التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:36 ص , بتوقيت القاهرة

هوية إرهابي البطرسية وتشيع جثامين الضحايا.. عناوين صحف الثلاثاء

سيطر حادث الاعتداء على الكنيسة البطرسية بالعباسية على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.
وأبرزت كافة الصحف، تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الجنازة الرسمية الشعبية لجثامين شهداء حادث الكنيسة البطرسية الإرهابي من أمام النصب التذكارى للجندى المجهول بمدينة نصر، يرافقه قداسة بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، وتقدم بخالص العزاء للإخوة المسيحيين ولكل المصريين، مؤكدا أنه مصاب لكل المصريين، وأشار إلى أن العزاء فى شهداء الحادث الإرهابى عزاء لكل المصريين.
واهتمت كافة الصحف بكشف الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس عن منفذ العملية الإرهابية التي استهدفت أمس الأول الكنيسة البطرسية بالعباسية ويدعى محمود شفيق محمد مصطفي ، ويبلغ من العمر 22 عاما ، مشيرا إلى أنه نفذ العملية الإرهابية بحزام ناسف داخل الكنيسة، موضحا في كلمة ألقاها خلال مشاركته في الجنازة العسكرية لشهداء الكنيسة، أنه تم إلقاء القبض على 4 أشخاص بينهم سيدة وجار البحث عن شخصين آخرين.

وشارك فى تشييع الجنازة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورئيس مجلس النواب على عبد العال، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقى صبحي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي.
كما شارك فى مراسم تشييع الجنازة الرسمية، كل من الرئيس السابق المستشار عدلى منصور ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية المهندس إبراهيم محلب، ووزراء الخارجية والأوقاف والتنمية المحلية والداخلية والشباب والرياضة ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، ومحافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، ولفيف من كبار وقيادات رجال الدولة والقيادات الدينية الإسلامية، والمسيحية.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد صباح أمس اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ورئيس هيئة الأمن القومي، ورئيس جهاز الأمن الوطني وذلك لمتابعة الموقف الأمني في ضوء الحادث الإرهابي الغاشم التي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية أمس الأول.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس تلقي خلال الاجتماع تقريراً حول ملابسات الحادث الإرهابي، وما توصلت إليه الاجهزة الأمنية من أدلة من واقع معاينة موقع الحادث، وما تقوم به من جهود في سبيل الوصول إلي مرتكبيه. 

وودعت مصر أمس ضحايا تفجير كنيسة البطرسية بالعباسية فى جنازة شعبية وعسكرية مهيبة بدأت منذ خروج النعوش من مقر الكنيسة البطرسية بالعباسية وصولا لكنيسة العذراء بمدينة نصر لاداء القداس على أرواح الشهداء، ثم اتجهوا لسرادق العزاء أمام النصب التذكارى، وسط هتافات مناهضة للعمل الارهابى الغاشم.

وكشفت مصادر لـ "الجمهورية" أن تحقيقات موسعة تجري حاليا في حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية والذي وقع صباح "أمس الأول" وأسفر عن مقتل وإصابة أكثر من سبعين شخصا داخل الكنيسة أثناء "القداس".. وذكرت المصادر أن الشاب المتهم في الحادث باستخدام حزام ناسف يدعي محمود شفيق محمد مصطفي ويبلغ من العمر 22 عاما من إحدي قري محافظة الفيوم وصدر ضده حكم بالحبس لمدة عامين في إحدي الجنح. 
ورجحت مصادر انتماء الانتحاري إلي تنظيم "تكفيري". 
كما أبرزت الصحف تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس حرص مصر على التعاون مع الشركات الروسية فى مختلف المجالات، بما فى ذلك فى قطاع البترول والغاز الذى يعد قطاعاً واعداً ومتميزاً، وذلك فى ضوء ما تتمتع به الشركات الروسية من خبرة واسعة وامكانات كبيرة.
ورحب الرئيس فى هذا الإطار بالخطوات التى اتخذتها شركة  روس نفط للعمل فى مصر وتوسيع أنشطتها بها، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد عزم الجانبين المصرى والروسى تعزيز التعاون الاستراتيجى بينهما ليشمل مختلف المجالات، وذلك خلال استقبال الرئيس أمس إيجور سيتشين رئيس كبرى شركات النفط الروسية.


ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس أعرب عن تقديره لبيان الإدانة الذى أصدره الرئيس الروسى فور وقوع الحادث الارهابى الغاشم أمس، بما يعكس العلاقات القوية والمتميزة التى تربط بين الجانبين.