دوت مصر - عبدالعزيز صبحي
سيطرت قضية الإنتخابات الرئاسية الإسرائيلية، على معظم الصحف الإسرائيلية، خاصة في ظل الأزمة التي إحتدمت خلال الأسابيع الماضية بشأن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي، لتأجيل الإنتخابات الرئاسية، كما ألقت الصحف الإسرائيلية الضوء على عنصرية المجتمع الإسرائيلي، والآثار المترتبة على اللقاء الذي جمع بين وزيرة العدل، تسيبي ليفني، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبومازن .
هزيمة نتنياهو
من جهتها، قالت صحيفة " يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن المرشحين الرئاسيين، رأوبين ريفلين، وبنيانيت بن اليعازر، تمكنا من الحصول على النصاب المطلوب من توقيعات أعضاء الكنيست، التي تؤهلهم لخوض الإنتخابات الرئاسية، بينما تنتظر، عضو الكنيست، والوزيرة السابقة، داليا إيتسيك، الحصول على صوتين من حزب " يش عتيد" " هناك مستقبل" من أجل إكتمال نصابها القانوني لخوض الإنتخابات .

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى تعثر الحائز على جائزة نوبل، الدكتور، دان شختمان، والقاضية المتقاعدة، داليا دونر، في الحصول على الأصوات المطلوبة من أعضاء الكنيست، وألمحت الصحيفة إلى ضعف قدرة المرشحين على إكمال عدد الأصوات المطلوبة، وهو ما يعني خروجهم من السباق الرئاسي .

عنصرية متهورة

وفي الشأن المحلي، تناولت صحيفة "هآآرتس" قضية المواطنة السويدية الجنسية من أصل أريتري، أزف جفريجزيافهر، التي إحتجزها موظفو وزراة الهجرة والإستيعاب لمدة خمسة أيام، في مطار اللد، بحجة أنها تنوي الإستقرار في البلاد، ولكن تم الإفراج عنها بموجب حكم من المحكمة المحلية.
وأفادت الصحيفة، أن التحقيقات كشفت عن إعتقال المواطنة السويدية بسبب أصلها الأريتري، وهو ما جعل المحكمة توجه إنتقادات شديدة لموظفي سلطات الهجرة .

ثناء على ليفني
وعلى الصعيد ملف المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية، أثنت صحيفة معاريف، على خطوة وزيرة العدل الإسرائيلية، تسيبي ليفني، المتمثلة في لقاءها مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ابومازن، في لندن، بشأن دفع عملية السلام بين البلدين .

وقالت الصحيفة أن ليفني تعمل على دفع المصالح الإسرائيلية المتمثلة في إنهاء الصراع القائم بين الطرفين والبعد عن إستخدام سياسة التجاهل.
وشددت الصحيفة على أن مقاطعة الجانب الفلسطيني في المفاوضات هو بمثابة إنعدام للمسئولية.
حريق وجثث
في سياق آخر، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن نشوب حريق بأحد المخازن التجارية بمنطقة " بيت نحميا"، وأسفر الحريق عن مصرع إثنين من العمالة الأجنبية الغير قانونية، حيث تم العثور على الجثتين، بينما نجا عامل ثالث بعد أن قفز من الطابق الثاني .
أزمة بالتعليم
وفيما يتعلق بالتعليم، كشفت صحيفة هاارتس، أن الجامعة العبرية أصدرت قرارًا بتخفيض موازنة كلية الآداب بمقدار مليوني دولار، بعد أن كانت قد خفضت الموازنة بمقدار ثلاثة ملايين دولار، مطلع العام الجاري.
وأوضحت الصحيفة أن قرار تخفيض الموازنة أدى إلى إغلاق بعض الأقسام والكورسات، بالإضافة إلى تسريح بعض من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب .

زحام في المطار
من جهتها أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت على جميع المسافرين الإسرائيليين إلى خارج البلاد، ضرورة التواجد في مطار بن جوريون، قبل موعد اقلاع الطائرة بثلاثة ساعات .
وأوضحت الصحيفة أن القرار جاء على خلفية، الأزمة التي نشبت بين العاملين بالمطار والإدارة، بسبب إتهامات الإدارة للعاملين بالمطار بتعطيل منظومة التفتيش الأمني.
تعاون عسكري
وفي الشأن العسكري، كشفت صحيفة يسرائيل ديفنس، العبرية، أن شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية، وقعت إتفاقية مع الجيش الأمريكي، لصيانة وتطوير طائرات قوات المارينز من طراز " سوبر كوبرا"، وأشارت الصحيفة إلى ان الصفقة يبلغ مقدارها حوالي 20 مليون دولار، يتم تنفيذها لمدة عامين .