كتب- مصطفى فتحي

أعلنت شركة "مايكروسوفت" رسميا، أمس الثلاثاء، عن الحاسوب اللوحي 3 Surface Pro، الذي أكدت أنه قادر على أن يكون بديلا قويا للحواسيب التقليدية، لما يملكه من مواصفات عالية، وملحقات تجعله قادرا على القيام بجميع مهام الحواسيب المحمولة.

وتقدم الشركة عدة نسخ من الحاسوب أولها مزودة بمعالج إنتل Core i3، وذاكرة تخزين داخلية سعتها 64 جيجابايت، فضلا عن ذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت، وهي النسخة التي تعتزم "مايكروسوفت" طرحها للبيع بسعر 799 دولار.

وتحمل نسختان من 3 Surface Pro معالج إنتل Core i5، الأولى زودتها الشركة بذاكرة تخزين داخلية سعتها 128 جيجابايت، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت، وستباع بسعر 999 دولار، فيما تأتي النسخة الأخرى بسعة تخزين 256 جيجابايت، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 جيجابايت، وسيتم طرحها بسعر 1299 دولار.

وستطرح "مايكروسوفت" نسختين أخريتين من الحاسب اللوحي بمعالج إنتل Core i7، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 جيجابايت، أحداهما مزودة بذاكرة تخزين سعتها 256 جيجابايت، وستباع بسعر 1549 دولار، فيما تحمل الأخرى ذاكرة تخزين سعتها 512 جيجابايت، وسيتم إطلاقها في الأسواق بسعر 1949 دولار.

وكشفت الشركة إلى جوار 3 Surface Pro عن مجموعة من الملحقات التي أطلقتها من قبل مع الإصدارات السابقة، إلا أنها أضافت إليها تحسينات توفر المزيد من الخيارات للمستخدم، والتي تتمثل في الغطاء الخارجي Type Cover المدمج به لوحة مفاتيح مزودة بخصائص عديدة، وستطلقه مايكروسوقت بعدة ألوان، هي الأسود والبرتقالي والبنفسجي والأزرق والسماوي، مقابل 129.99 دولار.

واشتملت الملحقات على القاعدة Docking Station التي زودتها الشركة بثلاثة منافذUSB 3.0، ومنفذي USB 2.0، ومنافذ لتوصيل كل من الشاشات التي تعرض الصورة بدقة 4K، والسماعات، وكابل الانترنت، وتعتزم الشركة طرحها بسعر199.99 دولار.

وضمت الملحقات أيضا بعض الأدوات الإضافية مثل القلم الضوئي Surface Pen ومحوّل انترنت Ethernet Adapter، ومزود طاقة Power Supply بقدرة 36 وات، وستطلقهم "مايكروسوفت" بأسعار 49.99 و39.99 و79.99 دولار، على الترتيب.