كتب- مصطفى فتحي

بالرغم من أن الهاتف الذكي لشركة آبل، آيفون 5S، ظل متربعا على قمة أفضل الهواتف الذكية للعام الماضي، إلا أن إطلاق سامسونج لهاتفها جالاكسي S5 هدد شعبية الهاتف العامل بنظام iOS، لما يحمله من مواصفات عالية ومزايا عديدة، وحتى يتمكن المستخدمون من اختيار أي الهاتفين الأفضل يقدم لكم "دوت مصر" مقارنة بين مواصفاتهما ومزاياهما، فأيهما ستختار؟

التصميم

زودت آبل هاتفها الذكي بهيكل معدني لامع مع منح المستخدم ثلاث خيارات للألوان: الأسود والفضي والذهبي، ويضم آيفون 5S زر دائري أسفل الشاشة للانتقال إلى الصفحة الرئيسية.

أطلقت سامسونج هاتفها بهيكل بلاستيكي من مادة البولي كربونيت، ويضم سامسونج S5 زر بيضاوي أسفل الشاشة للانتقال إلى الصفحة الرئيسة، والذي يتوسط زرين وهميين يعملان باللمس، الأيمن يستخدم في العودة للخلف، فيما يستخدم الأيسر في فتح الخيارات، وقد قدمت الشركة الكورية الهاتف بخمسة ألوان: الأبيض والأسود والأزرق والذهبي.

وتشير آراء الخبراء إلى أن هاتف شركة آبل يتفوق على جالاكسي S5، من حيث التصميم، ودائما تأتي أجهزة الشركة الأمريكية بتصميمات متوافقة مع أذواق المستهلكين.

الأبعاد والوزن

تبلغ أبعاد آيفون 5S 142 x 72.5 x 8.1 ملم، فيما يأتي هاتف سامسونج بقياس 123.8 x 58.6 x 7.6 ملم، ما يعني أن جالاكسي S5 لن يكون الخيار الأول لهؤلاء الذين يريدون أحكام قبضتهم على هواتفهم بسهولة، ولكنه قد يكون مميزا للمستخدمين الذين يفضلون الهواتف المزودة بشاشات كبيرة، وتعكس الأبعاد أيضا أن الجيل الأخير من آيفون تفوق على جالاكسي S5، في السُمك.

يزن هاتف شركة آبل 112 جراما، فيما يأتي جالاكسي S5 بوزن قدره 145 جراما، ما يعني أن هاتف شركة سامسونج أثقل نسبيا، ما يرجح كفة الشركة الأمريكية.

الشاشة

يملك آيفون 5S شاشة من نوع IPS LCD بقياس أربع بوصات ودقة وضوح 1136x 640 بكسل، فيما يضم جالاكسي S5 شاشة من نوع Super AMOLED قياسها 5.1 بوصة دقة وضوحها 1080 بكسل، ما يعني أن شاشة هاتف سامسونج تتفوق بصورة كبيرة على تلك الخاصة بالجيل الأخير من آيفون؛ لأنها بالتأكيد ستقدم صورة عالية الوضوح وستعرض مقاطع الفيديو بشكل رائع.

ويؤكد الخبراء أن شاشة جالاكسي S5 هي الأفضل بين جميع الهواتف الذكية الموجودة في الأسواق، ما يعطي الأولوية للشركة الكورية.

المعالج وذاكرة الوصول العشوائي

زودت آبل هاتفها بمعالج من نوع A7 بمعمارية 46 بت بتردد 1.4 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 جيجابايت، فيما يحمل جالاكسي S5 معالج رباعي النواة نوعه سنابدراجون 801 بتردد 2.3 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 جيجابايت.

من الواضح أن مواصفات معالج سامسونج فاقت ذلك الخاص بآيفون، لكن في الواقع هاتف آبل يعمل بصورة مستقرة للغاية، فالفارق بين أداء الهاتفين ضئيلا للغاية وقد يكون في صالح الشركة الأمريكية، نظرا لأن A7 معالج قوي للغاية، كما أن نظام التشغيل iOS يعمل بكفاءة عالية جدا.

نظام التشغيل

يعمل هاتف آبل بنظام iOS 7 الذي يتميز بسرعة الأداء، فيما يعمل جالاكسي S5 بنظام أندرويد 4.4.2 (كيت كات) الذي يحمل العديد من الخيارات والخصائص التي تمنح تجربة مثيرة للمستخدم.

كشفت دراسة حديثة، اعتمدت على اختبار أداء التطبيقات على نظامي التشغيل أندرويد وiOS، أن أحدث إصدار من النظام الذي تطوره جوجل أثبت استقرارا يفوق ذلك الخاص بنظام آبل.

الكاميرا

يظهر التفوق الكبير لسامسونج في كاميرا هاتفها التي تبلغ دقتها 16 ميجابكسل، فيما تبلغ دقة تلك الخاصة بأخر إصدارات آيفون 8 ميجابكسل فقط، لكن كلتاهما مزودة بفلاش ضوئي LED.

ماسح بصمات الأصابع

يضم كلا الهاتفين ماسح بصمات الأصابع لتوفير طبقة حماية أقوى على خصوصية المستخدم. ويوجد المستشعر في المكان ذاته في كلا الهاتفين، أسفل زر القائمة الرئيسة، ولكن آبل كانت الأسبق في استخدام هذه التقنية.

مقاومة الماء والغبار

ياتي جالاكسي S5 مقاوما للماء وللغبار، فيما يفتقد هاتف آبل هذه الميزة، التي تلقى إعجابا كبيرا من قبل المستخدمين.

البطارية

تبلغ قوة بطارية هاتف آبل 1560 ميلي أمبير، فيما يملك جالاكسي S5 بطارية بقوة 2800 ميلي أمبير.

السعر

يبلغ سعر هاتف سامسونج جالاكسي S5 في مصر حوالي 5500 جنيه مصري، فيما يبلغ سعر آيفون 5S حوالي 6000 جنيه مصري.