التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:18 م , بتوقيت القاهرة

صور| 7 أساطير مرعبة في الكريسماس

يحتفل الكثيرون في العالم الغربي اليوم بليلة الكريسماس ورغم أنه العيد المرتبط بقصص بابا نويل، إلا أن الحقيقة أن هناك أساطير أخرى وقصص مرعبة عن الكريسماس.


1 كرامبوس Krampus



من أشهر القصص والأساطير المرعبة عن الكريسماس، فإذا كان بابا نويل يرسل الهدايا للأطفال ليلا في الكريسماس فإن قناة "ناشونال جيوجرافيك"، تشير إلى أن كرامبوس هو القرين الشرير لبابا نويل، وهي قصة منتشرة في ألمانيا منذ قرون، عن وحش يسحب الأطفال من غرف نومهم إذا كانوا أشقياء ويخطفهم للعالم السفلي عقوبة لهم.


وكل عام يضع الأطفال في ألمانيا أحذيتهم خارج المنزل في 6 ديسمبر لمعرفة من سيزورهم في الكريسماس، إما بابا نويل الذي سيترك لهم حلوى أو كرامبوس الذي سيترك لهم عصا خشبية أو معدنية.


2 نيسه Nisse



أسطورة نرويجية حول كائن قصير بأذنين طويلتين وفي البداية يبدو غير مؤذ حيث يساعد القرويين في أعمال المنزل مقابل طبق من الطعام من العصيدة والزبد في الكريسماس.


ولكن تقول الأسطورة إن فتاة خدعت نيسه بعدم وضع الزبد في أعلى الطبق عندها قام نيسه بقتل البقرة التي تملكها العائلة، وعندما رأى أن الزبد موجود في أسفل الطبق قام بسرقة بقرة من منزل جيران العائلة.


3 بيت الأسود Zwarte Piet



تنتشر قصة بيت الأسود أو بيتر الأسود في هولندا وبلجيكا، وتحكي عن قزم أسود اللون يرافق سانت نيكولاء أو النسخة الهولندية من بابا نويل، وتشير القصة إلى أن بيت الأسود يعيش في اسبانيا طوال العام وعند مجيئ الكريسماس يأتي لهولندا للمساعدة في توزيع الهدايا على الأطفال الطيبيين أما من كانوا أشقياء فإن بيت الأسود يخطفهم ويجبرهم على العمل في مناجم الفحم طوال العمر.


4 جريلا Gryla  



في فولكلور أيسلندا قصة عن الغولة جريلا التي تعيش في الجبال وتنزل منها ليلا لاختطاف الأطفال الأشقياء حتى تاكلهم بعد طبخهم في الكريسماس.


5 يولكوترين Jolakotturinn



قصة أيسلندية مرافقة لقصة جريلا وتحطي عن قطة جريلا التي تدعى يولكوترين أو "قطة يول" وهي قطة سوداء ضخمة تلتهم أي شخص لم يتلقى ملابس جديدة في الكريسماس، حيث الاعتقاد الشعبي أن من يحصلون على ملابس هم الاشخاص الذين عملوا بجد طوال العام أما الكسالى فلا يحصلون على ملابس جديدة في الكريسماس.


6 فراو بيرشتا Frau Perchta



تظهر فراو بيرشتا أحيانا في القصص الخاصة بكرامبوس وهي تعطي الأطفال الطيبين قطع من الفضة ولكن إذا كانوا أشقياء فإنها تتسلل لمنازلهم وتشق بطونهم وتضع فيها القش.


وتنتشر قصص فراو بيرشتا في ألمانيا والنمسا.


7 يولوبوكي Joulupukki



يولوبوكي قصة شعبية في فنلندا تحكي عن وحش يشبه الماعز يزور المنازل في الكريسماس وإذا كان الأطفال طيبون فيجب أن يعطوه هدايا حتى يتركهم وإلا فإنه يضربهم حتى ينزفوا.


ولكن بعد مرور قرون تغيرت القصة الشعبية حيث أصبح يولوبوكي الأن شخصية طيبة وهو النسخة الفنلندية من بابا نويل.