دوت مصر – محب جميل:

بعد خمس سنوات من رحيله، ملك البوب يعود من جديد إلى الحياة بألبوم غنائي وعرض مسرحي.

بقفزات بيضاء وجاكيت يشبه الزي العسكري وحذاء يعود إلى الثلاثينات، مايكل جاكسون هو الأكثر تأثيرًا في عالم البوب. الألبوم الثاني لمايكل جاكسون سيحمل عنوان "Xscape" وقد صدر غلاف الألبوم بصورة لمايكل وهو يغطي نصف وجهه في زي أقرب إلى سكان الفضاء "Aliens".

المحتوي البصري جديد، لكن الأغاني ليست كذلك. مادة الألبوم مأخوذة من آخر عقدين لمايكل جاكسون عن طريق التنويع بين الأغاني التي أنتجها في تلك الفترة، ولم يقم بإصدار أي منها.

لكن البيان الصحفي الرسمي للألبوم أشار إلى أن الألبوم يحتوي على 8 أغاني جديدة بما فيهم أغنية الألبوم الرئيسية.

"كان مايكل دائمًا على القمة، يبحث عن المنتجين الجدد، والألحان الغير مستهلكة" هكذا علَّق كل من جون برانكا وجون ماكلين المدراء التنفذيون لمؤسسة مايكل جاكسون ستيت (The State of Michael Jackson)، كما أضافوا أن "مايكل كان دائم التجدد، وهذه الأغاني الجديدة تأسر الروح".

***

جولة في الألبوم الجديد (xscape)

-الأغنية الأولى: Love Never Felt So Good

بعد النجاح الساحق لأغنية إثارة (Thriller) قام مايكل بكتابة، وتلحين، وآداء هذه الأغنية في عام 1983. مرت الأغنية بثلاث مراحل حتى تظهر بشكلها الحالي. المرحلة الأولى عندما كتبها مايكل مع بول آنكا الذي أضاف البيانو إلى الأغنية، في المرحلة التالية قام جون ماثيس بتسجيل الديمو الخاص به عام 1984، ثم ظهرت النسخة الأخيرة الديو بين جاستين تبمرليك ومايكل ثم صورت بطريقة الفيديو كليب.

 

-الأغنية الثانية: Chicago

سجلت الأغنية في عام 1999 بمدينة نيويورك بعدما تسلم مايكل الديمو من المؤلف الموسيقي كوري روني. الأغنية تدور حول علاقة رجل بزوجة رجل آخر في مدينة منفتحة. كان من المتوقع صدور الأغنية في ألبوم مايكل المميز (Invincible) عام 2001.

-الأغنية الثالثة: Loving You

تم تسجيل الأغنية في عام 1987 خلال جلسات التحضير لألبوم (Bad)، لكن الإضافة البسيطة كانت سولو البيانو.

-الأغنية الرابعة: A place With No Name

هذه الأغنية هي (re-make) لأغنيةNo Name) (A Horse With لفرقة أمريكا في 1972. الموقع الرسمي لمايكل أشار إلى أن الأغنية تسربت بعد وفاته، لكن الأعضاء الفرقة قالوا أن غناء مايكل لها يعد "شرفًا لهم". قارن بعض النقاد هذه الأغنية بأغنية مايكل الشهيرة (The Way You make Me feel)

-الأغنية الخامسة: Slave to The Rhythm

بصمة مايكل واضحة في الأغنية، دعوة امرأة للرقص مع مجموعة من الرجال. الأغنية سُجلت خلال جلسات ألبوم (Dangerous) في عام 2001. في العام الماضي ظهرت الأغنية بصوت جاستين بيبر، لكن هذه المرة مختلفة أيضًا مع تسريع الإيقاع.

سُجلت الأغنية للمرة الأولى في عام 1989.

-الأغنية السادسة: Do You know Where Children Are?

شركت سوني للموسيقى أوضحت أن الأغنية تم تسجيلها خلال التحضير لألبوم (Bad) في 1987، لكنها أصبحت متاحة على الإنترنت منذ 2012. ترك مايكل الأغنية فترة ثم عاد للعمل عليها أثناء ألبوم (Dangerous)، قبل أن تظهر بشكلها النهائي الحالي.

-الأغنية السابعة: Blue Gangsta

هناك وجهتان للنظر بشأن التوقيت الرسمي لتسجيل الأغنية: الأول يشير إلى تسجيلها خلال جلسات ألبوم (Dangerous) في 2001، بينما الوجه الأخرى تقول إنها سُجلت في 1999. على أية حال النسخة الجديدة من الأغنية أقرب إلى الهيب-هوب، بينما القديمة جمعت بين التانجو والأكورديون والبيانو.

-الأغنية الثامنة: Xscape

تم تسجيل الأغنية في الفترة من (1999-2001)، وقد اشترك في كتابتها كل من فريد جركينز، دارك تشايلد، ولاشوان دانيلز.