التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:47 ص , بتوقيت القاهرة

الرئيس يبدأ زيارته الرابعة للإمارات.. ودبلوماسيون: للتنسيق مع دول خليجية

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تمتد لمدة يومين للمشاركة في احتفالات العيد القومي للإمارات الذي يوافق الأول من ديسمبر من كل عام.


زيارة الرئيس ليست الأولى لدولة الإمارات فقد زارها كوزير للدفاع في مارس 2014 لمتابعة المناورة المشتركة بين الجيشين المصري والإماراتي "زايد 1"، وزارها مرتين في عام 2015 وهذه هي الزيارة الرابعة.



الزيارة الأولى


كانت في الحادي عشر من مارس عام 2014، وكانت بصفته وزيرا للدفاع وممثلا للجيش المصري وذلك بعد إعلان الجيش المصري أنه اتفق مع شركة "أرابتك" الإماراتية على بناء مليون وحدة سكنية للشباب محدودي الدخل في مصر على مدى السنوات الخمس المقبلة.


وبعد إعلان المشير السيسي ترشحه للرئاسة بيومين، وأصبح مرشحا مؤكد كانت الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الأولى التي دعى لزياراتها وقدّر الإمارتيون هذا اللفتة جيدا لذا استقبله الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للجيش الإماراتي وأجريت له مراسم استقبال شبه رئاسية وتلقى استعراضا خاصا من قبل حرس الشرف الذي كان موجودا لاستقباله بصحبة القادة العسكريين بدولة الإمارات المتحدة.


أما بالنسبة للسبب الرئيسي للزيارة فكان للتطرق إلى العديد من المستجدات السياسية والأوضاع الأمنية في المنطقة العربية، ومستقبل التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين ومتابعة المرحلة الرئيسية من المناورة المشتركة بين الجيشين المصري والإماراتي "زايد 1"، وكانت الزيارة في إطار بروتوكولي لترسيخ قيم التعاون المشترك بين البلدين في المجال العسكري.



السيسي رئيسا


أما الزيارة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي فكانت في 18 يناير 2015 بدعوة من الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي وهي الزيارة الرسمية الأولى للسيسي كرئيس لجمهورية مصر العربية للمشاركة في افتتاح ''القمة العالمية لطاقة المستقبل'' وذلك وسط  حضور ومشاركة عربية و إقليمية ودولية.


ومثلت الزيارة تقديرًا من مصر لدولة الإمارات لوقوفها بجانبها في أعقاب ثورة 30 يونيو ومساندتها  في حربها ضد الإرهاب، والمشاركة في "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تستضيفها الإمارات والتي يشارك فيها زعماء الدول وقادة الفكر وصناع القرار والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.


وناقشت القمة التحديات المتعلقة بمستقبل الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، حيث تعد الحدث الأبرز على مستوى العالم ومحل اهتمام غالبية الدول.


الثالثة 


كما زار الرئيس السيسي، الإمارات في 27 أكتوبر 2015 لتعزيز التعاون بين البلدين، وناقش قضايا المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.


الرابعة 


قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدولة الإمارات، إيجابية، ولتثمين دور أبو ظبي في دعم الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو.


وأضاف " خلاف"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن برنامج الزيارة لم يُعلن عنه لكنه توقع أن يقود الشيخ محمد بن زايد تقريب وجهات النظر بين مصر والسعودية.


وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة السيسي للإمارات سيترتب عليها إعادة ترتيب الأوراق والعلاقات بين مصر وبعض دول الخليج مثل قطر والسعودية.


.


اقرأ أيضًأ:


الرئيس السيسي يغادر القاهرة متوجهًا إلى الإمارات