كتب- محب جميل:

فيلمها المفضل "مانهاتن"، تحب موسيقى "بول سيمون"، أما عادتها السيئة تكرار سماع الأغنية ذاتها، هكذا تعطي دينا فريد (Dinah Fried) مفاتيح بسيطة عن شخصيتها، مكنتها من صنع وجبة جديدة من الأصناف التي ارتبطت بالروايات العالمية.

خلال 128 صفحة ملونة تأخذك في رحلة بين الطبخ، الفوتوغرافيا، والإخراج الفني لأشهر 50 وجبة في الأدب العالمي. الذاكرة لا ترتبط بالأماكن فقط بل ربما الطعم والرائحة أيضًا، بدأت هذه التجربة المميزة عندما كانت طالبة بكلية "Ryhode IslandSchool for Design"، قامت بقراءة العديد من الأعمال الأدبية وتصويرها.

الناقوس الزجاجي- سيلفيا بلاث، 1963 (بريطانيا)

هناك رمزية خاصة ربطت بطلة الرواية (Esther Greenwood) بالأفوكادو حيث تتخلص من ذكريات الماضي الذكورية، بمجرد أكل الأفوكادو. لطالما أحضر جدها هذه الثمرة، أيام الآحاد، في حقيبته بين قمصانه، ومجلته الأسبوعية، منها تصنع وجبة بسيطة من الأفوكادو، وسلطة لحم القبقب.

الحارس في حقل الشوفان- ج.د سالينجر، 1951، (الولايات المتحدة الأمريكية)

يذكر بطل الرواية أنه عادةً، ما يتناول شطيرة من الجبن السويسري، وكوب لبن، هذه وجبة تتناسب ربما مع الصبي المراهق، (16 عامًا)، الذي يشعر بالاشمئزاز والقرف من ملامح المجتمع الأمريكي المزيفة، بحيث تتجرد أحلامه إلى العيش في كوخ بسيط على طرف غابة.

آليس في بلاد العجائب- لويس كارول، 1886 (بريطانيا)

لا شيء سوى الخمر والشاي بأرض العجائب، تنظر "آليس" إلى الطاولة فلا تجد غيرهما مع أوراق كوتشينة وساعة، في الفصل السابع من الرواية، تقتحم "آليس" حفلة الشاي على رغم من اعتراضات (The Mad Hatter) و(March Hare). كان عقاب كل منهما التواجد في السادسة، تمامًا بعد أن اتهمتهما سيدة القلوب الحمراء بتجاوز الوقت المسموح خارج أرض العجائب.

سباعية الزمن المفقود (طريق البجعات)- مارسيل بروست 1913 (فرنسا)

ظل بطل الرواية بالمنزل بعد إصابته بالبرد، اقترحت والدته أن يغير من عادته ويتناول كوبًا من الشاي الساخن مع بعض الكعك، وبمجرد وضع قطع الكعك بالشاي بدأت الذكريات. سباعية الزمن المفقود، من أهم مؤلفات الأدب الفرنسي وتقع في 3200 صفحة.

على الطريق- جاك كيرواك 1957 (الولايات المتحدة الأمريكية)

بعد أن استيقظ بطل الرواية من نومه، اتجه إلى الفندق ليتناول فطيرة من التفاح وآيس كريم. وتأتي هذه الوجبة ضمن مجموعة وجبات تناولها "كيرواك". الوجبات تختلف وتتنوع باختلاف الثقافات والجغرافيا داخل البلد الواحد. إنها عن جيل كامل ينعطف عند فترة زمنية حرجة.

الفتاة ذات وشم التنين- ستيج لارسون، 2005 (السويد)

في رواية تمتلئ بالعنف، يرسم "ستيج لارسون" الصحفي والأديب السويدي، مشهدًا لرجل منهك يستريح بحديقته، ليتناول غداءً من سندويتشات البيض والقهوة. يحاول البطل التذكر أثناء الغداء فيقوم بجذب دفتره الصغير، ويربط حواره مع السيد "باستور فولك".

موبي ديك- هيرمان ميلفِل 1851 (الولايات المتحدة الأمريكية)

في الفصل الخامس عشر من الرواية، يشرح "ميلفيل" الوجبة على إنها عبارة عن عصير المحَّار الصغيرة، التي بالكاد تتجاوز حجم البندقة، بالإضافة إلى شريحة من البسكويت مع لحم الخنزير المملح المدهون بالزبدة، وفي النهاية يوضع فوقهم الملح والفلفل. إنها وجبة مثالية بعد رحلة بحرية شاقة.

المسخ- فرانز كافكا 1915 (ألمانيا)


اكتشف "جريجور سامسا" منذ يومين خضروات قديمة نصف متعفنة، عظام للحوم العشاء مغطاة بكريمة بيضاء، بعض حبات اللوز والعنب، بالإضافة إلى الجبن والخبز المقدَّد والملح والزبدة، استيفظ "سامسا" صباحًا، ليجد نفسه تحول لحشرة كبيرة، مثلما فوجئ بفتات الطعام على الأرض.

هيدي- جوهانا سبايري، 1880 (سويسرا)

الجبن عندما يذوب فوق النار ليدهن بعد ذلك على الخبز المحمَّص. في رواية "هيدي" للرواية السويسرية "جوهانا سبايري" تصبح وجبة كهذه محاولة مثالية للهروب من ضغوط يوم شاق بالنسبة لطفلة، فقدت أبويها، وتعيش في كنف الجد. إنها الطبيعة الساحرة مع زهور جبال الآلب البرية.

الخوف والاشمئزاز- هنتر سمسون، 1971 (الولايات المتحدة الأمريكية)

في مغامرة طائشة عبر الولايات المتحدة الأمريكية، يجد "راؤول دوك" نفسه متورطًا في رحلة إلى "لاس فيجاس" من أجل الحلم الأمريكي. أثناء هذه الرحلة تصبح المخدرات سيدة الموقف بجانب الموالح وكوب التيكيلا.

أن تقتل طائرًا محاكيًا- هربرت لي، 1960 (الولايات المتحدة الأمريكية)

في عمل درامي يفيض بالشفافية وتجنب العنف، لايوجد بالرواية أي محاولة لقتل طائر بريء، فالوالد الذي يربي طفليه ليجنبهم بكل الطرق، الظلم والقهر داخل المجتمع الأمريكي.
وجبة الدجاج هنا حضرت بجانب العنب وعصير البرتقال، بعد أن أرسلها "توم روبنسون" كدليل على المودة والتواصل.

جاتسيبي العظيم- فرنسيس سكات فيتزجيرالد، 1925 (الولايات المتحدة الأمريكية)

المقبلات مع لحم الخنزير المشوي مع السلطات، والديك الرومي والمعجنات، وصفة مناسبة لعصر الجاز الأمريكي، الذي بدأ مع نهاية الحرب العالمية الأولى (1918). التحول المفصلي في حياة الأمريكان نحو الرفاهية والتبذير ودخول المخترعات الحديثة في العشرينات كالسيارة والتليفون.

الحديقة السرية- فرانسيس هودجسون برنت، 1910 (بريطانيا)

بيض مسلوق وبطاطس مشوية ساخنة مع الزبدة والملح، هكذا تحدثت برنت في روايتها عن التطور، الذي طرأ على المجتمع الإنجليزي في تلك الفترة. لم تكن هذه الوجبة شهية وحسب، بل مرتفعة الثمن إلى حدٍ ما أيضًا.

أوليفر تويست- تشارليز ديكنز، 1863 (بريطانيا)

كانت مجرد وجبة تخيلية لطفل بائس ظهر من تحت الطاولة، بيده ملعقة وصحن فارغ، طلب من الخادم المزيد وكوب من الحساء الساخن. وجبة ربما تناسب طفل فقد والديه ليعيش مشردًا بين الشوارع وعصابات الأطفال، والملاجئ التي تحوي فوق 30 طفلاً يعيشون حياة قذرة قاسية بلا هدف.

كونفدرالية البلداء- جون كيندي تول، 1980 (الولايات المتحدة الأمريكية)

ساندويتش هوت دوج مع المسطردة وبعض الزيت، طبق رافق بطل الرواية على طول الخط. في رواية عجلت بفوز جون كيندي تول بجائزة بوليتزر للرواية 1981، كإحدى الروايات المصورة المهمة.

تجربة فريدة تجمع بين الأدب والطهي والإخراج الفني، ليست الأولى من نوعها فهناك تجارب سابقة لجين أوستين ولويس كارول، لكنها الأكثر اكتمالاً وجاذبيةً حتى الآن.