دوت مصر- أحمد المهدي

العيش مع الحيوانات الأليفة ليس معناه أبدا منزل غير نظيف، بل يمكنك أن تربي حيواناتك المفضلة في المنزل، مع المحافظة على نظافته.

أولا: عليكِ أن تحددي جزءا معينا في المنزل سيشاركك فيه حيوانك الأليف، حتى تتمكني من إعداد المكان جيدا لتربيته.
ثانيا: إعطاء الحيوان جميع التطعيمات اللازمة حتى لا يتسبب في نشر الأمراض داخل المنزل.
ثالثا: عليكِ تمشيط كلبك أو قطتك يوميا، حتى تقللي نسبة الشعر المتطاير على أثاث المنزل، ويمكنك أن تمرري أسفنجة مبللة عليه لإزالته بسهوله أو شراء "Lint rollers" وهي عبارة عن شريط عريض لاذق في بكرات دوارة تزيل الشعر المتناثر.
رابعا: النبش بالأظافر عادة عند القطط، فلا تحاولي منعها عن ذلك، لأنه ينتج عنه إحساس بالخوف يضر بنفسية القطط، بل أحضري قطعة كبيرة من القماش، وثبتيها في أركان مختلفة في الحجرة سوف تعتاد القطة على النبش بها.
خامسا: إليكِ وصفة سهلة وسريعة للتخلص من روائح الحيوانات الكريهة:
¼ كوب من البيكربونات مخلوط مع الماء في زجاجة بخاخ، ويرج جيدا ويرش على السجاد والكنب، فالبيكربونات تمتص الرائحة الكريهة، ويمكنك أيضا إضافة قطرات من الزيوت العطرية لهذا المزيج إذا أردت رائحة مميزة، ويمكنك أيضا أن تسخدمي الخل عن طريق رشه بزجاجة بخاخ في مكان نوم الكلب أو القطة فهو يزيل الرائحة تماما.
سادسا: اتركي تحت وعاء الطعام لحيوانك قطعة كبيرة من البلاستيك، حتى تتفادي اتساخ الأرضية، وكل ما عليكِ هو تغيير هذه القطعة البلاستيكية دون عناء.
سابعا: دائما اتركي الشرفة مفتوحة لتهوية المنزل، واتركي مساحة من الحرية للحيوانات خصوصا القطط، التي تستمع بلعق فرائها تحت أشعة الشمس.
ثامنا: استخدمي الرمل لفضلات الحيوانات، وضعيه في مكان بعيد عن تجمع الأسرة ويعد رمل الكريستال أو السليكا من أفضل الأنواع المتاحة، فهو يمتص براز الحيوانات ويزيل الروائح، وهناك بعض الأنواع تحول الرائحة إلى رائحة الليمون أو النعناع.
تاسعا: إذا أنجبت قطتك أو كلبتك احضري لها قطعة من القماش الكبيرة، ويفضل أن تكون قطنية، حتى تمتص الإفرازات ولا تحتفظ بالحشرات، وضعيها تحتها حتى تنتهي من الولادة، ثم قومي بالتخلص من قطعة القماش ولا تستخدميها مرة أخرى.