التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:18 ص , بتوقيت القاهرة

خبر سيزعج عشاق الشاي بلبن

"شاي بالحليب على قهوة بالضاهر هناك" غناها محمد فؤاد لمصر في فيلم أمريكا شيكا بيكا، إذ يعد الشاي باللبن جزء من يوم معظم المصريين. تسقية البسكويت السادة في الشاي بلبن أصبحت مزاجا يوميا، ولم يفكر أحد في فوائد الشاي بالحليب أو أضراره.

للشاي الأحمر تأثير جيد على القلب وتوسيع الشرايين وارتخائها، وللبن أيضاً فوائده في إمداد جسم الإنسان بالبروتينات والكالسيوم ولكن خلطهم بعض يفقدهم مميزاتهم وهذا ما أوضحته دراسة ألمانية حيث أن البروتينات التي يحتويها اللبن وتسمى "الكازينات" تفقد الشاي جزيئات "الكاتيشينز" التي تعمل على توسيع الشرايين وضبط ضغط الدم بتوليد مادة تدعى "أوكسيد النيتريك".

وأكدت الدكتورة ماريو لورينز الباحثة في علم الأحياء والمشاركة في الدراسة, أن احتساء الشاي يزيد بشكل واضح من قدرة الشرايين على الارتخاء والتمدد لاستيعاب تدفق أكبر للدم مقارنة بشرب المياه, لكن إضافة اللبن يمنع تماماً هذا التأثير البيولوجي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن جزيئات في الشاي تدعي 'كاتيشينز' تساعد بتوسيع الشرايين بتوليدها مادة كيماوية تدعي 'أوكسيد النيتريك', ولكن جزئيات الكازينات في الحليب تمنع 'الكاتيشينز' من افتعال توليد أوكسيد النيتريك.


وينصح  الدكتور روبرت فوجيل بجامعة ميريلاند الناس بإضافة الليمون إلى الشاي أفضل من إضافة الحليب الذي يفقد الشاي قيمته.