التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

حصاد 2016| أكتوبر.. عبور الجيل الرابع

ينزع أخر ورقة لشهر سبتمبر من نتيجة تقويم العام الميلادي 2016، تستوقفه كلمة "أكتوبر"، يشعر أن 43 عامًا أضيفت إلى حياته لم تأخذ من ذاكرته أبسط تفاصيل اليوم الذي شارك فيه محاربًا يسترد أرضه، سنويًا يعد نفسه لتحمل إضاءات استوديو القناة الإخبارية التي تستضيفه مع أبناء جيله للحديث عن الحرب، زهو العابرين لم يخفت باق في قلوبهم، نشوة النصر تكتمل كل عام في أكتوبر.


يخرج عن شروده، ليتابع أولى حلقات برنامج عمرو أديب الجديد، 1 أكتوبر 2016، وعيناه ترصدان شريط الأخبار المتحرك، باحثًا عن خبر إجازة عيد رأس السنة الهجرية يوم الأحد. لكنه يلتقط اسم امرأة رحلت عن عمر ناهز الـ90 عامًا، هزمت محمد أنور السادات في أوج مجده، إنها الكاتبة نعمات أحمد فؤاد، التي أقامت دعوى قضائية ضد رئيس الجمهورية، لحماية الآثار المصرية من عوامل التلف الناتجة عن إقامة ملاعب جولف عند هضبة الهرم، ما جعل السادات يتراجع عن المشروع قبل تنفيذه.


ينهي أديب فقرته بالتنويه إلى رفع اسم حسين سالم وأسرته من قوائم الترقب والوصول. وفي الجهة المقابلة من هذا المحارب القديم، يشارك أحد أحفاده مع مغردي مصر، عبر هاشتاج #السعوديه_اقوي_من_جاستا، رافضًا قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، الذي يسمح لعائلات ضحايا أحداث سبتمبر الإرهابية بمقاضاة السعودية. تصادف أن الجد كان يقرأ بصوت خافت، تصريح لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب:"المسلمون أكثر من يدفعون ثمن الإرهاب"، وفي احتفالية العام الهجري قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية،: "لن نسمح لأحد بأن يفرقنا وسنقف له". التصريحين يعطي انطباعًا أن رجلي الدين شاركا في رفض القانون عن دون قصد.

صبيحة اليوم التالي، يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية، بينما نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان، تتعرض لسطو مسلح داخل غرفة فندق في باريس، من قبل رجلين ملثمين، هذا الأمر كان كافيًا لينتقل الترند بسهولة من هاشتاج #سنة_هجرية_جديدة، إلى هاشتاج #كيم_كاردشيان. حفلة التغريد على تلك الحادثة انتهت بعدما ركز الجميع مع حملة الشعب يأمر، لتخفيض الأسعار، تبعها موافقة البرلمان نهائيًا على قانون الخدمة المدنية، وأشرف العربي وزير التخطيط، يؤكد أن القانون يقدم خدمة يرضي عنها المواطن. بينما هذا المواطن مهمومًا بأزمة نقص السكر في الأسواق، اللواء محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية، اختصر الأزمة في تصريحه: "السكر بيتهرب أكتر من المخدرات ولو جبت ملايكة هيضعفوا".


? ? ?
في الوقت الذي وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، الأربعاء 5 أكتوبر، وثيقة شراكة استراتيجية تجسد العلاقات الوثيقة بين مصر والسودان، ووصلا الإسماعيلية لحضور احتفالات أكتوبر، تصدر موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وسوم #أكتوبر_ارداة_مصرية، و #نصر_أكتوبر_فخر، و #أنور_السادات، وفي صبيحة اليوم التالي تم افتتاح أول إذاعة موجهة لركاب "مترو الأنفاق" من داخل محطة مترو الأهرام، حملت اسم "راديو كيميت"، والشعب المصري بين مشاهدة فيلم "الرصاصة لاتزال في جيبي" لـ محمود يس، في البيت، أو الخروج إلى المتاحف والمزارات العسكرية التي فتحت أبوابها مجانًا في 6 أكتوبر.


أجواء النصر لم تترك المصريين، واستمرت إلى 9 أكتوبر، عندما تصدرت مصر، لأول مرة في التاريخ الكروي، مجموعتها في تصفيات كأس العالم، بعد فوزها على نظيره الكونغولي بهدفين مقابل هدف، أحرزهما محمد صلاح، وعبد الله السعيد.


وبعد قرابة أسبوع على احتفال المصريين بالذكرى 43 لنصر أكتوبر، كتب بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو على حسابه الرسمي عبر "تويتر": "أن هذه الحرب لم تبدأ بسبب نوايا أعدائنا فحسب، بل أيضاً بسبب أوجه القصور في أداء القيادة لدينا، والتي تتمثل تحديداً بالمسألتيْن التاليتيْن: أولا، العجز عن رصد الخطر في الموعد، ثانيا وعند رصد الخطر، العجز عن التصدي له فوراً، وعليه كان هذا التقصير صارخاً يخترق عنان السماء".


? ? ?
فور انتهاء الأسبوع الأول من أكتوبر 2016، بدأ الضجيج، بتحذير بريطانيا والولايات المتحدة وكندا، رعاياها بالقاهرة من التواجد في بعض الأماكن بمصر، وكانت ردة الفعل من الدبلوماسية المصرية، أن السفارات الأجنبية تؤمن بدرجة تفوق ما يتم توفيره للمصرية في الخارج، تويتر في 7 أكتوبر، كان يتصدره #مصر_درع_العروبة، ردًا على البيان الثلاثي. وفي الجهة الأخرى من العالم كانت إدارة أوباما تتهم روسيا بالقرصنة على بريد لجنة الحزب الديموقراطي. وواشنطن بوست تنشر تسجيل قديم لدونالد ترامب وهو يتحدث عن تحرشه بالنساء في عام 2005، والذي أعتذر بعدها عن الفيديو.


في منتصف أكتوبر 2016، وقعت شركتا فودافون واتصالات، على رخصة الجيل الرابع للهواتف المحمولة ليلحقا بركب أورانج التي سبقتهما بيومين، هذا السباق التكنولوجي تماس معه تأكيد باراك أوباما، على التزامه بتنفيذ الوعد بإرسال رواد الفضاء إلى سطح المريخ خلال العقدين القادمين، كما قدم تفاصيل جديدة حول الخطط التي ستتبعها وكالة ناسا للعلوم الفضائية لتنفيذ ذلك. يقطع هذا الفاصل المستقبلي، هجوم إرهابي جديد على كمين زقدان، في شمال سيناء. والذي أدى مقتل 15 إرهابيًا واستشهاد 12 مجندًا، وفق بيان المتحدث العسكري، الجمعة 14 أكتوبر، كان يومًا غير مرحب به في ذاكرة المصريين، بعد هذا الحادث الإرهابي، وعلى الصعيد الثقافي، رحل الشاعر والإذاعي فاروق شوشة في ذات اليوم.


? ? ?
حينما يبدأ أكتوبر في الاستئذان بالرحيل، يسلم نوفمبر قضية سعد لمجرد، بعد اعتقاله، في باريس، بعد شكاية بالاغتصاب؛ تقدمت بها فتاة. وفي ذات الأسبوع يرحل المطرب والملحن اللبناني ملحم بركات، وتنسب نزاعات أسرية فور وفاته، وفي الداخل انزعج المصريون بعد اغتيال العميد أركان حرب بالقوات المسلحة المصرية، عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعة. وقتئذ تحدثت زوجته في برامج التوك شو، بصلابة.


في ختام عام الشباب المصري، أقيم المؤتمر الوطني للشباب، في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر 2016، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري، عبر هذا المؤتمر وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلامه في ختام ندوة "تأثير وسائل الإعلام على صناعة الرأي العام الشبابي"، للإعلاميين، قائلًا "أنتم تضروا مصر جامد جدا من غير ما تقصدوا وبكلمكم كمسئولين عن بلد.. مش مجرد رأي عام بس".