التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:09 ص , بتوقيت القاهرة

إتيكيت عزاء السيدات

حينما نفاجأ بخبر سيء عن موت أحد المقربين لأصدقائنا أو شخص من عائلتهم، تتضارب المشاعر بين الحزن على المتوفى، والقلق على أصدقائنا، لكن الخطأ الذي نقع فيه جميعا هو أننا نترك الارتباك يسود الموقف، ولا نبدأ في التصرف اللائق بمثل هذه المواقف، خصوصا النساء، فهناك من تخجل أن تقدم واجب العزاء، وأخريات لا يحسن التصرف في تقديم واجب العزاء، بالإضافة إلى أخطاء أخرى.

يجب عند سماع خبر وفاة شخص مقرب من أصدقائنا أن نتصل به فورا لمواساته وعرض المساعدة عليه، وإن كان بإمكانك أن الذهاب لحضور مراسم الدفن - أصعب اللحظات التي يحتاج فيها قريب المتوفى المساندة النفسية، فلا تتأخري.

الممنوع في العزاء
هناك أشياء لابد من الابتعاد عنها في عزاء السيدات، أولها عدم الجزع في هذه المكالمة، أو البكاء والمبالغة في وصف حالتنا النفسية وتأثرنا بالخبر، ويرجى الإيجاز وتقليل مدة المكالمة كلما استطعنا.

الملابس السوداء ليست حجة لعدم الذهاب للعزاء، فبإمكانك الذهاب بملابس سوداء، أو قطعتين فقط باللون الأسود، وباقي الملابس النبيتي أو الرمادي، والسيدات كبار السن يمكنهن ارتداء حجاب أبيض.

الاحتشام
الأساس في ملابس العزاء هو الاحتشام وعدم البهرجة، فيجب مراعاة ذلك بعدم لبس الملابس الساتان والشيفون والكات والتنورات القصيرة، والملابس الضيقة للغاية التي تعتبر فيها إثارة وليس حشمة، وبالنسبة للفتيات الصغيرة فيمكنهن ارتداء اللون النبيتي أو الكحلي أو الرمادي أو البني، بشرط الاحتشام أيضا.

تحب النساء ارتداء الإكسسوارات والذهب، خصوصا عند الذهاب لمكان يجمع أطرافا كثيرة، قد لا يلتقين معها إلا في هذه المناسبة، لكن هذا ليس مبررا لإثبات مستواكِ الاجتماعي، بالتبرج بقطع الإكسسوارات والذهب والألماظ، فهي ملفتة للنظر وتعطي انطباعا أنكِ غير مكترسة بحالة الوفاة.

ويفضل اللون الأسود للحجاب في العزاء، فهي قطعة رائجة وموجودة في خزانة كل مننا، لكن إذا كنتِ غير محجبة، فلا داعي للذهاب للكوافير لعمل فورمة شعر جديدة، ويفضل لم الشعر للخلف في ربطة أنيقة بشكل يكسوه الوقار، ويتناسب مع الحدث.

الـ"ميك آب"
يفضل ألا يكون هناك ميك أب في العزاء، وقد شاهدنا كثيرا من النجوم والنجمات يؤدون واجب العزاء بدون أي "ميك أب"، لكن إذا تحتم الأمر فلا تضعي ميك آب صارخ أو ذو ألوان واضحة، واتبعي النمط الطبيعي في الـ"ميك أب".

العزاء ليس لقاء في النادي، فتجنبي الأحاديث النسائية، فهي تبدو بمظهر غير لائق لأهل المتوفى، وتؤذي مشاعرهم، لا تسألي عن سبب الوفاة، أين ذهبت زوجة المتوفى، ومن هم أبناؤه، ومن حضر ومن لم يحضر، فالعزاء ليس حفلا للحديث والتعارف، فالتزام الهدوء في العزاء أفضل كثيرا.

اصطحاب الأطفال
اصطحاب الأطفال للعزاء من المظاهر غير المستحبة، فالعزاء لا يتخطى الساعة، يمكنك ترك طفلك في أي مكان أو مع والده، لكن لا تصطحبي طفلك معك لتجنب المواقف المحرجة الصادرة عن الأطفال.

ألقي التحية وقدمي واجب العزاء قبل أن تغادري العزاء، ولا تتركي العزاء دون ذلك، حتى وإن كان المنصرفات من العزاء يحدثون ضجة ولا تستطيعين الوصول لأهل المتوفى.