كتب- أحمد المهدي

شفرة، موس، ماكينة كهربائية، تعددت طرق الحلاقة والألم واحد، يعتقد بعض الناس أن عملية الحلاقة اليومية للرجال أمر سهل وبسيط، ولكن الحقيقة أنها عادة مرهقة، وهناك عدد من الوسائل المختلفة التي تستخدم في الحلاقة، فلتتعرف على الوسيلة المناسبة لكِ، وبأي طريقة تحصل على بشرة نضرة وغير مجهدة.

الذقن الكثيف:
أصحاب الذقن الكثيف يعانون من سمك شعر الذقن وكثافته معا، والطريقة الأفضل لهم تخفيف الذقن بماكينة التشذيب ثم استخدام ماكينة حلاقة ذات ثلاث شفرات.

الذقن الخفيف:
يفضل استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية ذات التروس، وذلك لحماية بشرتك من احتكاك الموس بها بشكل مباشر.

الذقن المتوسط:
يفضل استخدام ماكينة الحلاقة ذات الثلاث شفرات أو أكثر حتى تحصل على حلاقة أكثر راحة دون أن تشعر بالألم.

وعن المواد المستخدمة في الحلاقة لا نرجح استخدام الصابون، لأنه يتسبب في جفاف البشرة، وفقدها كثير من مكوناتها الطبيعية، لاحتوائه على كمية من القلويات والأحماض التي تهيج البشرة، فتفرز البشرة بعض الزيوت من طبقات الجلد الداخلية بعد الحلاقة، وذلك في رد فعل طبيعي لتعويض طبقات الجلد السطحية بالزيوت بعد فقدها أثناء الحلاقة، ولكل نوع من أنواع البشرة طريقة عناية خاصة كما يلى:

- أصحاب البشرة الدهنية يفضل استخدام أي نوع من أنواع معجون الحلاقة العادية، فهو مناسب لبشرتك ولتتخلص من الدهون وإذا لاحظت زيادة في إفراز الدهون اغسل وجهك بغسول يحتوي على الصبار.

- أصحاب البشرة الجافة فالأفضل لك استخدام جيل حلاقة فهو يسهل انزلاق الشفرة، ولا يسبب احتكاك للجلد، ويحتوي على زيوت طبيعية خالية من الكحول ويمنع تهيج البشرة.

- أصحاب البشرة العادية مناسب لها جل أو معجون الحلاقة العادي، بحسب اختيارك الشخصي وحالة بشرتك.

اما عن مشاكل الجلد والحلاقة:
يعاني كثير من الرجال في مقتبل العمر من مشكلة حب الشباب، وتمثل عائقا كبيرا أمام الحلاقة ومحاولات تفادي جرح البشرة، لذلك ننصح بعدم اللجوء للموس أو الشفرة الحادة أبدا، واستخدام الماكينة الكهربائية ذات التروس، والعمل على ترطيب الجلد قبل عملية الحلاقة.
ويعاني البعض الآخر من نمو الشعر للداخل تحت الجلد، وفي هذه الحالة ننصح باستخدام غسول ومقشر للجلد لإزالة الخلايا الميتة مرتين أسبوعيا، حتى تستطيع أن تنعم بحلاقة نظيفة ومريحة.

نصائح ما بعد الحلاقة:
- استخدم قطعه ثلج كبيرة إذا تعرضت لجرح أو أحسست بتهيج بشرتك، فذلك يساعد على غلق مسام جلدك.
- ابعد عن استخدام أي من المستحضرات المحتوية على كحول.
- يفضل وضع قناع للوجه يحتوي على الصبار أو الزبادي والخيار لترطيب البشرة.