التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:50 ص , بتوقيت القاهرة

المكملات الغذائية يمكن أن تخفف آلام إلتهاب المفاصل

مونتريال أ.ش.أ

علاوة على خواصها المضادة لإلتهاب، استطاع فريق من العلماء من تطوير منتج جديد يعتمد على النباتات الطبية، والمكملات الغذائية فى التخفيف من الألم بين الكلاب، دون إحداث أية آثار جانبية، وتشير النتائج المتوصل إليها إلى إمكانية وجود شكل جديد من العلاج لمرضى إلتهاب المفاصل.

وقال " إريك ترونسى " أستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة " مونتريال " الكندية، أنه بينما الوخز بالإبر والتحفيز الكهربائى نوعان من الأساليب التى تثبت أن لها آثارا إيجابية على الكلاب.

ولهذه الدراسة، تم إختيار نحو 32 كلبا تم تشخيص إصابتهم بإلتهاب المفاصل، حيث وضعت إستراتيجيتان علاجيتان، إعتمدت الأولى على نباتات الصفصاف البناح، البابونج، والبان الهندى لعلاج إلتهاب المفاصل الناجم عن الإلتهاب.

وفى الصيغة الثانية، تم إضافة المكملات الغذائية مثل أوميجا -3، كبريتات شوندروتن، والجلوتامين، حيث تلقى نصف الكلاب الصيغة الأولى لمدة 4 أسابيع، والصيغة الثانية لمدة 4 أسابيع لاحقة، بينما تلقى النصف الآخر، علاجا وهميا.

وفى أعقاب إنتهاء الدورة ثمانية أسابيع، كانت قوة من الكلاب قد طرأ عليها تحسن قليل، فى الوقت الذى كانت فيه الكلاب التى تلقت علاجا وهميا أقل نشاطا.

وخلص الباحثون فى معرض أبحاثهم المنشورة فى دورية " العلوم البيطرية "، إلى أن نموذج التقييم التى إستخدمناها هى الأفضل للتنبؤ بفعالية العلاجات المضادة للإلتهابات، ولذلك يمكن أن نعتبر التجارب السريرية على الإنسان سيكون لديهم فرصة جيدة لوجود نتائج إيجابية