التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

الصحه: بدء علاج 240 مريض بفيروس سي بالمنيا

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء فى علاج 240 مريض ضمن حملة المسح الشامل لفيروس "سى "،  والتى انطلقت من محافظة المنيا يوم 21 يناير الماضى، وذلك ضمن خطة الوزارة للوصول إلى المصابين بالفيروس في جميع محافظات الجمهورية وتقديم العلاج لهم بالمجان?.


وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، ?        أنه منذ بداية الحملة تم إجراء مسح شامل ل 400 ألف و 126مواطن لمن هم فوق سن ال 18 عام بمختلف قرى المنيا، حيث تقوم الحملات بالمرور على المنازل وتوزيع كتيبات ومطويات لرفع الوعى الصحى وكيفية التعامل مع المرض وطرق الوقاية، كما تقوم باستقدام المواطنين لمنطقة التمركز مع فريق من مديرية الشئون الصحية وذلك لعمل الفحص الشامل من خلال كاشف سريع عن طريق الفم لاكتشاف الفيروس .


ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى للوزارة  أن الحمله انطلقت من مدينه ملوي بقريه البراجيل وأسفرت عن إكتشاف 240 حاله مصابه? بملوي تم تقييمهم جميعا وإجراء الفحوصات اللازمه لبدء العلاج،  مشيرا إلى انضمام فريق من الوزاره اليوم لفريق الصحه بملوي لسرعة  تقييم الحالات الأخرى، حيث سيتم إجراء التحاليل والفحوصات?، كما سيتم استخراج قرار العلاج على نفقة الدولة  فورا للحالات، فيما سيبدأ مراحل العلاج خلال أسبوع إلى أسبوعين في أقرب وحده صحيه للمريض للتيسير عليه.


? وفِي سياق أخر أوضحت الدكتوره هبه سعيد المشرف على لجان الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحي أنه تم السماح لمرضى فيروس " سى "  المؤمن عليهم لمن هم فوق سن  75 عام بالحصول على العلاج، طبقا لبروتوكول العلاج الموقع في 26ديسمبر 2016 بواسطة اللجنه القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية?، لافته إلى أنه يتم عرض المرضى  فوق 65عام علي استشاري قلب وعمل أشعة تلفيزيونية بالإضافه إلى التحاليل والفحوصات المطلوبة ثم يتم تقييم النتائج باللجنان الفرعية للكبد كلا حسب محافظتة.


 وناشدت " هبه " المرضى وخصوصا لمن فوق ال 75 عام ، فى حين رفض أى لجنة من لجان الكبد التابعة للتأمين الصحى والمنتشرة بمحافظات الجمهورية استقبال المرضى، سرعة التواصل مع اللجنه العليا للكبد برئاسة هيئة التأمين الصحي بمستشفى مدينة نصر أو الاتصال بالخط الساخن 106.