التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:35 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماعات السيسي بأثيوبيا وعلاج سيدة أسوان..عناوين صحف الثلاثاء

 


تصدرت متابعة أحداث القمة الإفريقية الـ28 المنعقدة حاليا بالعاصمة الأثيوبية عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلاثاء ، كما أبرزت الصحف نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي في أديس أبابا، إلى جانب عدد من الموضوعات المحلية والإقليمية.


تصدرت عناوين الصحف افتتاح القمة الـ28 للاتحاد الإفريقي، وصدرته صحيفة "الأهرام"، بعنوان "مصر تؤكد دعمها تحقيق التكامل الاقتصادي بالقارة السمراء.. الرئيس يوقع اتفاقية مكافحة الفساد خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية"، وتناولت انطلاق القمة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، حيث طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تعظيم الفرص الاقتصادية المتاحة للقارة السمراء، عبر زيادة الاستثمارات الداخلية ورفع معدلات التجارة البينية، وشدد على دعم مصر الكامل جهود تحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي.


أما صحيفة الأخبار فتحت عناوين "السيسي الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية مصر تدعم جهود التكامل الاقتصادي بين دول القارة..


ضرورة زيادة الاستثمارات والتعاون المشترك وصولاً إلي إنشاء منطقة التجارة الحرة.. الرئيس يوقع الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد.. والقمة تطلق مبادرة تمكين الشباب"، تناولت ترأس الرئيس السيسي وفد مصر المشارك في الجلسة الافتتاحية للقمة الـ28 تحت شعار "تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب"، بمشاركة نحو 33 من قادة القارة السمراء.


وأشارت الصحيفة، إلى أن الرئيس السيسي استهل نشاطه بالمشاركة في الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة المشاركين بالقمة.


وتناولت الصحيفة إشارة الرئيس إلي أهمية تعظيم الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتميزة المتاحة للقارة الإفريقية، من خلال زيادة الاستثمارات الداخلية، والارتقاء بمعدلات التجارة البينية، مؤكداً أن إقامة منطقة التجارة الحرة القارية يعد خطوة محورية علي طريق تعزيز التجارة البينية الأفريقية والدفع بعملية التنمية في أفريقيا بمختلف عناصرها تحقيقاً لأجندة تنمية أفريقيا 2063.


وأبرزت صحيفة "الأهرام" توقيع الرئيس السيسي "الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد ويشهد تكريم العالـم المصري على حبيش"، لافتة إلى مشاركة السيسى في الجلسة الافتتاحية للقمة وأنه شهد مراسم تكريم عالمين أفريقيين، منهما الدكتور المصري على حبيش، الأستاذ بالمركز القومى للبحوث لحصوله على جائزة "كوامى نكروما" العلمية، وقام الرئيس بمصافحة العالم المصري عقب مراسم التكريم، ووجه له التهنئة بمناسبة حصوله على الجائزة الإفريقية ورفعه اسم مصر عالياً.


وتناولت "الأهرام" مشاركة الرئيس الفلسطيني في القمة الإفريقية بعنوان "عباس: حل الدولتين فى خطر"، وأبرزت تأكيده أن "تحقيق السلام الشامل والعادل، عبر حل الدولتين، أصبح في خطر، بل إن إسرائيل تعمل كل ما من شأنه تقويض فرص إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، من خلال مواصلة احتلالها والاستيطان، مما خلق واقع الدولة الواحدة على الأرض مع وجود نظام عنصري مفروض على شعبنا".


وفيما يخص الشأن المحلي أشارت صحيفة "الأخبار" بعنوان "وسام الجمهورية لقادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد"، مشاركة الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلي التقاعد في الأول من يناير الحالي 2017.


وأشارت إلي أن القائد العام قام بتقليد القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية - الذي صدق علي منحه لهم الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة - تقديراً لجهودهم وتفانيهم في أداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة، مؤكداً أن حماية مصر والدفاع عن أمنها القومي واجب مقدس ومهمة سامية لا تهاون فيها.


 


وفي سياق آخر ، قالت الصحيفة إن "لجنة العفو الرئاسي تبدأ فحص حالات القائمة الثالثة"، وأبرزت تسليم القائمة الثانية لمكتب الرئاسة وفي انتظار إصدار قرار العفو عنها من جانب الرئيس بعد مراجعتها بالكامل.


في نفس السياق نقلت الصحيفة تصريحا للنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قال فيه إن اللجنة مازالت تتلقي أسماء الشباب المحبوس علي ذمة عدد من القضايا في إطار إعداد القائمة الثالثة ، وأنه سيتم فحصها قبل تسليمها للجنة العفو الرئاسي ،وأوضح عابد أن لجنة حقوق الإنسان استقبلت حتي الآن 60 شكوي من أسماء المحبوسين ، والتي يتم فحصها علي ذمة القائمة الثالثة، مشيرا إلى أن عمل اللجنة ممتد وغير مقيد بمدة زمنية.


وفيما يخص المشروعات الحكومية، نشرت صحيفة "الجمهورية"، عنوان "9 مليارات جنيه لإنشاء أطول خط للغاز الطبيعي"، مفصحة عن كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تكليف شركة جنوب الوادي القابضة لتكون المسئولة عن تنمية الأنشطة البترولية بالصعيد من خلال جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والتنقيب بالمناطق الواعدة.


ونقلت الصحيفة تأكيد الملا استكمال أطول خط للغاز الطبيعي باستثمارات 9 مليارات جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي من دهشور حتي أسوان؛ بطول 930 كيلو متراً باعتبارها ركيزة أساسية للمجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة بهذه المناطق.


 


بدورها، أبرزت صحيفة "الأخبار"، تحت عنوان "150 مليون جنيه لتشغيل المصانع المتعثرة"، تصريحا للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أكد فيه أن العمل يجري حالياً للانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولي لمدينة الأثاث الجديدة بدمياط والمقرر تسليمها قبل نهاية العام الجاري، وأنه تم إنشاء المبني الخاص بالمركز التكنولوجي والذي يضم مركزا للتدريب ووحدات للمصممين ورواد الأعمال بهدف نقل أحدث التكنولوجيات المستخدمة في مجال صناعة الأثاث ، فضلاً عن تزويد المركز بماكينات متطورة لمساعدة صغار المنتجين علي الارتقاء بجودة منتجاتهم


وفي سياق آخر ، تناولت صحيفة "الجمهورية" بعنوان "بعد لقاء الرئيس.. سيدة أسوان بالقاهرة.. لاستكمال علاجها"، استقبال مطار القاهرة الدولي "مطلعة مصطفي"، وهي السيدة التي استوقفت موكب الرئيس السيسي لتشتكي له من سوء العلاج. وطالبته ببحث شكواها لعلاج ذراعها.


ونقلت الصحيفة عن مصادر طبية بالمطار قولها إن سلطات الإسعاف تلقت إشارة من قائدة الطائرة المصرية القادمة من أسوان بوصول "مطلعة" وقامت سلطات الحجر الطبي بإنهاء إجراءات وصولها، واستدعاء سيارة إسعاف ونقلها إلى مستشفي دار الشفا لاستكمال علاجها.