التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:38 م , بتوقيت القاهرة

مميزات لا تعرفها عن عداد الكهرباء بـ"كارت الشحن"

تسعى وزارة الكهرباء لاستبدال العدادات القديمة بعدادت ذكية مسبقة الدفع، حيث توفر العديد من المزايا للمواطن، من أهمها التحكم في الاستهلاك اليومي للكهرباء وضمان عدم سرقة التيار، تعرف على هذه المزايا:

1- العداد الجديد يتيح للمشترك مراقبة الاستهلاك وترشيده، حيث يظهر على شاشة العداد الرصيد المتبقى كيلو وات/ساعة، وقيمته بالجنيه، وعدد الأيام الباقية في الرصيد.

2- لا يتم فصل التيار حتى في حالة انتهاء الرصيد ما بين الساعة 5 عصرا والساعة 10 صباحا من اليوم التالي.

3- توجد لمبة بيان في واجهة العداد تضيء عند وصول الرصيد إلى 25% من قيمة الشحن، وتضيء ثانية عند وصول الرصيد إلى 10% من قيمة الشحن، حتى يتسنى للعميل الشحن قبل انتهاء الرصيد.

4- يتمتع المشترك بنفس الأسعار وشرائح الاستهلاك المتعامل بها حاليا دون أي زيادة أسعار الكهرباء في حالة استخدام العداد الذكي.

5- يتيح للمشترك تحديد كمية الكهرباء التي يرغب في شرائها وفقا لإمكانياته، ومن أقرب مركز شحن تابع للشركة.

6- يستطيع المشترك شحن الكارت في مراكز الشحن المخصصة في أي وقت، وعدم الانتظار حتى ينفذ الرصيد الموجود في العداد، وفي هذه الحالة يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقي بالعداد.

7- يتم شراء الكارت الخاص بالعداد للمرة الأولى فقط، وسعره 18.5 جنيها، ويتم الشحن بقيمة تبدأ من 10 جنيهات حتى 10000 جنيه.

8- توجد إمكانية معرفة الرصيد بالجنيه وكذلك ك.و.س، وكذلك توجد إمكانية التعرف على الشريحة التي تتم المحاسبة من خلالها.

9- في حالة زيادة الأحمال عن المسموح به في العداد "80 أمبير" يقوم العداد بفصل التيار، ويتم التوصيل بعدها بدقائق وهكذا حتى 3 مرات، ثم يفصل تماما، ويلزم إعادة التيار بالرجوع للشركة.

10-عمر البطارية يصل لـ10 سنوات وتستخدم في عمل Flash في حالة قرب نفاذ الرصيد، كما تستخدم لتشغيل الشاشة في حالة انقطاع التيار.

11-عند فتح العداد عنوة يتم فصل التيار ولا يمكن إعادته إلا عن طريق الشركة.

12- لا يمكن التلاعب في العداد لأنه في حالة عمل كوبري داخله تتم المقارنة بين قراءة الدخول والخروج وأخذ القيمة الأكبر منهما.

13- يتم الرجوع للشركة عند فقدان الكارت، حيث يتم تحميل البيانات الخاصة بالعداد على كارت آخر، ويتحمل المشترك ثمن الكارت الجديد "18.5" جنيها.