اعداد: مي حسني

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يؤكد على سعي إيران لتوطيد علاقاتها الإقليمية مع دول آسيا، رئيس البرلماني الإيراني، علي لاريجاني، سعيد بفوز "كتلة المالكي" في الانتخابات البرلمانية العراقية.

تعاون آسيوي

نشرت صحيفة "آرمان اليوم" تصريحات للرئيس الإيراني، حسن روحاني، أثناء مشاركته في قمة "سيكا" المنعقدة بشنجهاي الصينية، والتي أكد فيها على مسعى إيران لتوطيد علاقاتها الإقليمية مع دول آسيا.

كما أعرب الرئيس الإيراني عن يثمر التعاون الآسيوي، على انتهاج سياسية تحارب "العنف والتطرف"، مؤكداً أن طريق السلام والأمن لا بد أن يمر أولاً بالتنمية وتعزيز الثقة بين الدول.

فرحون بـ"المالكي"

نقلت صحيفة "كيهان" تصريحات رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، التي أبدى فيها اعجابه بالمشاركة الشعبية في العراق بالانتخابات البرلمانية التي حصدت كتلة رئيس الوزراء العراقي، نوري الماليكي، معظم أصواتها.

كما وصف لاريجاني الانتخابات العراقية بـأنها "انعكاس لحالة النضج في الشارع العراقي وتأكيد أن لا عودة للاستبداد". جاء ذلك خلال لقاء رئيس البرلمان الإيراني برئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، مدحت محمود، عى هامش توقيع مشروع قانون التعاون القضائي بين البلدين.

ضغط جوي

اهتمت جريدة "اعتماد" بإعلان المدير التنفيذي بشركة المطارات الدولية ، محمد علي اليلخاني، بأنه سيتم الاتفاق مع شركات الطيران التى تحقق أكثر معدل للرحلات اليومية تخفيف نشاطها بنسبة 30%، وذلك لتخفيف الضغط على المطارات الإيرانية .

وأوضح اليلخاني، أن المطارات الإيرانية تنفق 20 مليون دولار على خدمة الطائرات أثناء صعودها وهبوطها، ما يشكل عبئاً كبيراً على ميزانية الدولة.