كتب- محمد عادل:

المواد المصورة، سواء الصور أو مقاطع الفيديو هي أفضل أنواع المحتوى الذي تستخدمه الشركات في جذب إنتباه المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي، لأن المواد المصورة لها دور كبير في شغل عين المستخدم، خاصة إذا تم إستخدامها بشكل يلائم السلعة او الخدمة التي يتم الترويج لها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإهتمام بنوعية الصور والفيديوهات، وأهم تلك الأنواع:

1. صور المنتج: يجب على الشركة أن تشارك عددا كبيرا من الصور الخاصة بمنتجاتها، والاهتمام بجودتها، وأن يوضح حجم الصور شكل المنتج بشكل كامل مع العناية بإختيار الخلفيات التي يظهر عليها، وتقليل عدد الكلمات، كي تستحوذ الصورة في حد ذاتها على إهتمام المستخدم.

2. صور فريق العمل: الإهتمام بالجانب الإنساني أمر مهم في بناء العلامة التجارية وكذلك العلاقة بين شركتك وجمهور المستهلكين، لذلك عليك أن تشارك جمهورك بعض الصور لفريق عملك، للمساعدة في بناء علاقات إنسانية أقوى.

3. صور لجمهورك: إهتم بأن تتفاعل مع جمهورك واجعله يشعر بأنه في مقدمة اهتماماتك، فمثلا شارك بعض الصور التي ينشرونها على صفحاتهم الشخصية، مما سيشعرهم بإهتمامك الحقيقي بهم، وذلك سيعود عليك بالمزيد من شعورهم بالإنتماء إليك ولمنتجك.

4. صور من الكواليس: شارك جمهورك على صفحاتك المختلفة صورًا تعرض لهم ما يحدث في كواليس شركتك، مثلا صور من عملية تصنيع منتجك، أو صور خاصة لم يتم نشرها من تصوير إعلان تلفزيوني عن منتجك.

5. صورك أثناء العمل: حاول أن تواظب على نشر صور لك ولفريق عملك أثناء قيامك بالعمل، أيا كان العمل، لأن ذلك يجعل جمهورك متحفزًا لما ستقدمونه، بعد متابعتهم لصوركم أثناء عملكم.

6. رسوم ملونة: إهتم بنشر بعض الصور التي يتم عملها من خلال برامج الجرافيكس المختلفة، من رسوم توضيحية وأشكال بيانية، تستخدم البيانات والأرقام والكلمات المكتوبة والمواد المصور في محتوى واحد، مما يعطيه فرصة أكبر للإنتشار بين جمهورك على شبكات التواصل المختلفة.

7. صور لحظية: لكي تربح إهتمام الجمهور بشكل مستمر وتضمن متابعتهم لك، إهتم بمشاركتهم صور حول ما تمر به مع فريقك من أحداث وتطورات بشكل مستمر وقت حدوثه، ليكون لك دائما الأولوية في اهتمامتهم على الشبكات الاجتماعية.

8. مقاطع فيديو: تعتبر مقاطع الفيديو من أكثر المحتويات التي تضيف شيئا من الحيوية على قنوات شركتك على الشبكات الاجتماعية المختلفة.

9. الصور المتداخلة: استخدم مجموعات من الصور التي تكمل بعضها البعض بحيث يخرج جمهورك بالمعنى المطلوب بعد مشاهدتها متداخلة معا

10. صور السيلفي Selfie: من أفضل أنواع الصور التي تكشف الجانب الإنساني في شخصية فريق العمل، مما يجذب ويضيف طابع إجتماعي على العلاقة بين المنتج وجهور المستخدمين.