كتب- محمد عادل

تفرض طبيعة العمل الصحفي على العاملين به طابع السرعة وأداء العديد من المهام في وقت واحد، بأعلى كفاءة وأقل معدل خطأ، بالإضافة إلى ضرورة البقاء على دراية بتطورات الأحداث من حولهم بشكل مستمر، ويساعدهم على ذلك استخدام التقنيات الحديثة ليتمكنوا من إنجاز أعمالهم في أقل وقت وبأعلى جودة، لذلك نقدم لك مجموعة من التطبيقات التي ستسهل عليك قيامك بعملك الصحفي من موقع الأحداث بشكل سريع وبدرجة عالية من الدقة.

1- Audio Memos:

تطبيق يسمح لك بأن تقوم بتسجيل عدد من العبارات القصيرة بصوتك، لكي تذكّر نفسك بالمهام التي عليك إنجازها، قبل أن تغرق في دوامة العمل وتنساها، وهو فقط متاح لهواتف آيفون.

2- جوجل درايف Google Drive:

أحد أفضل خدمات شركة جوجل والتي تتيح لك مساحة تخزينية سحابية، يمكنك باستخدامها الاحتفاظ بجميع أنواع ملفاتك من مقاطع فيديو وصوت وصور، وكذلك ملفات نصية مكتوبة، كما أنه يتيح إمكانية إنشاء مستندات نصية وجداول بيانات وتحرير الصور التي يتم تخزينها عليه، والتطبيق متوفر لهواتف أندرويد وiOS.

3- Genius Scan:

تطبيق يتيح لك إمكانية مسح Scan أي أوراق، لكي يكون لديك نسخة رقمية على أجهزتك للإحتفاظ بها، إلى جانب النسخة الورقية، وهو برنامج متوفر على هواتف آيفون وأندرويد وويندوز فون أيضا.

4- Feedly:

تطبيق يتيح لك متابعة كافة مصادر الأخبار التي ترغب من خلالها معرفة آخر التطورات في مجال معين، وذلك عبر أجهزتك المختلفة سواء جهاز كمبيوتر أو كذلك أجهزتك التي تعمل بنظامي أندرويد وiOS.

5- تويتر Twitter:

يعتبر المصدر الأسرع للحصول على الأخبار من مواقع الأحداث عبر هاتفك الذكي، حيث يتيح لك متابعة الأحداث بأعين أشخاص موجودة في قلب الحدث من خلال تغريداتهم Tweets، والتي ستصلك عبر تطبيق تويتر للهواتف الذكية والذي يعمل على كافة أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية.

6- Audio Boo:

يتيح التطبيق لمستخدمي هاتف آيفون تسجيل مقاطع صوتية طولها بحد أقصى 5 دقائق، ومن ثم يسمح لهم بمشاركتها على الإنترنت عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة بسهولة.

7- Viber:

يسمح لك فايبر بإجراء مكالمات مجانية عبر شبكة الانترنت من خلال هاتفك الذكي، وهو متاح لكافة الهواتف العاملة بأي نظام تشغيل.

8- Magisto:

يتيح إمكانية تصوير وتحرير مقاطع الفيديو مع تعديل أي عيوب في التصوير من حيث الإضافة أو الألوان أو غيرها، وهو متاح لأجهزة أندرويد.

9- Bambuser:

يتيح للمراسلين الميدانيين إمكانية إنشاء بث مباشر للأحداث من مواقعها، بحيث يتمكن الجمهور من مشاهدة ذلك بشكل حي عبر قنوات المراسلين على الخدمة على شبكة الإنترنت، وهو متاح لجميع أنظمة التشغيل.

10- PhotoEditor:

تطبيق يسمح لك بأن تضيف كافة المؤثرات البصرية التي تجعل صورك أفضل، كما يسمح لك بمعالجة كافة عيوبها، وهو متاح لجميع أنظمة التشغيل.