التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

صور| قيادات المحافظات يهنئون الأقباط.. وبناء مسجد وكنيسة في بورسعيد

  
قدم عدد من قيادات المحافظات وعلى رأسها المحافظون التهنئة لأقباط مصر المحتفلين اليوم السبت، بعيد الميلاد المجيد، وذلك من خلال زيارة كنائس وكاتدرائيات الطوائف المختلفة بالمحافظات للتأكيد على وحدة الشعب المصري وتلاحمه، وأعلن محافظ بورسعيد بناء مسجد وكنيسة بعدما أعلن الرئيس أمس الجمعة بناء أكبر جامع وكنيسة في العاصمة الإدارية وتبرعه بـ100 ألف جنيه.


السويس


ففي محافظة السويس، زار قائد الجيش الثالث اللواء محمد رأفت، والمحافظ اللواء أحمد حامد ومدير أمن المحافظة اللواء مصطفى شحاتة كنيستي "ماري جرجس" و"الراعي الصالح" لتقديم التهنئة، يرافقهم عدد من المسئولين بالمحافظة. 


مسجد وكنيسة 


أجرى محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، جولة يرافقه مدير الأمن اللواء زكي صلاح وأعضاء مجلس النواب ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية وقيادات الأحزاب، وزاروا خلالها الكاتدرائية والكنيسة الإنجيلية والأرثوزوكسية بالمحافظة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.


وأعلن المحافظ في تصريح له أنه تم تخصيص قطعة أرض لبناء مسجد وكنيسة بجوار مدارس النيل الدولية، مشيرا إلى أن الشعب المصري مسلمين وأقباط نسيج قوي مترابط، مشيدًا بروح الوحدة الوطنية التي تتجلى في أبهى صورها ولاسيما في الاحتفالات والمحن.



الفيوم


قدم الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، التهنئة للأخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد، أثناء زيارته دير الأنبا آبرام بالعزب.


وطالب محافظ الفيوم جموع المواطنين بضرورة التكاتف وتوحيد الصفوف من أجل رفعة الوطن ودفع عجلة التنمية وتحقيق الهدف المنشود منها داعيا الله أن يديم علي الوطن مصر نعمة الأمن والأمان والاستقرار .


 


 


بني سويف


وفي محافظة بني سويف، هنأ المحافظ المهندس شريف حبيب الأخوة المسيحيين بعدد من الكنائس والأديرة على مستوى المحافظة، في جولة رافقه خلالها مدير أمن المحافظة اللواء محمد الخليصي، وعدد من القيادات العسكرية الأمنية والتنفيذية بالمحافظة وبعض رجال الدين الاسلامي من قيادات الأوقاف والأزهر.


وبدأ المحافظ جولته بزيارة الكنيسة المطرانية بمدينة بني سويف، حيث قدم التهنئة لنيافة الأنبا غبريال مطران بني سويف وعدد كبير من الآباء والكهنة الذين عبروا عن تقديرهم لهذه الزيارة التي تدل على عمق مشاعر المحبة والأخوة بين أبناء المحافظة والشعب المصري، ثم توجه المحافظ ومرافقوه إلى الكنيسة الإنجيلية حيث استقبلهم راعي الكنيسة القس أكرم ناجي، كما زار الوفد الكنيسة الكاثوليكية بميدان مولد النبي وكان في استقبالهم وكيل مطرانية الكاثوليك ببني سويف نيافة القمص بولس فهمي ، كما شملت الجولة ديري "الأنبا بولا" و"الأنبا أنطونيوس" بمركز ناصر ومطرانية ببا لتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد، متمنيا لهم أطيب الأمنيات بعيد الميلاد المجيد.


البحر الأحمر
وفي محافظة البحر الأحمر، قام المحافظ اللواء أحمد عبدالله يرافقه وفد من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية بالمحافظة بزيارة لكنيسة "الأنبا شنودة" بالغردقة للتهنئة بعيد الميلاد، وكان في استقبالهم الأنبا ثاؤفيلوس أسقف مطرانية المحافظة.


وقال المحافظ، في تصريح له، إن ذكرى ميلاد المسيح ترسخ قيم المحبة والرحمة والتسامح وإن التمسك بتلك القيم والعمل بها من خلال التعاون البناء والعمل الجاد يأتي بلا شك بكل الخير على الإنسانية.


وفي محافظة شمال سيناء، قام مدير أمن المحافظة اللواء السيد الحبال يرافقه سكرتير عام المحافظة المهندس فتحي عبد الغني نائبين عن المحافظ وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والدينية ومشايخ القبائل والعائلات، بزيارة إلى كاتدرائية "الأقباط" بضاحية السلام بالعريش، وذلك لتهنئة الإخوة الأقباط، حيث كان في استقبالهم الأنبا قزمان أسقف سيناء الشمالية وعدد من القساوسة ورجال الدين المسيحي.


وفي محافظة دمياط، حضر المحافظ الدكتور إسماعيل عبد الحميد ومدير أمن المحافظة اللواء نادر الجنيدي اللقاء الموسع الذي عقد بكنيسة "العذراء مريم" لتلقي التهنئة من أبناء المحافظة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، كما حضره أعضاء مجلس النواب والقيادات الشعبية والتنفيذية والإعلاميين بالمحافظة.
وأشاد المحافظ بالترابط الوثيق بين كافة أطياف الشعب المصري والتفافه حول قائده، مؤكدا أن مصر في ظل القياده الحكيمة ستصبح في القريب العاجل من أقوى الدول وأن الشعب المصرى يثبت كل يوم أنه شعب عظيم متماسك من أجل نهضة بلاده.



المنوفية


وفي محافظة المنوفية، قام المحافظ الدكتور هشام عبد الباسط بزيارة مطرانية المنوفية لتقديم التهنئة يرافقه اللواء محمد مسعود مساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الدلتا، ورئيس جامعة المنوفية الدكتور معوض الخولي، ومدير أمن المحافظة اللواء خالد أبو الفتوح وعدد من أعضاء مجلس النواب، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، فيما كان في استقبالهم نيافة الأنبا بنيامين ورجال الكنيسة بالمطرانية.


وأكد المحافظ، في تصريح له، أن مصر ستظل دائماً رمزاً للأمن والأمان والمحبة بوحدة شعبها بكافة أطيافه، وأن محافظة المنوفية تعد مثالاً حياً للوحدة الوطنية، داعيا الله أن تظل راية مصر عالية خفاقة بأيدي أبنائها وأن يكون العام الجديد عام خير ونماء وتقدم واستقرار لمصرنا الحبيبة.


المنيا


وفي محافظة المنيا، زار المحافظ اللواء عصام البديوي، الكنيسة الإنجيلية الثانية وإيبارشية المنيا وأبو قرقاص وكنيسة الأقباط الأرثوذكس لتقديم التهنئة رافقه خلال الزيارة مساعد أول وزير الداخلية لشمال الصعيد اللواء ناصر العبد، ومدير الأمن اللواء فيصل دويدار ورئيس جامعة المنيا الدكتور جمال أبو المجد، وعدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية وممثلين عن الأزهر وبيت العائلة المصرية.


وأكد المحافظ، خلال جولته، اعتزازه بالروابط القوية ومشاعر الأخوة والسماحة الدينية التي تميز الشعب المصري عن غيره من الشعوب، داعيًا المولى عز وجل أن تكون الأعياد فرصة جديدة لنشر التسامح والمودة بين أبناء الوطن الواحد، مؤكدا أن مشاركة الأخوة المسيحيين احتفالهم بعيد الميلاد المجيد يعد تعبيراً عن صدق المشاعر التي تميز الشعب المصري الحريص على وحدته وأصالته وتماسكه.


سوهاج


وفي محافظة سوهاج، قام المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم يرافقه مدير أمن المحافظة اللواء مصطفى مقبل وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة بزيارة لمطرانيات الأقباط بمدن سوهاج وأخميم والبلينا وجرجا وطما وطهطا لتقديم التهنئة بعيد الميلاد‏ المجيد،‏ كما زار المحافظ الأطفال الأيتام بجمعية بيت الرحمة المسيحية بمدينة سوهاج وقدم لهم التهنئة بالعيد ووزع العيديات والحلوى عليهم.


وفي محافظة أسوان، قدم المحافظ مجدي حجازي يرافقه عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، التهنئة في كاتدرائية الأرثوذكس حيث كان في استقبالهم أسقف أسوان وقساوسة وكهنة الكاتدرائية، ثم توجه لحضور قداس الصلاة فى المقر المؤقت للكنيسة الإنجلية بمستشفى الجرمانية وكان في استقباله القس موريس مكرم، كما زار الكنيسة الكاثوليكية للتهنئة بأعياد الميلاد حيث كان في استقباله القمص أنطونيوس ذكري وكهنة وقساوسة الكنيسة. 



المحافظ وباخوميس


وفي محافظة البحيرة، قدم المحافظ الدكتور محمد سلطان، التهنئة لنيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية في زيارته لمقر المطرانية بدمنهور يرافقه مدير الأمن اللواء علاء الدين شوقي وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والدينية وأعضاء مجلس النواب ولفيف من أبناء المحافظة.


وأكد الأنبا باخميوس، عمق الوحدة الوطنية المصرية التي تعكس المعنى الحقيقي للمواطنة وهو ما ظهر جليا من خلال الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لمقر الكاتدرائية المرقسية ، لتقديم التهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني والمجمع المقدس ولجميع المسيحيين، مما يؤكد اهتمام الرئيس بجميع أبنائه المصريين.


وقال الأنبا باخوميوس، إن اهتمام الرئيس، ظهر جليا من خلال اهتمامه ببناء مسجد وكنيسة بالعاصمة الادارية الجديدة الجاري إنشاؤها وتبرعه ومساهمته في بنائهما كرئيس لكل المصريين.


وفي محافظة الإسماعيلية، قام المحافظ اللواء ياسين طاهر بجولة لزيارة عدد من الكنائس بالمحافظة يرافقه مدير الأمن اللواء عصام سعد والقيادات الدينية والشعبية والتنفيذية بالإقليم لتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد.


وتضمنت الجولة زيارة الكنيسة الأرثوذكسية وتقديم التهنئة إلى الأنبا سارافييم مطران الأقباط الأرثوذكس بالاسماعيلية وقيادات الكنيسة، كما توجه الوفد إلى الكنيسة الكاثوليكية والتقى الأنبا مكاريوس توفيق مطران الأقباط الكاثوليك وقيادات الكنيسة، وقام المحافظ ومرافقوه بأداء شعائر صلاة الظهر بحديقة الكنيسة في جو من المودة والمحبة والإخاء وللدلالة على وحدة صفوف الشعب المصري.



الدقهلية


وفي محافظة الدقهلية، زار المحافظ حسام الدين إمام مطرانية الأقباط الأرثوذكس بشارع الثورة، لتقديم التهنئة يرافقه مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة شرق الدلتا اللواء سعيد شلبي، ومدير الأمن اللواء مصطفى النمر وعدد من المسؤوليين التنفيذيين والأمنيين وقيادات الأوقاف وكان في استقبالهم نيافة الأنبا داوود وعدد من أباء الكنيسة.


وألقى نيافة الأنبا كلمة رحب فيها بالمحافظ ومرافقيه، معربا عن امتنانه الشديد لكافة أطياف الشعب، وللمحافظ على مشاركة الكنيسة أفراحها وهمومها وتقديره لجهود المحافظة المستمرة في مختلف القطاعات.



أسيوط


وفي محافظة أسيوط، زار المحافظ المهندس ياسر الدسوقي بزيارة مطرانية الأقباط الأرثوذكس بأبنوب وهنأ نيافة الأنبا لوكاس مطران أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة وأقباط المطرانية وشعب أبنوب بعيد الميلاد المجيد، ورافقه مساعد وزير الداخلية لقطاع وسط الصعيد اللواء عبد الباسط دنقل، ومدير أمن المحافظة اللواء عاطف قليعي والعديد من القيادات الأمنية التنفيذية ورجال الدين الإسلامي وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.


ثم توجه الوفد لزيارة مطرانية الأقباط الكاثوليك ومطرانية الأقباط الأرثوذكس والكنيسة الإنجيلية الثانية والكنيسة الإنجيلية الأولى بحي غرب مدينة أسيوط، ثم توجه إلى مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمدينة أبوتيج.



وقال المحافظ، خلال جولته، إن التعاليم الدينية السمحة التي جاء بها الإسلام والمسيحية أكدت على أن العدل والسلام والمحبة هي أطر حياتية يجب الحفاظ عليها وجعلها دستوراً للأخلاق وسبيلاً نحو آفاق مستقبل يحمل لأمتنا كل الخير، وأننا بفضل هذه القيم سنظل يداً واحدة.


وفي محافظة الغربية، قدم رئيس جامعة طنطا الدكتور إبراهيم سالم التهنئة للأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، في زيارة لكنيسة "ماري جرجس" بطنطا للتهنئة ومشاركة الإخوة المسيحيين احتفالاتهم بأعياد الميلاد المجيدة.


وأكد رئيس الجامعة على روح المودة والمحبة التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين باعتبارهما عنصراً واحداً للأمة المصرية التي تتميز بوحدة نسيجها الوطني عبر تاريخها، مضيفاً أن وحدة وتماسك هذا النسيج هما المفتاح الصحيح لبناء الوطن، ومواجهة أي صعاب أو أزمات تحاك ضده.


اقرأ أيضًا:


صور| شخصيات عامة ووزراء لتهنئة البابا في عيد الميلاد المجيد