التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:07 م , بتوقيت القاهرة

أكثر 5 أخطاء خلال ارتداء العدسات اللاصقة

كتبت- رحاب السعيد:

هل تصدق ونحن في القرن الواحد والعشرين، أن بعض الأهالى يرفضون أن يرتدي بناتهم النظارات الطبية، اعتقادا بأن هذا سيؤدي إلى أنهن سيصحن "عوانس"، ما جعل الكثيرين يلجئون إلى استخدام العدسات اللاصقة كبديل للنظارات الطبية.

يرتكب الكثيرون بعض الأخطاء في أثناء وضع العدسات اللاصقة بالعين، ويوضح جراح العيون، الدكتور كريم سلام، أنه "لا ينصح بارتداء العدسات اللاصقة، لأنها تسبب مشكلات في العيون، خاصة أننا نعيش في جو ملوث، إضافة إلى أننا نرتكب العديد من الأخطاء في التعامل مع العدسات". ومن هذه الأخطاء:

تزويد المحلول
من المعروف أن العدسات توضع داخل محلول طبي، ومن المفترض أن يتغير هذا المحلول يوميًّا، إلا أن الكثيرين يزودون المحلول بشكل يومي، بدلا من تغييره تمامًا، ما يفقد المحلول وظيفته كمعقم للعدسات.

ترطيب اليدين
يهمل البعض في غسل اليدين بشكل جيد، قبل وضع العدسات، ما يؤدي إلى انتقال العديد من البكتريا إلى العين والعدسات معًا، أو يضع العض كريمات مرطبة على اليدين، ثم يضع أو ينزع العدسات، ما يتسبب في انتقال مواد كيميائية إلى العدسات، لذلك يجب غسل اليدين جيدا الماء والصابون، قبل وضع أو نزع العدسات. 

هوس النظافة
قد يتحول قلق البعض من تلوث العدسات إلى هوس، حيث يغسلها ويفركها كثيرا، ما يتسب في خدشها أو قطعها، لذلك يفضل أن تغسل بالمحلول فقط لمدة 5 ثوان ليس أكثر.

غسلها الماء
إذا نفد المحلول، فإن البعض يلجأ إلى غسلها بالماء، ما يعرضها إلى ضرر، خاصة أن المياه أصبحت ملوثة، فضلا عن أن التعقيم لن يكون كافيا، لذلك يجب غسلها بالمحلول فقط.

عدم الاهتمام بنظافة علبة العدسات
يعتقد أن الاهتمام يجب أن يكون بالعدسات، إلا أن الكثيرين يهملون الاعتناء بالعلبة الحافظة للعدسات، ما يجعلها مكانا لنقل الجراثيم والبكتريا إلى العدسات، لذلك يجب الاهتمام بنظافة العلبة وغسلها بمحلول العدسات نفسه لضمان تعقيم ونظافة أفضل.