التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:48 م , بتوقيت القاهرة

هيث ليدجر| وجوه أخرى أخفاها "الجوكر" خلفه

هيث ليدجر The Dark Knight
هيث ليدجر The Dark Knight

ربما يأتي الممثل دورا ليظهر فيه كل طاقته الفنية، فيلمع ويعرفه القاصي والداني، ولكنه للأسف يطمس تاريخ طويل خلفه، هذا الدور الأهم يخفي خلفه سلسلة من الأدوار الهامة التي قدمها الفنان طيلة حياته، هذا الذي حدث مع الممثل الراحل هيث ليدجر الذي رحل عن دنيانا في 22 يناير عام 2008.


في العام نفسه عرض له فيلم The Dark Knight من اخراج كريستوفر نولان، الفيلم الذي قدم فيه هيث ليدجر اخر ادواره "الجوكر" الذي كان بمثابة سد منع الجمهور من معرفة هيث ليدجر ما قبل الجوكر، والرحلة التي استمرت على مدار ما يقرب من 19 فيلم و4 مسلسلات، حتى يحصد ليدجر اوسكاره الوحيدة، بعد وفاته.


من فيلم Two Hands


عام 1999 حصل ليدجر على بطولته الأولى بالفيلم الكوميدي المثير Two Hands ليبدأ مشواره الفني بفيلم يمكن تصنيفه انه أحد الأفلام قليلة التكلفة والخفيفة او فيلم مراهقين، ولكنه سرعان ما يلفت الأنظار في فيلم A Knight's Tale عام 2001 في دور ويليام ثاتشر الشاب الباحث عن المجد في عصر كان المجد فيه محصورا على الفرسان أصحاب الأصول النبيلة.


من فيلم A Knight's Tale


في العام نفسه يشارك ليدجر في الفيلم الدرامي الرومانسي Monster's Ball وهو الفيلم الذي حصلت عنه النجمة هالي بيري عن الأوسكار، ليفرض ليدجر نفسه كنجم من نجوم هوليوود المنتظرين ويشارك اورلاندو بلوم بطولة فيلم ned Kelly عام 2003، ليبدأ مرحلة جديدة منذ عام 2005.


من فيلم The Brothers Grimm


في هذا العام يقدم ليدجر واحدا من اهم ادواره وهو دور جاكوب جريم في فيلم The Brothers Grimm مع مات ديمون، والذي تناول سيرة كتاب ادب الأطفال الأخوين جريم، والذي انتشرت قصصهم حول العالم وترجمت لجميع اللغات تقريب، ربما لم يصل الفيلم للاوسكار أو الجولدن جلوب ولكنه فتح الباب لليدجر لكي يقدم واحد من أهم وأجمل ادواره على الإطلاق.


من فيلم Brokeback Mountain


عام 2005 قدم ليدجر دوره في فيلم Brokeback Mountain من إخراج أنج لي وبطولة جاك كاينهال الفيلم الذي حصل به ليدجر على الترشيح الأول للأوسكار في مسيرته كأفضل ممثل ولكنه لم يحصل عليها كما رشح عن نفس الدور لنفس الجائزة من الجولدن جلوب، الذهب والمجد يقترب من أصابع ليدجر المجتهد.


من فيلم The Dark Knight


ثلاثة أفلام قدمها ليدجر قبل أن يشترك مع كريستيان بيل وكريستوفر نولان في فيلم "فارس الظلام" 3 أفلام ابتعد بيهم ليدجر عن الأضواء قليلا، قبل أن يعود بالفيلم الذي ادخله بؤرة الضوء وحقق مع اول وأخر اوسكار في حياته، والذي اجمع النقاد على ان أداء ليدجر في دور الجوكر أفضل أداء قدم على شاشة السينما أفضل من ذلك الدور الباهت الذي قدمه جاك نيكلسون قديما.


جوكر ليدجر رغم انه قدم ليدجر كسوبر ستار في السينما العالمية إلا أنه أخفى خلفه العديد من الأدوار المميزة التي قدمها لدجر منذ بداية مشواره الفني منذ عام 1992، جوكر ليدجر اخفى خلفه ويليام ثاتشر وجاكوب جريم وأينيس ديل مار ونيد كيللي وكازانوفا وسوني جودوفيسكي ودان وروبي وغيرها من الوجوه التي قدمها ليدجر في مشواره.