التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:08 م , بتوقيت القاهرة

نتنياهو يشكر الكونجرس على إدانة قرار مجلس الأمن بوقف الاستيطان

رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالإدانة التي أصدرها مجلس النواب الأمريكي للقرار الذي صدق عليه مجلس الأمن الدولي حول المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وحسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قال نتنياهو في تصريح أصدره، اليوم الجمعة، "بعد القرار المخزي الذي صدر ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، صوت مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس بأغلبية ساحقة لصالح مساندة إسرائيل ورفض هذا القرار الأحادي الجانب".


وكان القرار الذي أصدره مجلس الأمن الشهر الماضي طالب إسرائيل "بإيقاف كل النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية فورا وبشكل نهائي".


وقال مجلس الأمن في قراره إن المستوطنات "ليس لها سند قانوني"، وإنها "تشكل خطرا حقيقيا على إمكانية تحقيق حل الدولتين".


يذكر أن الولايات المتحدة على غير عادتها حقها في نقض القرار، مما أتاح الفرصة للأمم المتحدة إدانة السياسات الاستيطانية الإسرائيلية للمرة الاولى منذ عام 1979.


وكان مجلس النواب الامريكي صوت بأغلبية 342 مقابل 80 أمس لصالح إدانة قرار مجلس الامن.


وجاء في قرار أصدره الكونجرس أن رفض واشنطن استخدام حق النقض في مجلس الأمن يقوض الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة منذ عدة عقود بمعارضة أي قرار معاد لإسرائيل في المنظمة الدولية.


وهاجم نواب من الحزبين إضافة إلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب، إدارة الرئيس أوباما المنصرفة لرفضها استخدام حق النقض وامتناعها عن التصويت في مجلس الأمن مما أتاح المجال لمرور القرار.


وقال نتنياهو "أريد ان اشكر مجلس النواب الأمريكي الذي يعكس حجم التأييد الكبير الذي تتمتع به إسرائيل في صفوف الشعب الأمريكي".