التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:39 ص , بتوقيت القاهرة

"اسأل روحك".. قصة أول أغنية بناء على طلب الجمهور

أم كلثوم والموجي في بروفات اسأل روحك
أم كلثوم والموجي في بروفات اسأل روحك

"تار بايت"، ومحمد الموجي ملحن لا ينسى تاره أبدا، كان هذا ما بين الست أم كلثوم وبين محمد الموجي، فعلى الرغم من نجاح اغنية للصبر حدود التي لحنها الموجي للست وكتبها عبد الوهاب محمد لم يشفع لها عند الموجي، حيث وجد أنها أرغمته على كلمات لا يريدها ولحن لا يتذوقه.


وكالعادة عام 1967 قدمت أم كلثوم لمحمد الموجي كلمات اغنيتي " ليه كل ما أنظر إليك" لأحمد رامي" والثانية "اسأل روحك" لعبد الوهاب محمد، ولكنه رفض الاغنيتين وجاء لها ومعه اغنية الحب ومواعيده، ولكن أم كلثوم رفضتها، وظل السجال بينهما كالمعتاد ولكن هذه المرة لم تلجئ ام كلثوم للمحاكم مع الموجي.



مر عامان بالتمام والكمال على رفض الموجي لكلمات اسأل روحك وليه كل ما أنظر إليك، ورفض ام كلثوم لأغنية الحب مواعيده، وأم كلثوم والموجي في سجالهم حول أي اغنية من الثلاث يقوم الموجي بتلحينها وتقوم ام كلثوم بغنائها، ولكن الغريب في الأمر هو طريقة حل الخلاف بين الموجي والست.


أخذت عدد من الصحف الفنية كلمات الأغاني الثلاثة ونشرتها وطرحت على القراء سؤال " أي اغنيها يلحنها الموجي لأم كلثوم" وربما يمكننا ان نعتبر ان هذا او استفتاء حول اغنية لأم كلثوم، بل هي المرة الأولى التي يتدخل الجمهور ليجعل ام كلثوم تغني من اختياره.


جاءت نتيجة اختيار الجمهور في مصلحة اسأل روحك، ولكن هل يمر الأمر بسهولة ويسر؟ بالطبع لا فهذا الموجي وملكوته وهذه الست وشروطها، طلبت ثومة من الموجي أن يجلس معها اثناء تلحين الاغنية، وهو ما رفضه الموجي جملة وتفصيلا، بل ظل يتهرب منها، حتى صادف في أحد المرات ان تقابل الثنائي مصادفة في إذاعة لبنان.


كان الموجي قد تهرب من ام كلثوم طويلا ولم تسمع ام كلثوم اللحن الذي يضعه الموجي لها، وفي المقابلة طلبت ام كلثوم من الموجي ان يسمعها اللحن او ما انجزه منه لكنه رفض بشدة، وفي نهاية عام 1969، جاء الموجي لأم كلثوم في منزلها ومعه لحن اسأل روحك كاملا.



في منزل الست جلس محمد الموجي يعزف لحن اسأل روحك لأم كلثوم حتى حينما جاء للكوبلية الأخير طلبت منه ان يعيده، فأعاده مره أخرى، فطلبت منه ان يعيده ثانيا، وقتها ربما دار في ذهن الموجي الصدام الذي حدث في للصبر حدود، حينما طلبت منه تغيير الكوبلية الأخير ولكنه رفض، ظلت ام كلثوم تطلب ان يعيد على مسامعها الكوبلية الأخير 14 مرة، وحينما طلبت ان يعيده للمرة الخامسة عشر سألها إذا كانت تنوى أن تطلب منه تعديله، فأجابته بالعكس هي تريد سماعه كثيرا من فرط جماله، ولكن أم كلثوم طالبت تعديلات في الكلمات وقامت بحذف عدد من الشطرات بعدما انتهى الموجي من التلحين.


حينما قدمت الاغنية في يناير 1970، ونجحت نجاحا كبيرا وقتها، سال الموجي عن تجربته مع الست في اسأل روحك فأجاب " الست "كلثمتني" في للصبر حدود بس انا "موّجتها" في أسأل روحك؟