التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:47 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 أسباب لرغبة كتالونيا في الانفصال عن إسبانيا

كتب- أمير وجدي:

يقع إقليم كتالونيا في الشمال الشرقي لإسبانيا، وعاصمته برشلونة، ويتمتع بالحكم الذاتي، وله برلمانه الخاص، وحكومته المستقلة عن السلطة الإسبانية، وللإقليم جانب ثقافي متفرد به، فسكان الإقليم يتحدثون اللغة الكتالونية كلغة أساسية، ولهم عاداتهم وتقاليدهم المختلفة كثيرا عن العادات والتقاليد الإسبانية، وكل هذه العوامل تجعل من السهل تقبل فكرة رغبة الإقليم في الانفصال عن سلطة مدريد.

ويبدو أن استفتاء استقلال اسكتلندا دفع البرلمان الكتالوني لإعلان رغبته القديمة، في الاستفتاء على الانفصال عن إسبانيا، الذي يجرى حاليا وإن كان بصورة رمزية غير رسمية، بسبب رفض الحكومة المركزية الإسبانية للفكرة من أساسها.

بلد جديد

ونشر موقع "كاتالان اسيمبلى" 10 أسباب تقف وراء رغبة كتالونيا في الانفصال، أولها هو الرغبة فى بناء بلد جديد وأفضل، مستشهدا بالوقت الذي كان فيه العالم كله، وليس فقط كاتالونيا، يشهد أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة، بينما أدار الكثيرون من مواطني الإقليم ظهورهم للأزمة، من خلال العمل بجد وبناء نوع مختلف من الدولة، أكثر ديمقراطية وسلمية. فكاتالونيا تطمح إلى أن تصبح هولندا أو الدنمارك في جنوب أوروبا، بمعنى بلد صغير ولكن لديه صلات تجارية قوية مع بقية العالم.



الحفاظ على اللغة

وأوضح الموقع أن السبب الثاني، هو الرغبة في تعزيز اللغة الكاتالونية، مشيرا إلى ضرورة بقاء اللغة الكاتالونية كلغة مهمة جدا لسنوات عديدة قادمة. كما ان معظم الكتالونيين يطمحون إلى تعزيز مرة أخرى اللغة الخاصة بهم في جميع مجالات المجتمع، والسماح لها لاستعادة المكان الذي تستحقه بين اللغات المتنوعة والغنية في أوروبا.



الحصول على الاعتراف
السبب الثالث هو الرغبة فى الاعتراف بشعب الإقليم ككتالونيين وليس إسبانيين. ولفت الموقع إلى أن هناك عددا كبيرا ومتزايدا فقد أي ارتباطات عاطفية مع إسبانيا، كما أن العلم الكاتالوني يمثل ثقافة سكان الإقليم وقيمهم. فهم يريدون سماع النشيد الوطني الخاص بهم، ويقرون بأنهم عند زيارة بلد أجنبي أو العمل فيه، لا يعرفون أنفسم كإسبان.

حالة اقتصادية أفضل
يرجع السبب الرابع إلى الحاجة لتحسين الاقتصاد، فيقول سكان الإقليم إن لديهم الحق والإرادة لإدارة موارد كتالونيا وفقا لاحتياجات المجتمع، واستخدامها بطريقة رشيدة ومستديمة.



تمجيد الثقافة

السبب الخامس هو الحاجة إلى تبجيل الثقافة الكاتالونية. وأوضح الموقع المعاناة من سيطرة الدولة الإسبانية وثقافتها المركزية.



سمات الدولة القومية
ويتمثل السبب السادس في توافر سمات الدولة القومية، بما في ذلك اللغة الخاصة، التاريخ والتقاليد الخاصة، فوجودهم كشعب يرجع إلى أكثر من ألف سنة، إضافة إلى توافر التراث الثقافي والهوية التي تسمح بإنشاء أمة حرة وقائمة بذاتها.

تقرير المصير
ويكمن السبب السابع في إيمانهم بحقهم في اتخاذ القرار بأنفسهم، وأن من حق كل شعب أن يأخذ القرارات الخاصة به. واتساقا مع هذا، من الضروري بالنسبة لهم وضع حد للتبعية إلى البرلمان الإسباني في مدريد.

بلد صغير أفضل
السبب الثامن وراء الرغبة في الانفضال هو أن سلطات الدول القومية الصغيرة تكون أقرب إلى شعوبها وأراضيها، فإذا أصبحت كتالونيا دولة مستقلة، فسيكون القادة قادرين على التخطيط بشكل أفضل في ما يتعلق بالبيئة والصحة والتعليم.

بنية تحتية متهالكة
والسبب التاسع هو الرغبة في تحسين البنية التحتية في ما يتعلق بالطرق والمطارات والطرق السريعة والموانئ، فالكثير من الناس يموتون على الطرق الكاتالونية، بسبب نقص الاستثمار أو بسبب سوء إدارة الحكومة المركزية. كما أن المطارات والموانئ تعاني من مشكلات الازدحام بسبب نقص الاستثمارات لأسباب سياسية.

كرة البارسا

والسبب العاشر الذي ذكره الموقع، هو الرغبة فى تشجيع المنتخبات الكاتالونية الرياضية. فيقول الموقع إن كتالونيا لا تستطيع أن تنافس على أي من الأحداث الرياضية الدولية، وحتى لو كانت ترغب في المشاركة، مثل اسكتلندا أو ويلز، فان الحكومة الإسبانية تحظر ذلك. وأشار إلى أن فريق إسبانيا الذي فاز بكأس العالم لكرة القدم 2010، يتضمن 7 لاعبين من إقليم كتالونيا.