التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

أردوغان لـCNN: سأصادق على عقوبة الإعدام حال وافق عليها البرلمان

رفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، استبعاد استخدام عقوبة الإعدام بحق آلاف المشاركين في محاولة الانقلاب ضده يوم الجمعة الماضية.


وقال الرئيس التركي في حوار مع شبكة "CNN" الإخبارية من قصره الرئاسي في اسطنبول: "هناك جريمة خيانة واضحة، وطلبك لا يمكن رفضه من قبل الحكومة"، مضيفا "ولكن بالطبع سيتطلب الأمر قرارا برلمانيا لإقراره، في صورة إجراء دستوري، فعلى القادة الاجتماع ومناقشة ذلك، وحال وافقوا على مناقشته، فعليّ كرئيس المصادقة على أي قرار يخرج عن البرلمان".


وأوضح الرئيس التركي أردوغان في الحوار الأول له منذ محاولة الانقلاب أنه سيقدم للولايات المتحدة الأمريكية طلبا رسميا كتابيا من أجل ترحيل زعيم حركة الخدمة المعارض فتح الله جولن، والذي بدوره نفى ضلوعه في محاولة الانقلاب.


وعلق أردوغان على الدعوات بشأن تنفيذ عقوبة الإعدام في مخططي محاولة الإنقلاب، قائلا "لماذا عليّ أن أبقي عليهم في وأطعمهم في السجون طيلة الاعوام القادمة؟ هذا ما يقوله الشعب".


وأضاف أردوغان "إنهم يريدون نهاية سريعة لذلك الأمر، لأن الناس خسروا أقارب وجيران وأطفال. إنهم يعانون، ولذلك فالناس حساسين للغاية وعلينا أن نتصرف بصورة معقولة وحساسة".


وبسؤال أردوغان عن احتمالية رفض أمريكا ترحيل جولن، أجاب "لدينا اتفاقية تسليم مجرمين.