التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:15 ص , بتوقيت القاهرة

تحذير.. البصل والبرفان قد تقتل مريض الإغماء

كتبت- رحاب السعيد:

الطب الشعبي هو أحد الطرق التي يتبعها الكثير من الأشخاص لعلاج بعض الحالات الطارئة، ولقد توارثنا العديد من الطرق للتعامل مع المصابين والمرضى، وعلى رأسها حالات الإغماء.

الإغماء من الأعراض التي قد تصيب الإنسان في أي وقت، و"الفتى" في تلك الحالات حدث ولا حرج، ففيما ينصح البعض "بدش بصلة وجعل المصاب يشمها"، فيما تتطوع بعض الفتيات في "رش البرفانات" على المصاب، ينصح البعض المريض بتناول "مياه بسكر"، فما هي حقيقة تلك الطرق في التعامل مع المرضى.

آلاف الأسباب وراء الإغماء

الإغماء من الأعراض التي تصاحب الكثير من الإصابات، ويقول أخصائي أمراض طب الحوادث الدكتور أحمد رمزي، مدرب إسعافات دولية معتمد بهيئة الهلال الأحمر، إن الإغماء قد يكون ناتجا عن الإجهاد، أو الإرهاق، أو بسبب الضغوط النفسية، أو بسبب ارتفاع أو انخفاض السكر بالدم (إذا كان المريض مصابا بالسكر)، أو بسبب أزمة قلبية.

التعامل الصحيح مع مريض الإغماء

إذا صادفتك حالة إغماء، فما يجب فعله هو جعل المريض يتسطح على ظهره، ثم وضع المريض برفق على أحد جانبية، وتركه لمدة 5 دقائق حتى الإفاقة، إذا كان المريض يعاني من السكر وأنت تدرك ذلك فيمكن وضع معلقة من السكر الخام في فم المريض، وتركه حتى الإفاقة، وبعد الإفاقة يتم إعطاء المريض كوبا من الماء، وتركه حتى يعود إلى وعيه مرة أخرى.

البصل والبرفان والمياه بسكر

ينصح البعض بإعطاء المصاب الإغماء "مياه بسكر، ريحة بصلة، برفان"، وكل تلك الطرق العلاجية قد تؤدي إلى سوء الحالة، ففي تلك الحالة تكون عضلات الحلق تكون في ارتخاء، وقد يسبب تناول تلك الأطعمة أو المشروبات أو الرائحة الاختناق، وفي بعض الحالات قد يسبب الوفاة.