التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

تخلص من رائحة العرق في الصيف

يواجه الكثيرون مشكلة رائحة العرق مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، خاصة مع ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية، ما يسبب لهم حرجًا عند الاختلاط بالآخرين، إلا أن هناك مجموعة من النصائح يمكن اتباعها للتغلب على تلك المشكلة.

يجب الاعتناء بالنظافة الشخصية، والتخلص من الشعر الزائد غير المرغوب فيه، للتقليل من الرائحة الكريهة، والمحافظة على الاستحمام في فترات متقاربة لمنع تكاثر البكتيريا المسببة للعرق في المناطق الأكثر تعرقًا مثل تحت الإبطين، وينصح بتجفيف تلك المنطقة لأن البكتيريا تنشط في البيئة الرطبة.

ومما ينصح به ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، والتي تسخن البشرة وتزيد من العرق، ويجب الابتعاد عن اللون الأسود الذي يمتص أشعة الشمس، ما يعمل على ارتفاع حرارة الجسم.

ينصح بعدم الإفراط في استخدام مزيلات العرق، والتي تؤدي لانسداد المسام، ويجب عدم وضع المزيل مرة أخرى قبل تنظيف القديم حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية.

ويؤدي الوزن الزائد إلى إفراز المزيد من العرق، لذا ينصح باتباع نظام غذائي لتخفيض الوزن، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة التي تسبب رائحة كريهة للجسم.

أما فيما يخص رائحة القدم الكريهة، فينصح باستعمال مزيلات العرق الخاصة بالقدم، والنظافة المستمرة، وتغيير الجوارب، وتهوية الحذاء. وفي حالة زيادة العرق عن المعدل الطبيعي، ينصح باستشارة الطبيب، لأنه قد يكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض الكبد أو الكلى، وغيرها.