التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:49 ص , بتوقيت القاهرة

بينها مصر.. هذه الدول تعرضت لعمليات إرهابية وتأثرت السياحة بها

تعرضت عدة بلدان حول العالم لهجمات غرهابية، راح ضحيتها آلاف البشر، على أيدي الإرهاب، الأمر الذي أضر بصناعة السياحة وعرضها للخطر في تلك البلدان.


 شبكة CNN الإخبارية رصدت أهم البلاد التي تعرضت لهجمات إرهابية وأثرت على صناعة السياحة لديها.


مصر


تدهورت أحوال السياحة في مصر بعد أعوام من الاضطرابات السياسية في مصر منذ عام 2011. ففي عام 2010، سجلت مصر قدوم 14 مليون سائح إلى مصر، إلا أن ذلك العدد انخفض ووصل غلى 9 ملايين سائح في العام الماضي، بحسب منظمة السياحة العالمية.


وتتوقع شركة “يورومونيتور إنترناشيونال” للأبحاث انخفاض ذلك العدد هذا العام بمقدار 20%.


وبحسب الشبكة الإخبارية، فقد أجبر حادث سقوط الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران في مايو الماضي، الكثير من السياح لإعادة التفكير في خط السفر، إذ دارت الشكوك حول ضلوع الإرهاب في سقوطها.


تونس


انخفضت نسبة السياح الواردين إلى تونس في الربع الأولم ن العام الجاري بمقدار 20%، وذلك بعد هجومين إرهابيين تعرض لها البلد العربي، المعروف بشواطئه الخلابة.


ووقع الهجوم الأول في مارس من العام الماضي، عندما أطلق إرهابيون الرصاص على المتواجدين في متحف باردو، ما تسبب في مقتل 20 شخصا. أما الهجوم الثاني فكان في يونيو من العام ذاته، وأطلق فيه إرهابي الرصاص على السياح المتواجدين بشاطئ سوسة، وأردى 28 قتيلا، معظمهم بريطانيين. وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجومين.


فرنسا


تُعد فرنسا هي درة تاج السياحة العالمية، إذ تستقبل سنويا ما يزيد عن 80 مليون سائح، وتحقق أرباحا طائلة من السياحة أكثر من أي بلد أوروبي آخر. ولكن فرنسا بدأت في العام الماضي في خسارة السياح، بدءا من الهجوم على مسرح باتاكلان واستاد فرنسا، والذي خلف مئات القتلى والجرحي، وأيضا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضية واستهدف المحتفلين بيوم الباستيل في مدينة نيس.


وذكر المحللون في شركة UBS أن الإنفاق على السفر انخفض في الـ8 أشهر الماضية في فرنسا، وانخفض بنسبة 18% في يونيو الماضي.


تركيا


تحوز تركيا على المركز السادس في قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم بعد إيطاليا. ورغم استقبال تركيا 40 مليون سائح في العام الماضي، فإن الكثير من السياح حول العالم يعيدون التفكير في الذهاب إليها، بعد الحادث الإرهابي الذي وقع في مطار أتاتورك في يونيو الماضي، وايضا محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة الماضية.


اقرأ أيضا:


خبير: عودة السياحة البريطانية لمصر مرتبط بتقارير شركات التأمين