التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:25 م , بتوقيت القاهرة

احمي طفلك من أشهر 9 أمراض معدية داخل الفصل

كثيرا ما يمرض الأطفال في بداية العام الدراسي، ولتحميهم من هذه الأمراض المعدية، عليكِ أن تتعرفي عليها أولاً ثم تعرفي طريقة الوقاية منها ومن كل الأمراض المعدية.

تعرفي على أكثر الأمراض المعدية بين الأطفال وتتوافق مع موسم الشتاء:-

الأمراض الجلدية (القمل - الجدري المائي - التهاب العينين )

أمراض البرد ( الأنفلونزا- التهاب الوزتين – السعال )

أمراض المناعة (الحصبة –  الغدة النكافية - الصفرا)

كيف تقي طفلك من هذه الأمراض:-

1 - فهمي طفلك  معنى العدوى

اشرحي لطفلك معنى مرض معدي وكيف تنتقل الامراض عن طريق التنفس واللمس والرزاز الخارج من الفم والأنف، وعن طريق ملامسة الأسطح التي لامسها المريض، وأن الأمراض الجلدية مثل "القمل" تنتقل عن التقارب بين الشخصين مثلا وقت اللعب.

2 - كيف تتعامل مع زميلك المريض

حتى لا ينفر أبنائك من زملائهم المصابين بالبرد أو حشرات الرأس أو إي مرض معدي عليكِ أن تفهميهم طريقة التعامل السليمة، وهي أن يتعاملوا من زملائهم بلطف بدون تقارب وان يشرحوا لزملائهم أنهم يقون أنفسهم من العدوى مع تمنيهم لهم بالشفاء.

3 - عندما يخبرك أبنك أن له زميل مصاب

عليكِ أن تتطلبي من طفلك أن يخبرك عندما يمرض أحد زملائه، وعليكِ أن تطمئني أولاً أن أبنك لن يعدى بهذا المرض وتواصلي مع المدرسة على أن تتخذ احتياطها.

4 - طرق الوقاية العامة

غسيل الأيدي بالصابون المعقم واستخدام مناديل مبللة بمواد معقمة طوال اليوم الدراسي يقي طفلك من الأمراض،  واحتياطه عند لمس الأسطح واستخدام أدوات الأكل والشرب يقه أيضاً من الأمراض.

5 - الكشف الدوري والتطعيم

أثناء فترة الدراسة لا تكتفي بأعطاء المسكنات لطفلك كلما ظهرت عليه أعراض مرض، وعليكِ بإجراء كشف دوري عليه كل شهر على الأقل أو كلما شكى من شيء حتى تطمئني على صحته، ولا تنسي مواعيد التطعيمات المختلفة التي تقي طفلك من الأمراض الخطيرة بشكل أكبر.