهدف الأساسي هو جذب الجمهور وليست عرض الإبداع، مشيرا إلى أنه لا يمكن تغطية كافة الأسماء خلال الدورة الواحدة.