التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

غزو المريخ.. تفاصيل خطة احتلال الكوكب من سكان الأرض

يخطط الملياردير والمخترع إيلون ماسك لإرسال متطوعين لاستعمار المريخ وإنشاء مدن تسمح بانتقال البشر للعيش بعيدا عن كوكب الأرض، الأمر الذي أثار حماس البعض فيما وصفه أخرون بالجنون.



متطوعون في رحلة بلا عودة


نجحت من قبل تجارب إرسال البشر للفضاء ثم القمر، ولكن الآن يريد إيلون ماسك رئيس شركة Space X إرسال متطوعين للمريخ في رحلة بلا عودة للمريخ، ويذكر موقع The Verge أن ماسك وضع شروطا للمتقدمين لمهمة تعمير كوكب المريخ أهمها:-


- يجب أن يكون المتطوع شخصية مغامرة مستعد لتجربة الجديد
- يجب أن يكون المتطوع مستعدا للموت حيث إن المتطوع سيكون في رحلة بلا عودة لتعمير المريخ وربما لا يتمكن من العودة لكوكب الأرض كما أن المهمة يمكن أن تفشل.


التجهيز للرحلة


بحسب الموقع الخاص برحلة السفر للمريخ فإن التجارب بدأت بالفعل من أجل اختيار طاقم الرحلة في 2013 ويتم تدريب رواد الفضاء الذين سينطلقون في الرحلو بداية من 2017 على أن يتم الانطلاق في 2026 لتصل الرحلة في 2027.



وعلى الموقع توجد صور لمنشأت تحاكي الحياة على المريخ، حتى يتدرب فيها رواد الفضاء على الحياة في الكوكب الأحمر، من حيث ظروف الضغط وتخزين الموارد والأكسجين.


وفي خلال هذا الوقت يكون قد تم بناء مساكن خاصة على المريخ لطاقم الرحلة من رواد الفضاء والمتطوعين المدنيين، وتبدو المساكن بنفس شكل الأماكن التي تم التدريب فيها على الأرض.


كيف ستنطلق الرحلة


بحسب تصريحات إيلون ماسك في مؤتمر رواد الفضاء الذي عقد قبل يومين في المكسيك فإن شركة Space X بنت صواريخ قادرة على حمل أقمار صناعية قابلة للاستخدام أكثر من مرة وهذا يعني أن نفس الفكرة سوف يتم تطبيقها في رحلة المريخ.


حيث سينطلق الصاروخ ليدور في مدار كوكب الأرض وبعدها ينطلق لكوكب المريخ بعد ضبط مساره وعندما يهبط الصاروخ سيعود محلقا من جديد لكوكب الأرض لنقل الدفعة الثانية من البشر وهكذا.



هل الرحلة مجنونة؟


يرى العالم الفزيائي ستيفن هوكينج أن الحياة على كوكب الأرض أصبحت شديدة الخطورة ومهددة بالفناء سواء بالحروب النووية أو الأمراض أو الكوارث وقال "إن البشر ليس لهم مستقبل على كوكب الأرض ولكن في الفضاء".


ويقول إيلون ماسك في المؤتمر "إن الجنس البشري لديه خياران إما البقاء على كوكب الأرض للأبد حتى نتعرض للأنقراض كباقي الأنواع التي أنقرضت، أو البديل أن نكون كائنات متعددة الكواكب".



نموذج ناسا لمدن المريخ في السبعينات


وبحسب موقع Cnet فإن الحياة على المريخ تبدو كفكرة مجنونة ولكنها في نفس الوقت ليست مستحيلة، فهناك محطات ومختبرات بالفعل على كوكب المريخ ولكن يعيش بها علماء يجرون ابحاث لفترة معينة قبل العودة للأرض ولكن لم يحدث أن أحد هؤلاء العلماء جاء بعائلته أو حاول تربية طفل على المريخ.


وكانت ناسا بالفعل وضعت تصورا للحياة على المريخ بإنشاء مدن ومنازل وحتى زراعة التربة وانتاج محاصيل على المريخ، وكلها أشياء ممكنة نظريا.


ولكن تبقى مشكلة التعرض للإشعاع على المريخ بدون غلاف جوي وهو ما يقلل إيلون ماسك من أهميته معتبرا أن العلماء على كوكب الأرض يمكنهم في السنوات القادمة انتاج تكنولوجيا تحمي من الأشعة الضارة على المريخ حتى مع عدم وجود غلاف جوي.


أما المشكلة طويلة الأمد هي أن تربية أطفال على المريخ يمكن أن تضعف العظام والعضلات الخاصة بالأطفال لدرجة أنه لن يمكنهم العيش على كوكب الأرض مرة أخرى بسبب ضغط الجاذبية المختلف.


اقرأ أيضا


"ناسا" تعتقد في وجود حياة تحت صحراء المريخ المتجمدة