التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

البرلمان يوجه إنذارا بالعزل لرؤساء الجامعات المخالفين للقانون

قرر الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مخاطبة رئيس مجلس الوزراء، بشأن تعسف بعض رؤساء الجامعات ضد بعض النواب، ومنعهم من ممارسة عملهم بالمخالفة للقانون.


وقال "عبد العال"، اليوم الثلاثاء، إن المجلس سيفعل كافة أدوات الرقابة ضد المسئولين الذين تسببوا في إهانة اعضاء المجلس، وتنحية رؤساء الجامعات المخالفين للائحة الداخلية للمجلس، مشددا على أن المجلس لن يقبل بالاهانة، ولن يقبل بأي مسئول ان يكون فوق القانون.  


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس، على خلفية ما كشفته النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم، بشأن ما نشره رئيس جامعة المنصورة صباح اليوم، بشأن استيلاء النائبة على 50 ألف جنيه عند رئاستها لأحد اقسام كلية الطب بالمنصورة منذ 2013.


وشدد "عبد العال"، على ضرورة محاسبة رئيس الجامعة الذي ظل صامتا على المخالفات التي نشرها اليوم، طوال هذه السنوات، داعيا وزير التعليم العالي بضرورة اتخاذ الإجراء اللازم تجاه هذه الأزمة.


ومن جانبه قال السيد الشريف، وكيل المجلس، إن ما حدث مع النائبة اهانه للمجلس ولن يقبلها المجلس.


وكانت لجنة التعليم والبحث العلمي، عقدت اجتماع مغلق اليوم، حضره رئيس جامعة المنصورة ووزير التعليم العالي أشرف الشيحي وذلك بخصوص ما تقدمت به النائبة إيناس عبدالحليم وكيلة لجنة الصحة لما تتخذه الجامعة تجاها من تعسف ومنعها من ممارسة عمالها بهيئة التدريس والاشراف علي رسائل الماجستير بالجامعة.


وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم إن اللجنة اتخذت القرار بدون اي اجتهاد وفقا للائحة الداخلية للبرلمان الخاص بأساتذة الجامعات، مضيفا أن وزير التعليم العالي اتخذ قرار باعطائها كافة حقوقها المادية وايضا ممارسة عمالها كاستاذة جامعية في مناقشة الرسائل العلمية وإعطاء المحاضرات والإشراف علي رسائل الماجستير .



وأضاف رئيس لجنة التعليم، أن الوزير اتخذ في اجتماعه اليوم ثلاث قرارات مهمة بشان قيادات بثلاث جامعات بعزلهم من وظيفتهم منهم نائب لرئيس جامعة وهذا كان بناء علي طلب لجنة التعليم، مشيرا إلى أن هذا يعتبر بتر للفساد داخل المنظومة التعليمية في مصر.


اقرأ أيضًا:


بالأسماء| تشكيل هيئة مكتب لجنة القيم بمجلس النواب