التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:03 ص , بتوقيت القاهرة

سر "حلويات المدبح"..كرشة وفشة وممبار والذي منه

"أكلة المسمط" البعض يعشقها والبعض الأخر لا يفهمها إطلاقًا، ولكن طبخها لغز بالنسبة لكثير منا، ومع اقتراب "عيد اللحمة" تعلمي بعض الوصفات السهلة البسيطة لتقديم "حلويات المدبح" في البيت.


طريقة طبخ السمين:

اخلطي ¾ كيلو لحم مفروم مع ¼ كيلو دهن أو "لية ضأن"، مع 2 بصلة مفرومة كبيرة، و 1 كوب برغل ناعم مفروم، و4 حبات فلفل حار، واضيفي بهارات لحمة وملح وفلفل.
قومي بعمل كور صغيرة من اللحم، ثم سخني طاسة بها قليل الزيت، وقومي بوضع اللحم واتركيه بدون تقليب لمدة 5 دقائق ثم قلبي، واضيفي شرائح رفيعة من البصل والطماطم وقليل من الماء، واتركيه على نار هادئة حتى يذبل البصل قليلاً ثم قدميه ساخن.

طريقة طبخ الكبد والكلاوي:

قومي بتقطيع الكبد والكلاوي إلى مكعبات متوسطة الحجم أو صغيرة حسب الرغبة، ثم اشطفيها بماء وملح ونقطة ليمون، وتصفى جيداً.

أولاً: قلبي الكلاوي في طاسة ساخنة مع قلقل من الزبدة ثم أضيفي إليها الملح والفلفل والبهار وقليل من الماء وهدئي النار واتركيها حتى تنضج.

ثانياً في نفس الوعاء ارفعي الكلاوي ثم ضعي الكبد وقلبيها على النار بحركة هادئة ثم اضيفي (2 فص ثوم مفروم + كزبرة ناشفة + 1 فلفل حار مفروم) واستمري في التقليب، واضيفي الملح والفلفل لمدة ربع ساعة.



 

طريقة طبخ وتقديم الكرشة

- لتتخلصي من رائحة الظفارة في الكرشة يضاف الخل والليمون والملح للدقيق ويخلط بقليل من الماء، ويستخدم في دعك "الكرشة"، فذلك يساعد على التخلص من رائحتها الكريهة، ويمكن نقعها في الخليط السابق مدة طويلة بعد ذلك غسلها بالماء.

- اغلي قدرا من الماء في إناء عميق، وعند فوران المياه ضع "الكرشة" دون أي إضافات، وعندما تلحظ تغير لون المياه وظهور طبقة بيضاء، ارفع الإناء من على النار، وتخلص من المياه، وبعد ذلك ضع كمية جديدة من المياه بعد شطف "الكرشة" بالماء البارد؛ وضع بصلة كبيرة وفلفل أسود وحبهان وورق لوري واتركها.

-  تقديم "الكرشة" مسلوقة مع أرز أبيض، أو تقطيعها إلى قطع صغيرة وتشويحها مع البصل، وتقدم ساخنة مع قطع الطماطم والفلفل الأخضر.

طريقة تحضير الفشة:

تغسل الفشة وتقطع مكبات كبيرة، ثم تسلق في ماء وملح فقط، وبعد ذلك تقطع مكعبات صغيرة.

بعد ذلك قومي بتشويحها في قليل من الزبدة مع رشة ملح وفلفل أسمر فقط.

طريقة تحضير الكوارع:

طريقة تحضير الكوارع وفتة والكوارع بالتفاصيل هنا

في ساعتين فقط.. حضري أشهى ممبار