كتب - مصطفى فتحي:

كشفت تقارير أن المساعد الشخصي "كورتانا"، الذي طورته شركة مايكروسوفت كجزء من مزايا نظام تشغيل الهواتف الذكية المرتقب، "ويندوز فون 8.1"، سيكون قادرا على تشغيل الإضاءة وإطفائها بالأوامر الصوتية.
استطاع مطورون استخدام تطبيق طرف ثالث في إعطاء "كورتانا" أوامرا صوتية لتشغيل الإضاءة، ما يمنح المستخدم إمكانية التحكم في سطوع الإنارة تبعا لحالته المزاجية، في حال استخدامه أيا من اللمبات الذكية التي تمنح خيارات مختلفة للإضاءة.
توجد العديد من اللمبات الذكية التي تمتلك العديد من خيارات الإنارة، ويُتحكم فيها عبر الهواتف الذكية، مثل التي أطلقتها شركات سامسونج و إل جي وفيليبس.
يتعرف المساعد "كورتانا"، الذي يعمل عبر الأوامر الصوتية والنصية، على الأصوات الطبيعية، وتنبيه المستخدم لأمور عديدة، إضافة إلى إجابته عن أسئلته حول الموضوعات المختلفة، مثل درجة الحرارة، وحالة المرور، والمعلومات العامة.
ويضم "كورتانا" ميزة "Notebook" التي تساعده في جمع بيانات حول تفضيلات المستخدم وعاداته اليومية، كما أنه يستطيع أيضا تنظيم المكالمات الواردة للمستخدم حتى يستقبل المهمة منها فقط، في حال كان مشغولا أو نائما، وهي الخاصية التي تشبه بصورة كبيرة وضع عدم الإزعاج الموجود في العديد من الهواتف الذكية الجديدة.
أشارت مايكروسوفت سابقا إلى أنها تعتزم إطلاق ميزة "كورتانا" عقب إصدار نظام "ويندوزفون 8.1"، في الولايات المتحدة، أولا، ثم في المملكة المتحدة والصين في النصف الثاني من العام الجاري، على أن تطرحها في بقية دول العالم خلال العام المقبل.