اعداد: مي حسني 

المرشد الأعلى لإيران يحث شعبه على زيادة النسل، وروحاني يبحث في مؤتمر"سيكا" الأسيوي عن ممرات لانعاش الاقتصاد المتبادل، بهذه العناوين افتتحت الصحف الإيرانية إصدارتها، الأربعاء، إلى جانب الحديث عن جملة قضايا محلية واقتصادية.

نعم لـ"لإنجاب"
أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، مرسوماً دستورياً جديداً يحث المجتمع على زيادة النسل خلال السنوات المقبلة. وبحسب المرسوم الجديد الذي نشرته صحيفة "رسالت"، فإن المرشد الأعلى أبطل على المجتمع استخدام موانع الحمل، وأمر بخفض الحد الأعلى لسن الزواج لـ27 عاماً، عوضاً عن سن الـ30 المسموح به سابقاً للتأخر في الزواج.

كما ينص مرسوم خامنئي، على تقديم تسهيلات خاصة للأمهات في فترة الحمل والرضاعة، وتغطية تكاليف الولادة، وعلاج العقم عند الرجال والنساء.

فرص "سيكا"
بدورها، اهتمت صحيفة "كيهان" بتصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في شنجهاي الصينية خلال حضوره قمة "سيكا" الآسيوية لبناء التعاون والثقة.

وكان روحاني أكد أن "سيكا" تعد فرصة بالنسبة لإيران لتوطيد علاقاتها مع الدول الآسيوية والصين، ما يفتح آفاقاً جديدة لتعزيز التعاون على الصعد كافة.
كما أوضح روحاني، أن إيران تربطها علاقات قوية مع آسيا، خاصة الهند والصين، في مجال التجارة والصناعة والتقنية.

أصوات محافظة
وضع التيار المحافظ في إيران قائمة تضم 20 مرشحاً لخوض انتخابات الهيئة الرئاسية للبرلمان الإيراني. وأضافت صحيفة "اعتماد" أنه جرى اختيار 12 شخصاً لرئاسة الهئية الرئاسية.

ونقلت صحيفة "اعتماد" عن عضو المجلس المركزي لحزب المحافظين في مجلس الشوى الإسلامي، قاسم جعفري، قوله إن المحافظين اختاروا 12 مرشحاً لرئاسة الهيئة، 3 مرشحين لمنصب نائب الرئيس.

توسع نفطي
دعا مدير عام الشركة الوطنية للنفط في إيران، مصطفى كشكولي، إلى وضع برامج لتوسيع صادرات الوقود إلى دول الجوار، العراق، وباكستان، وأفغانستان، خلال العام الجاري. وأضافت صحيفة "كيهان" أن كشكولي أعن استعداد الشركة الوطنية للنفط، تصدير 11 مليون ألف لتر من المشتقات البترولية.